26‏/06‏/2007

هيفاء وهبي تنجو من الموت بأعجوبة




هيفاء وهبي تنجو من الموت بأعجوبة

علمت "الصباح" أن النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، نجت بأعجوبة من موت محقق، وذلك خلال تصويرها الفيديو كليب الخاص بأغنية جديدة "حاسة ما بينا في حاجة" من ألبومها المقبل، وذلك في مطار رياق العسكري الكائن في منطقة البقاع اللبناني، تحت إدارة المخرج يحيى سعادة·
وحسب مكتب هيفاء في بيروت فإن الحادث حصل خلال تصوير أحد المشاهد المفترض فيها قيام طائرة مروحية بمطاردة السيارة المكشوفة التي تقودها هيفاء، إلا أن الطائرة ارتطمت بالسيارة وبالجزء الخلفي من رأس المغنية، وتطاير الزجاج بقوة إضافة الى ثقب خزان الوقود في الطائرة ما أدى الى سيل الكيروزين (بنزين الطائرات) على هيفاء وأعضاء فريق العمل الموجودين معها في السيارة خلال تصوير ذلك المشهد·
ومن حسن حظ المغنية أن عناصر من الجيش اللبناني الموجودين بموقع التصوير، سارعوا لإنقاذها واعضاء فريق العمل· وكان الخوف أكبر من إمكانية اشتعال الطائرة، وبالتالي حدوث كارثة حقيقية·
وبعد الحادث مباشرة نقلت هيفاء الى المستشفى وتمت معالجة الجرح في رأسها وتنظيفه من الزجاج المتطاير، وخضعت للمراقبة 24 ساعة إضافة الى قيامها بفحوص وصور أشعة كاملة للأطمئنان الى عدم وجود كسور أو أية رضوض، حيث أكد الطبيب المعالج أن لا خطورة على حالتها رغم قوة الضربة التي تلقتها على منطقة حساسة من الرأس·
جمال الخنوسي

18‏/06‏/2007

جنات متهمة بالسحر والشعوذة وحكمت اتهمت مواطنتها ب"قلة الأدب"




مطربات من المغرب ينشرن غسيلهن الوسخ على صفحات مجلات المشرق
جنات متهمة بالسحر والشعوذة وحكمت اتهمت مواطنتها ب"قلة الأدب"
عجيب أمر مغنيات آخر زمن، وطفلات الفيديو كليب المدللات، فقد أصبحن يتقن الخرجات الإعلامية وينجحن في "البوزات" أمام العدسات، واستثمار مؤهلاتهم كوجوه وأجساد "فوتوجينيك" أكثر منه إتقانهن لفن الغناء وتطريب الأذن· إذ أصبحت خرجاتهن الإعلامية توفر لهن من الشهرة ما لا توفره الموهبة أو الحناجر· وتحقق لهن "الفرقعات" في صفحات الفضائح أكثر مما تحققه سهرات ليالي الأوبرا القاهرية· وأحسن دليل على ذلك ما قامت به المغربيتين جنات، ومواطنتها حكمت، على صفحات مجلة خليجية تلقفت غسيلهن الوسخ، وعلاقتهن مع الملحن المصري محمد ضياء·
قبل أيام اتصل بي عبر الهاتف الملحن المشهور من القاهرة· كان في كلامه الكثير من العتا ب بخصوص ما نشرناه عنه على صفحات "الصباح" وما رويناه من حكايات ومغامرات مع الممثلات والمطربات، وخصوصا تلك التي جمعته مع المطربة المغربية جنات، التي حققت شهرة واسعة في الشهور الأخيرة وحكاية زواجهما السري وطلاقهما "الفضائحي"· ضياء قال إنه يملك العديد من المعطيات والتفاصيل التي تدين جنات، واعتبر المسألة لا تتعدى كونها خلافا بين طليقين ولا يجب إعطاؤها حجما لا تستحق· واعتبر أن خرجات جنات الصحافية فيها العديد من الكذب والتلفيق·
وعلى مدى ثلاثة أسابيع تعاقب فنانو "الفيديو كليب" على غلاف إحدى المجلات الخليجية يستعرضون فيها عضلاتهم، كل حسب إمكاناته· وفي الآن ذاته، يحفر للآخر "فين يطيح"·
بدء الكارنفال بالملحن الشهير زاعما أن "جنات" أصابته ب"السحر المغربي" ويهدد "كما صنعتها·· سأعريها"(!)، ولست أدري ما الذي لم يعيريه صاحبنا بعد، فقد أعلن أنه تزوجها ويقدم كدليل صور الزواج التي تجمعهما، وأخرى تمثل الأحضان والقبلات و"مظاهر العلاقة الوطيدة" التي كانت تجمعهما· في العدد الموالي، كان دور المغنية المغربية لتدافع عن نفسها، وتبكي على حالها و"تتشحتف"، وتتحجج دائما بصغر سنها، وبأن ضياء "الألعوبان" غرر بها واستغل قلة حيلتها وتجربتها للتوقيع بها· ويفهم من الكلام أن المغربية "النية" كانت هي السبب في طلاق الرجل من زوجته أماني نصري أخت المطربة المعروفة أصالة· واعتبرت جنات أن السحر الحقيقي الذي تحدثه المرأة لحبيبها هو سحر الروح وسحر الجمال، وهما اللذان يسحران الانسان· فجأة لم تعد الصغيرة صغيرة وجرجرت معها شعبا بكامله داعية ضياء أن يترك حضارة المغرب وشعبها، وأن لا يتهم نساء المغرب بافتعال السحر والشعوذة·· تبارك الله·
ظننا أن الأمر انتهى إلى هذا الحد واكتفينا بهذه "المطايفة" الجديرة بأعرق الحمامات وأكثرها وساخة وقذارة· لكن دخلت على الخط مغنية أخرى من مدينة مكناس وزوجة رجل ثري خليجي، تدعى حكمت بوجلابة، عرفت بفيديو كليب أغنيتها "حاول"، وكونها ابنة خالة المطربة المعتزلة عزيزة جلال (الله يذكرها بخير)· حكمت ادعت أنها هي من اكتشفت جنات وأتت بها إلى القاهرة وليس محمد ضياء الذي زعم أنه "تهلا فيها هي وامها" وأتى بها إلى أرض الطرب والفن· واتهمته حكمت بالكذب وبأنه غرر بالفتاة و"عمل المستحيل علشان "···؟" والفاهم يفهم·
المهم أن هؤلاء الفنانين والفنانات ضربوا لنا الطر، وفرجوا فينا أمة لا إله إلا الله· ومن لم يعرف قط جنات أصبح يعرفها من "فضائحها"· ومن لم يسمع قط عن مغنية تدعى "حكمت" سمع عنها الآن واقتنع باللسان الطويل الذي يميزها· ومن لم يعلم بأسطورة السحر المغربي فقد علم الآن كل شيء وأصبحت فضيحة ب"جلاجل"·
جمال الخنوسي

الصويرة تحتفل بعشر سنوات من موسيقى كناوة


الصويرة تحتفل بعشر سنوات من موسيقى كناوة
تستعد مدينة الصويرة للاحتفال بمرور عشر سنوات على انطلاق مهرجانها الذي يحتفي بكناوة وموسيقى العالم من 19 إلى 23 يونيو المقبل· وتعتبر هذه الدورة الحدث، مناسبة لاستعادة رمزية هذا المهرجان الذي تعاقب عليه منذ الانطلاق سنة 1998، أكبر الفنانين والموسيقيين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الاحتفاء ب"معلمين" كناوة وإعادة الاعتبار إليهم وإلى فنهم التراثي الهام·
وإذا كان المهرجان في دورته الأولى استقطب حوالي 20 ألف متفرج استمتعوا بمشاهدة ثماني فرق كناوية، فإن الدورة التاسعة التي شهدتها المدينة في شهر يونيو من السنة الماضية، عرف استقطاب أزيد من 450 ألف متفرج·
وستحاول هذه الدورة تكريم المعلم الكناوي احميدة بوسو الذي وافته المنية في 17 فبراير الماضي· والذي سبق له أن عبر عن ارتباطه بالمهرجان قائلا: "لولا مهرجان الصويرة لانتهت الموسيقى الكناوية بفعل النسيان والاهمال"· وبعد أن كان هذا الصنف الموسيقي التراثي متقوقعا حول نفسه، أصبح مصدرا لإلهام العديد من الفنانين العالميين الذي يشتغلون على موسيقى الجاز والسول والبلوز· فلم تعد شهرة المعلم القصري أو بابكو أو مرشان مقتصرة على مدينة الصويرة، بل تعدتها لتكتسب شهرة عالمية· ولم يكن مهرجان الصويرة مقتصرا على التراث الكناوي فحسب، بل استقطب على مدى عشر سنوات ألمع النجوم العالميين من أمثال لوي بيرتينياك، ويوسو ندور، وشاب مامي، ودي ويلرز· وقد مثل هذا الالتحام والانسجام الذي جمع ما هو محلي وتراثي بما هو عالمي، فلسفة السلم والسلام بين مختلف الشعوب التي يتسم بها مهرجان الصويرة، ودعما لقيم انسانية ولفكر الانفتاح على الآخر، وقبول الاختلاف ضدا على فكر الانغلاق والظلامية والعدمية·
وستشهد هذه الدورة تنظيم العديد من الندوات حول موضوع "الموسيقى والحرية" تخليدا للذكرى 200 على إلغاء العبودية، بمشاركة الأستاذ الجامعي محمد الناجي والكاتب إيريك أورسينا وبول لوفجوي من جامعة بورك"·
من جهة أخرى ستعرف هذه الدورة أيضا مشاركة مغربية مكثفة· فبالإضافة إلى المعلمين المعروفين، ستستضيف الصويرة فرقة "هوبا هوبا سبيريت" من مدينة الدار البيضاء و"الباز" من أكادير و"تاكادا" و"إمغران" من تزنيت·
جمال الخنوسي

نانسي عجرم وفضل شاكر يلتقيان في أكادير




نانسي عجرم وفضل شاكر يلتقيان في أكادير

تستعد مدينة أكادير لاستقبال نجمي الأغنية اللبنانية والعربية نانسي عجرم وفضل شاكر، في حفل ضخم ستحتضنه ساحة الأمل بمدينة أكادير· وسيسهر على تنظيم الحفل مساء 28 يوليوز المقبل، فاعل في مجال الاتصالات في إطار سياسته المتبعة في التنشيط الثقافي منذ سبع سنوات·
وقالت مصادرنا إن الاختيار وقع على كل من عجرم وشاكر نظرا لشعبيتهما الواسعة لدى شريحة كبيرة من الشباب من جهة، وكذلك نظرا للنجاح الباهر الذي حققته نانسي عجرم في آخر حفل لها بمدينة مراكش، حيث حضره ما يقارب 70 ألف من معجبي المغنية بجامع الفنا قادمين من جميع أنحاء المغرب· الأمر الذي نتج عنه الكثير من الازدحام والتدافع نقل على إثره بعض المصابين إلى المستشفى·
من جهة أخرى رفضت المصادر ذاتها الإفصاح عن أجر النجمين، واعتباره "أمرا سريا مرتبطا بالثقة المتبادلة بين طرفي التعاقد"·
ومن المنتظر أن يحضر السهرة الفنية، آلاف المتفرجين من جميع أنحاء المغرب نظرا للشهرة الواسعة التي يتميز بها كلا الفنانين، انطلاقا من نانسي عجرم التي تحتل المراتب الأولى من حيث مبيعات الألبومات، ووصولا إلى فضل شاكر الذي يعتبر أميرا للأغنية الرومنسية·
الجدير بالذكر أن نانسي عجرم أصدرت في الآونة الأخيرة ألبوم "شخبط شخابيط" الخاص بالأطفال وقد تضمن ثماني أغنيات جديدة·
جمال الخنوسي

15‏/06‏/2007

الاحتجاج بالصيغة المغربية الجديدة مناضلون حملوا ملابسهم بدل حمل اللافتات وآخرون ارتدوا ملابس "حمار وبيخير"

الاحتجاج بالصيغة المغربية الجديدة
مناضلون حملوا ملابسهم بدل حمل اللافتات وآخرون ارتدوا ملابس "حمار وبيخير"
يبدو أن المناضلين في جميع أنحاء المغرب اكتشفوا بعد احتفالات فاتح ماي، العيد العمالي الكبير، أن الأمور فترت والقضية "بردات"، فاعتزموا "تسخين الطرح" من خلال تنظيم مسيرات احتجاجية "ممنوعة على أقل من 18 سنة"· لقد مضى وقت كان فيه المناضل لا يتقن سوى حمل اللافتات الطويلة العريضة، وترديد الشعارات الحماسية الرنانة، فارتأوا تشكيل جبهة جديدة من العراة، وابتكار طرق جديدة للاحتجاج· وبدل حمل اللافتات، يحملون الآن قمصانهم، والملابس التي انتزعوها عن جلدهم، ويطوفون الشوارع ب "ملابس داخلية شفافة"·
قبل أيام هدد المكفوفون بنزع ملابسهم أمام مقر البرلمان، وسيلة للاحتجاج على عدم تحقيق مطالبهم· اختاروا التعري بدل المواجهة المباشرة أو التهديد بإحراق الذات·
في الأسبوع الماضي نزع أحد الأشخاص ملابسه "الداخلية" منها و"الخارجية" بشارع الروداني بمدينة الدار البيضاء، وقام بالتمدد وسط الشارع أمام السيارات، فخلق حالة من "الرعب" والفوضى والارتباك· كانت تلك هي طريقته للاحتجاج على مشاكلة والتنديد بحاله في خطوة منفردة ومتفردة يائسة·
عمال "الباطوار" أيضا خرجوا عراة ك "سكيطات" اللحم التي يستأنسون بها كل يوم· فاستعرضوا "كوطليط مصاصيطهم" بدل العبث في "كوطليط" ذبائحهم· أحد الظرفاء علق على الأمر قائلا إنه الآن لا يجب إلقاء اللوم على القناتين التلفزيتين إذا منعهما الحرج من تغطية هذه المسيرات "قليلة الحياء"·
من الخطأ أن نعتقد أن هذه الظاهرة وليدة اليوم، فكبار السن مازالوا لحد الآن يهددون "سير ولا نتعري عليك"، إذا ما أقلق أحدهم سكينتهم· وكأن إظهار ملامح المؤخرة المترهلة البشعة، بمثابة صاعقة ستصيب العدو المفترض·
حرب "المؤخرات" هذه ليست حكرا على المغاربة فقط، ففي الضفة الأخرى يمكنهم أن يلجؤوا للتعري ولو من أجل صورة فنية· في عاصمة المكسيك مثلا خلع 18 ألف مكسيكي في إحدى الساحات العامة ملابسهم رغبة في تحطيم رقم قياسي في العري وعدد العراة في صورة جماعية· المشاركون الذين بدوا كالأمواج اللحمية أخذوا عدة أوضاع كالوقوف للتحية أو النوم في شكل جنيني·
في أمريكا العري تعبير عن الحرية والتميز أيضا، إذ هناك منتجعات خاصة للعراة، تعرف إقبالا ولها جاذبية خاصة· في هولندا هناك مراكز خاصة لممارسة الرياضة للعراة بطبيعة الحال· ومراكز أخرى خصصت يوما واحدا في الأسبوع لأعداء حملة الملابس·
في سنة 2005 أحدثت "غارة للتعري"، بطلتها عربية، ردود فعل صاخبة· فقد قامت هالة فيصل، فنانة تشكيلية سورية، وابنة وزير اتصالات سابق في سوريا، بخلع ملابسها بشكل كامل في ساحة "واشنطن سكوير بارك" ووقفت عارية تماما لمدة عشر دقائق أمام وسائل الإعلام والسائحين، وكتبت على ظهرها وباللون الأحمر، عبارات بالإنجليزية والعربية تطالب بتوقيف الحرب في العراق وفلسطين·
بجانب "ظاهرة الاستعراء" طفت أيضا "ظاهرة الاستحمار" التي تزعمها شاب مغربي ابتكر "توندونس جديدة" وبدل أن يكون صاحبنا طلائعيا أو كما يقال في مجال الموضة "أفون غارديست" رجع بنا الشاب المغربي إلى المرحلة الحيوانية، ورفع شعار "حمار وبيخير" كتبها على القمصان التي ابتدعها· ومع نجاح الحملة الحمارية طالعتنا مجلة مغربية بافتتاحية تحمل عنوان "كلنا حمير"، ربما لفت انتباه جيراننا الإسبان وحفزهم، فكتبت جريدة يومية أخرى قبل أيام بالأحرف الكبيرة "المغرب يصدر الحمير إلى إسبانيا"·
يجب الاعتراف في الأخير، بأن الاحتجاج، لا عن طريق "الاستحمار" ولا "الاستعراء" أمر مقبول حتى لا نقول محمودا "اللهم التحيمير والعرا ولا حاجة أخرى"·
جمال الخنوسي

أمنية حائرة بين باريس والقاهرة



أمنية حائرة بين باريس والقاهرة
تستعد المطربة المغربية أمنية للسفرإلى القاهرة، من أجل الحسم في العروض التي تقدمت بها مجموعة من الشركات الكبرى، في كل من مصر وسوريا وفرنسا· وتأتي هذه العروض مع انتهاء العقد الذي جمع أمنية بشركة الانتاج "دي إم كا" ودام ثلاث سنوات ·
واعتبرت أمنية في اتصال مع "الصباح" أن تجديد العقد مسألة مستبعدة جدا لأن العروض الأخرى مغرية وتتبناها شركات لها وزنها داخل الساحة الفنية·
وفي السياق نفسه امتنعت أمنية عن تقديم أية تفاصيل بخصوص فحوى تلك العروض وما تتضمنها إلى حين توقيع العقود بشكل نهائي واستقرار رأيها على واحد منها·
من جهة أخرى تحل أمنية بالعاصمة السورية دمشق التي جعلتها نقطة انطلاق لجولة طويلة ستقودها إلى كبريات المدن السورية· وهي الجولة التي تم تأجيلها من قبل نظرا لعدم استقرار الأوضاع في المنطقة بداية من التفجيرات التي عرفتها بيروت ووصولا إلى الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان·
وحول مسيرتها الفنية اعترفت أمنية أنها تسير ببطء لأنها تحسب لخطواتها ألف حساب من جهة· وانشغالها بدراسة "التواصل" حيث حصلت على دبلوم هو ثمرة سنتين من الدراسة في العاصمة الفرنسية باريس·
من جهة أخرى حققت أمنية انتشارا عربيا واسعا من خلال أغنيتها "الجرح علمني" الذي صورته على شكل فيديو كليب· والذي بثته القنوات الفضائية المختصة·
أمنية ارتبط اسمها بالبرنامج التلفزيوني اليومي"فاصلة" الذي كانت تقدمه القناة الثانية· إذ كانت تؤدي المغنية الشابة أغاني مختلفة الكلاسيكي منها والشبابي· وكانت البداية الأولى لأمنية مع المرحوم ابراهيم العلمي الذي قدمها للجمهور. "لقد ساعدني كثيرا وكان يوجهني ويعلمني أصول الغناء . وسأبقى مدينة له ما حييت بهذا المعروف الكبير. لقد كان رحيله خسارة كبيرة بالنسبة إلي وبالنسبة إلى الأغنية المغربية برمتها. أكثر من هذا فقد كان يستعد لتلحين أغنية لي و هو على فراش المرض وكان يعتبرها هدية لكن الموت لم يمهله. أكيد لو أطال الله في عمره كان مساري الفني سيأخذ منحى آخر".
قبل رحيلها إلى مصر قدمت أغاني مغربية "ك "أنا وياك والزمان طويل" من كلمات مصطفى بغداد أيضا وألحان محمد صادق الزاهر، وقدمت أيضا أغنية ثنائية مع عبد العالي الغاوي مقتبسة من تراثنا المغربي الأصيل و هي "السينية و البير". كما شاركت في ملحمة بالجزائر، تناقش القضية الفلسطينية بعنوان "نداء الأقصى"رفقة فنانين كبار أمثال عبد الله رويشد. و أغنية أخرى اسمها "جبار الجبارين" من كلمات محمد احساين و ألحان توفيق حلمي.
جمال الخنوسي

فيلم مغربي يسيء إلى المغرب

فيلم مغربي يسيء إلى المغرب
صورنا كجماعة من الحراكة وبناتنا مستعدات للتعري ومعاقونا يناضلون من أجل الحق في الرحيل

لم تمض سوى أيام قليلة على بداية العرض التجاري لفيلم "انهض يا مغرب" للمخرجة المغربية نرجس النجار، حتى باغتنا المخرج جمال بلمجدوب بفيلم آخر يحمل عنوان "الحلم المغربي"· يتطرق إلى التيمة نفسها: حب الوطن، والمجال نفسه :الرياضة، لكن باختلاف في المكان الذي تدور فيه الأحداث· فإذا كانت النجار اختارت الدار البيضاء بصفتها أكبر مدينة في المغرب، جعل بلمجدوب من قرية نائية في جبال الأطلس فضاء لفيلمه·
يحكي "الحلم المغربي" قصة قرية يحل بها شاب تبدو عليه مظاهر الغنى والترف· يوهم سكانها بتنظيم سباق في العدو لاختيار الفائزين المحظوظين الذين سيرحلهم للضفة الأخرى من البحر، حيث النعيم والمجد والنساء الشقراوات·
يتعمد بلمجدوب رسم ملامح هذه القرية البئيسة التي تمثل صورة مصغرة من الوطن الكبير، بناسه البسطاء السذج والعقلية المخزنية المتجاوزة· فجعل من المغاربة شعبا لا يربطه أي انتماء بالبلد الذي يعيشون فيه، بل اعتبرهم مجرد جماعة من "الحراكة" يتصيدون فرصة الرحيل إلى أوربا حيث المال الوفير والعيش الرغد· أناس لا يعترفون بالعلاقات الاجتماعية، فالزوجة تترك زوجها مفضلة الخلاص والأب يدفع بابنه الصغير إلى المجهول بغية الهجرة· المعاقون بعكازاتهم والعميان بنظاراتهم السوداء والأطفال والعجزة هم أيضا يريدون الخلاص والحصول على فرصة للفرار من جحيم الوطن·
هي كليشيهات مقتبسة من "جلسات المقاهي" ابتدع منها بلمجدوب فيلما مهترئا على غرار سقطة نرجس النجار، التي قدمت فيلما يليق ب"بروبغندا" العهد السوفياتي البائد، قال فيه النقاد والصحافة مالم يقله مالك في الخمر· حيث يظهر جليا إلى أية درجة يجهل فيها بعض مخرجينا وطنهم المغرب· فكما قدمت النجار "صلاة" (ما أنزل الله بها من سلطان)، فاقت ركعاتها عدد ركعات الصلوات الخمس مجتمعة، رسم بلمجدوب صورة للمغرب كما أظهرته لنا نشرات الأخبار المسائية في العهد البائد تارة، أو كما يبدو من خلال "الكارت بوستالات" الكولونيالية التي لا ترى في هذا البلد سوى علاقات بدائية وطقوس غرائبية لا تصلح إلا للفرجة·
إن حب الوطن لا يقتضي بالضرورة التقوقع ونبذ الآخر أو تبني العنصرية، فسكان قرية بلمجدوب عاملوا "لاجئا إفريقيا" بشكل مهين جدا ليس من شيم المغاربة· كما أن المخرج طبع لدى المشاهد صورة سلبية للآخر، القادم من الضفة الأخرى، الذي يحمل معه الدمار والخراب والتشرذم والمسخ والسفور· بنات الدوار هن أيضا مستعدات لخلع ملابس الحشمة والوقار من أجل الجري "عاريات كاسيات" وتحقيق "الحلم المغربي" بالحريك·
لقد تعقب شباب عزل بصدرهم العاري، خلال الأحداث الإرهابية الأخيرة التي عرفتها مدينة الدار البيضاء، انتحاريين بأحزمة ناسفة في تحد للخوف والموت من أجل الوطن وحب هذا الوطن· حيث الواقع يتجاوز الحلم·· حلم جمال بلمجدوب في لياليه الموحشة التي تريد تقزيم المغاربة وأحلامهم وتحويلها إلى كوابيس·
فيلم "الحلم المغربي" هو في آخر المطاف، مجرد هذيان ليلي لرجل استعصى عليه فن السينما·
جمال الخنوسي

تكريم ضخم للفنان عادل إمام في المغرب الزعيم سيسير في كارنفال بالرباط واشترط للحضور المشاركة في أعمال خيرية


تكريم ضخم للفنان عادل إمام في المغرب
الزعيم سيسير في كارنفال بالرباط واشترط للحضور المشاركة في أعمال خيرية
اشترط الفنان الكبير عادل إمام للسفر إلى المغرب من أجل تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الرباط الدولي 13 لسينما المؤلف، القيام بمجموعة من الأعمال الخيرية بمدينة الرباط والنواحي لفائدة الأطفال بوجه خاص، اعتبارا لمنصبه سفيرا للنوايا الحسنة ضمن برنامج الأمم المتحدة· كما علمت "الصباح" أن الزعيم سيقوم بجولة في الشوارع الرئيسية لمدينة الرباط، رفقة الفنانين، من ممثلين ومخرجين، المشاركين في فعاليات المهرجان، من أجل لقاء الجمهور المغربي المحب لملك الكوميديا العربية· وسيرافق الزعيم من النجوم العرب المغنية والممثلة اللبنانية نيكول سابا وجميلة السينما الجديدة والتلفزيون الممثلة السورية سلاف فواخرجي·
وذكرت مصادر مقربة من إدارة المهرجان الذي سينطلق يوم الخميس المقبل ويستمر إلى غاية فاتح يوليوز، أن الزعيم تلقى طلب تكريمه بالمغرب بالكثير من الحفاوة والسعادة، واعتبره شرفا كبيرا له· واحتراما لهذه الدعوة، تقول مصادرنا، إن الزعيم قام بتأجيل العرض الأول لفيلمه الجديد "مرجان أحمد مرجان"، بالقاهرة والذي تزامن مع يوم افتتاح المهرجان (21 يونيو الجاري)· الفيلم من تأليف وسيناريو وحوار يوسف معاطي وإخراج علي إدريس. وهو التعاون الثالث بين إمام وإدريس بعد فيلمي "التجربة الدنمركية" و"عريس من جهة أمنية"· كما يشاركه في بطولة الفيلم عدد كبير من الوجوه الشابة من بينها بسمة، وأحمد السعدني، وشريف سلامة، وأحمد مكي، بجانب الفنان القدير حسن مصطفى، ويوسف داوود وآخرين.
وحول تكريم الزعيم المصري على حساب فنانين مغاربة، قال مدير المهرجان حمادي كيروم في ندوة صحفية عقدت أول أمس (الاربعاء)، بأحد فنادق مدينة الرباط، إن هذا النقاش "القطري" متجاوز· فالسينما لها بعد كوني عام، والتفكير بمنطق القطرية الضيق لا يخدم السينما والفن· فكما يعشق الجمهور المغربي نجومه من أمثال رشيد الوالي وعبد الرؤوف ومنى فتو وغيرهم، يحب أيضا نجوما عربا وعالميين من طينة عادل إمام·
وبالإضافة إلى الزعيم سيكرم المهرجان المخرج المغربي أحمد البوعناني، والمخرج التركي "نوري بيلج سيلان" والمخرج الفرنسي "فيليب فوك"·
وسيكون المهرجان فرصة لاكتشاف فيلمين مغربيين في عرضهما ما قبل الأول واللذين يمثلان المغرب ضمن المسابقة الرسمية التي ستعرف مشاركة 20 دولة منها فرنسا وإسبانيا واليونان وبلجيكا وبريطانيا وإيطاليا··· ويتعلق الأمر بفيلم عمر الشرايبي "المنسوج" وفيلم المخرجة فريدة بليزيد "طريق العيالات"· كما سيترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي مجيد رشيش·
من جهة أخرى تعرض في المهرجان مجموعة من الأفلام المغربية والتونسية والجزائرية الجديدة ضمن قسم "بانوراما السينما المغاربية" تتوخى التعريف بهذه الانتاجات ودينامية الابداع في البلدان المغاربية·
جمال الخنوسي

إطلاق قناة تلفزيونية جديدة الصيف المقبل


إطلاق قناة تلفزيونية جديدة الصيف المقبل
أكدت مصادر مطلعة "للصباح" خبر إطلاق قناة تلفزيونية موضوعاتية مغربية جديدة خاصة بالموسيقى والفيديوكليب·
وكان المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الذي يترأسه فيصل العرايشي، انتدب في آخر اجتماع له، القناة الثانية من أجل الاعداد وبث القناة الموضوعاتية التي من المنتظر أن يتم إطلاقها في غشت المقبل·
وأشار مصدر مطلع من داخل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أنه خلافا لما تم ترويجه فإن القناة الثانية غير ملزمة بطلب رخصة أو تصريح أو موافقة من "الهاكا" لأن المتعهدين العموميين غير ملزمين بذلك في حال خلق خدمات سمعية بصرية جديدة· كما كان الحال بالنسبة إلى قناة الرابعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم وقناة الرياضية باعتبارها أقساما إضافية مرتبطة بالخدمة الأساسية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية·
بالمقابل فإن شركة سورياد دوزيم ملزمة بإنجاز دفتر تحملات جديد أو إدخال تعديلات على دفتر التحملات الذي أنجزته الحكومة وصادقت عليه "الهاكا" في غشت 2005· والذي يأخذ بعين الاعتبار قناتين تلفزيتين هما القناة الثانية الأرضية، ودوزيم الفضائية، وقناة إذاعية هي راديو دوزيم· إذ أن القناة الجديدة يجب عليها أن تلتزم بمجموعة من المعايير تحددها "الهاكا" مربطة أساسا بكوطا الإشهار ونسبة الإنتاج الوطني وتمثيلية الموسيقى الأمازيغية·
وتأتي هذه الخطوة التي يقوم بها القطب العمومي، وأملتها الحركة الفنية والموسيقية التي يعرفها المغرب بظهور تيارات وسبل جديدة للتعبير الموسيقي، محاولة للرد على هيمنة القنوات الفضائية المنتشرة على الخصوص في القمر الاصطناعي نايل سات، والتي تعرف إقبالا شبابيا هاما من جهة، واقتسام كعكة رسائل الSMS وجلب مستشهرين جدد من خلال التوجه إلى شريحة اجتماعية شابة تعرف ولعا كبيرا بالموسيقى من جهة ثانية·
ويرى المتتبعون أن هذه القنوات المتخصصة في الموسيقي والفيديو كليب كروتانا كليب، وروتانا موسيقى، وميلودي، وزووم، ومزيكا، وغيرها غير مكلفة، في حين أنها تحقق أرباحا كبيرة من خلال خدمات رسائل الSMS والوصلات الإشهارية الموجهة إلى فئة عمرية مفضلة لدى المستشهرين·
جمال الخنوسي

كيف يواجه السجين الرغبة الجنسية؟

كيف يواجه السجين الرغبة الجنسية؟
يلجأ السجناء عادة إلى ثلاث طرق أساسية من أجل تجاوز مشكلة الجنس داخل المؤسات السجنية· فهناك مجموعة تفضل المقاومة ومجموعة تفضل الاستهامات الجنسية في حين تفضل أخرى الممارسة· ونقول هنا تفضل لأن الحسم في شكل واحد من الممارسة غير وارد ويمكن للسجين أن يمارس هذه الأشكال جميعها· كما أن مسألة الاختيار غير موجودة، فالسجين لا يفكر في ما يجب أن يكون بل يحاول التأقلم مع ما هو كائن·
- مقاومة إلحاح الشهوة الجنسية بالرياضة والصوم
المجموعة التي تفضل المقاومة وتجاوز إلحاح الشهوة الجنسية، لها عادة ميول رياضية تعلمت من خلالها أن ممارسة النشاط الرياضي ينقص من الشهوة الجنسية· إن الرياضة تحافظ على الحالة الصحية من جهة والنفسية من جهة أخرى فمزاولتها تمثل الطريقة المثلى لتجنب الكآبة التي تتردد بشكل كبير في مجال مغلق كالسجن· إلا أنها تعني شيئا واحدا عند السجين هو القهر· قهر الرغبة الجنسية التي هي عبء لا يطاق·
هناك أيضا من لهم معرفة دينية تجعلهم يفضلون الحل القرآني الذي يدعو إلى الصيام في حالة عدم القدرة على الزواج، أي تحقيق الطريق الشرعي الوحيد للممارسة الجنسية· إن النظرة الدينية داخل السجن تتغاضى عن العلاقات الجنسية المسماة شاذة ولاتعترف بوجودها، رغم أن الجميع يقر أن شباب اليوم "ضايع في حقه"، وأن "النفس أمارة بالسوء"، والجنس رغبة ملحاحة "مصيبة الفرج واعرة"· كما أن العديد من كتب الأدب الجنسي القديم تقتحم أسوار السجن على أنها كتب دينية مثل "الروض العاطر في نزهة الخاطر للعالم العلامة الشيخ سيدي محمد النفزاوي"· ستختلط الذاكرية الجماعية بالمقروء فتتدخل لتضيف وتحذف وتعصرن وتبسط اللغة والأسلوب لتصبح قصة صالحة للحكي والتأثير تحكى لملء فراغ ليالي السجن الطويلة· إن هذه المجموعة على العموم تحاول تجاوز المنع الجنسي من خلال قهر الجسد ليكون حقلا من المقاومة·
- في جنة الخيال ونعيم الاستهامات
المجموعة الثانية تفضل الاستيهامات الجنسية، من خلال سبل عدة تساعد على الحلم وتخيل ما هم ليسوا قادرين أو ممنوعين من الوصول اليه وتحقيقه· فمراقبة بنات الموظفين والنساء في الزيارات للتزود بالصور تساعدهم على ممارسة العادة السرية· وعلى مشاهدة الجنس الآخرالمفقود· كما أن النكتة أداة من أدوات التعبير الشعبي تستغل هي الأخرى نماذج رجالية ذات قوة جنسية وفحولة وضخامة في الأعضاء التناسلية· إنها طريقة احتجاجية لطيفة وأداة من أدوات الافصاح العلني عن رغبات وآمال وآلام أفرزتها آليات القهر والإكراه داخل المؤسسة والمجتمع ككل· وانطلاقا من هذا فالنكتة تعد خطابا يحمل ما وصلت اليه حالات التذمر البشري·
النكتة الجنسية عند السجين لها بعدان: الأول يكمن في القوة الجنسية الهائلة والفحولة كحلم رجالي قديم· أما البعد الثاني في أنها في كونها وسيلة لإعلان السجين لحقه في ممارسة الجنس· أي ما يجب أن يكون· فالسجين دائم البحث عن الجديد والمختلف، ارتباطا بموضوع واحد: الجنس· فالأحداث تختلف والشخوص تتغير، ويضفي السجين على النكتة كل استهاماته ويبدع ويضيف، يتخيل ويحكي ليضحك الآخرين ويتلذذوا جميعا وينددوا جميعا من خلال الجنس والنكتة· وهذا ربما ما يجعل صاحب أو مؤلف النكتة مجهولا لأن الاستعداد النفسي لسماع النكتة يستدعي هضم الأحداث لإعادة إنتاجها· إن المؤلف الحقيقي هو الذات الجماعية المقهورة· لأن النكتة نتاج للمجموعة وللوضع الذي أنتجها·
من جهة أخرى تمثل صور المجلات خزانا يمكن استغلاله في خلق الأحلام واستحضار الذكريات· وتدخل السجن إما في الزيارات خلسة أو برضى الحارس كامتياز، ويحوم حولها نوع من الصمت والتكتم · ومع أن الصاق الصور على الجدران ممنوع لدواع مرتبطة بنظافة السجن، إلا أنه يسمح بهاته العملية في بعض الغرف حيث توجد صور على الحائط من مجلات ك "سيدتي"، و"الموعد"، و"الجميلة"، لعارضات أزياء أو لقطات إشهارية وصور لنساء من مجلات متخصصة في كمال الاجسام· نساء يجمعن بين بروز العضلات: القوة، القانون الأول داخل السجن والأنوثة، الجنس المفقود داخل المؤسسة الجنسية· إن الهدف الأساسي لإلصاق هاته الصور هو إعطاء الإيحاء بوجود نسائي·
كما تعتمد هذه المجموعة على الذكريات القديمة التي يتشبث بها السجين أكثر من أي شيء آخر باعتبار الزمن قد توقف عند دخوله الباب الكبير للسجن· فيتلذذ السجناء بتبادل التجارب الجنسية ويتفننون في وصف أدق التفاصيل· ما كان يفعله مع العشيقة والزوجة والعاهرة إنها مجموعة تواجه مشكلة المنع الجنسي من خلال استحضارجسد الآخر لتكون حقلا من الاستهامات الذاتية·
- الممارسة بين المباح والممنوع
هذه المجموعة تفضل الممارسة وهي نوعان ممارسة شعورية وممارسة لاشعورية· وتتوزع الممارسة اللاشعورية بدورها إلى قسمين :
أ - العادة السرية: وهي ممارسة الهدف منها الوصول إلى اللذة الجنسية عن طريق الاثارة اليدوية، وتعرف انتشارا واسعا داخل السجن لسهولة ممارستها في أي مكان وأي زمان· والممارسة ليست لها الدلالة نفسها عند كل الفاعلين فمنهم من يعتبرها الحل الوحيد كي لا "يتطرطق"، ومنهم من يعتبرها وسيلة لإفراغ الطاقة - الشهوة والتخلص منها، كما هناك من يعتبرها هروبا من الوقوع في علاقات جنسمثلية· وقد حاول السجناء ابتداع تقنيات جديدة في الممارسة رغبة في التغيير والشعور بلذة مختلفة مستعينين بالصور والتخيل والتذكر·
ب- العلاقات الجنسمثلية
يرى ميشال بون أن التعريف الأولي للجنسمثلية هو ربط علاقة جسدية مع شخص من الجنس نفسه، هدفها الوصول الى الرعشة الكبرى· ويلاحظ بون أن هذا التعريف غير مضبوط لأن هناك العديد من العلاقات الجسدية لا تؤدي لتلبية جنسية كاملة كما أن هناك علاقات عاطفية تبدأ بحب عذري وتصل الى غيرة حادة·
هناك إذن العديد من الافعال والعلاقات التي نختلف ونحتار في تصنيفها جنسمثلية· ويرى بون إذن ضرورة تغيير هذا المصطلح بآخر أكثر دقة وهو Homophilie الذي يجمع بين العلاقة الجسدية والعاطفية بين فردين من الجنس ذاته·
بجانب السبب الأساسي للممارسات الجنسمثلية داخل المؤسسة الجنسية والذي يكمن في غياب علاقات جنسية مرأة - رجل هناك أسباب أخرى تساعد على الميل إلى هذه الممارسة· فالنظام الصارم الذي يجعل هاته المؤسسة خالية من العاطفة الشيء، تجعل السجين يبحث عن نوع من السكينة في مثل هاته العلاقات أو ما يسميه "رايموت رايش" التعلق المازوخي والغرامي للرجل الأضعف بالرجل الأقوى· كما أن الازدحام داخل الغرف يساعد على مثل هذه الممارسات· فالغرفة المؤهلة لاستيعاب 20 فردا يوجد فيه 40 أو 50 سجينا وهذا ما يسهل الاحتكاك أثناء النوم· بالإضافة إلى أن السجين ذي السوابق في العلاقات الجنسمثلية سيعيد حتما الكرة فالسجن هو المكان الانسب لذلك·
تبقى الاشارة إلى أن الممارسة الجنسمثلية داخل السجن ليست دائما مطلقة، بل يمكن أن تكون ظرفية أي للمدة الحبسية فقط لا بالنسبة إلى الفاعل ولا إلى المفعول به·
- الطريق إلى الجنسمثلية
استطاع مختصون في علم الاجتماع تصنيف 5 درجات لمرور السجين من الاستهامات الجنسية إلى العلاقات الجنسمثلية· الدرجة الأولى يكون فيها السجين يمارس العادة السرية مع الشعور بعقدة ذنب قاهرة مصحوبة باستهامات جنسية طبيعية· الدرجة الثانية: الاستهامات الجنسمثلية تأخذ بالتدريج مكان الاستهامات الجنسية الطبيعية· الدرجة الثالثة: تكون الساحة مواتية وملائمة لظهور ميولات جنسمثلية عابرة· الدرجة الرابعة: إذا دامت هاته المرحلة طويلا تتحول الميولات الجنسمثلية العابرة إلى جنسمثلية اعتيادية· الدرجة الخامسة: يصل فيها السجين إلى أن العلاقات الجنسمثلية هي نهاية في حد ذاتها وليست علاقة جنسية تعويضية·
- اختطاف أم استمالة
قبل أن يتم استقطاب أي سجين لممارسة الجنس يخضع في البداية لعدة استعدادات· في أول الأمر يجب ملاحظة هيأته ومعطياته الجمالية: الوسامة، البشرة البيضاء، المؤخرة الممتلئة··· يرمى به في الغرف المزدحمة بالقوادين لتحطيم أعصابه وقدراته الدفاعية ثم تتم مراقبته في الزيارات· من الأحسن أن لا يزوره أحد وبالتالي لن يكون عليه أي وصي وسيحرم من المؤونة والمتطلبات غير المتوفرة داخل السجن· تم يتم الانقضاض على الفريسة المنتقاة بالعنف تارة وبالاستمالة تارة أخرى·
- ماذا بعد؟
لقد قدمت عدة حلول لهذه الإشكال من بينها، تفتقر لبعد النظر كتشديد المراقبة على السجناء من خلال هندسات معينة للمؤسسة وبنيات إدارية خاصة· هناك أيضا عزل كل من اشتبه في ممارسته أو ميله إلى العلاقات الجنسمثلية في زنزانات فردية، وهذا يحدث بصورة خاصة للمتشبهين بالنساء لكن بماذا سنحدد هاته النزعة؟ هل سنعتمد دائما على سليقة الحراس؟
السؤال الجوهري إذن هو: هل يستطيع المجتمع الاعتراف بحق السجين في الجنس؟
في انتظار كل هذا تبقى العلاقات الشاذة هي السائدة حول المؤسسة السجنية وتبقى في المقابل الثورات التي تشهدها السجون ثورات للاجساد ضد عقاب يمارس على الأجساد، ليكون السجين المفضل لدى السلطة هو ذاك الملاك الكائن اللاجنسي الذي يجلس في ركن ما في انتظار انقضاء سنة أو عشر سنوات أو عشرين سنة·
جمال الخنوسي

دافيد بيكام يبني قصرا مغربيا في أمريكا



دافيد بيكام يبني قصرا مغربيا في أمريكا

ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن المغنية المعتزلة فكتوريا بيكامب زوجة نجم كرة القدم الانجليزية دافيد بيكامب تستعد لإعادة بناء قصرها في لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأمريكية على الطريقة المغربية· وأوردت مجموعة من الجرائد الأمريكية والاسبانية أن طراز البناء سيستمد من روح الهندسة الأندلسية العربية، أما أثاث القصر بأكمله فسيتم استقدامه من المغرب· ويتكون من قطع يدوية من إبداع الصناع التقليديين من مراكش، وآسفي، والصويرة، وفاس، تحمل معها لمسات مغربية وسحر الشرق على حد قول فكتوريا· وستجعلهم يتأقلمون بشكل تدريجي في حياتهم الجديدة بلوس أنجلس·
وقالت فكتوريا مازحة للصحافة إن اللمسة المغربية وروح الأصالة التي تتميز بها، ستجعل من زوجها ينسى آلام وعناء مباريات كرة القدم· وأضافت أن بيكامب لم يعد ينام في وقت القيلولة كما اعتاد على ذلك في إسبانيا، ويشعر بتوتر كبير بفعل الحياة الصاخبة هنا في أمريكا· وهي بهذا التغيير في الهندسة والأثاث تحاول أن تحقق لها جوا مماثلا لما كان يعيشه في مدريد· لدرجة أنها ستستقطب طباخا خاصا من إسبانيا ليطهو للعائلة أحسن الأطباق الأندلسية· من جهة أخرى اعترفت فكتوريا أن وراء هذه التغييرات نصائح من بعض الأصدقاء الذين سبق لهم زيارة المغرب، واكتشفت في بيوتهم نفحات الطابع المغربي المميز·
الجدير بالذكر أن عائلة النجم بيكام التي تتكون من زوجته فكتوريا وابنائه الثلاثة "بروكلين" و"روميو" و"كروز" انتقلت للعيش في لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأمريكية بعد أن وقع دافيد عقدا مع فريق لوس أنجلس غالاكسي يقدر ب 250 مليون أورو·
جمال الخنوسي

عبد الحميد ابن طنجة صوت ضد كوثر البيضاوية نعتوه بمنعدم الرجولة ووصفوه بكلب الجزائر


عبد الحميد ابن طنجة صوت ضد كوثر البيضاوية
نعتوه بمنعدم الرجولة ووصفوه بكلب الجزائر
"أنت لست مغربي" ، "أنت عار على المغاربة" ، "يا كلب الجزائر" "أنت ماشي راجل"···
هذه ليست شتائم موجهة إلى عدو كبير من أعداء الوطن الذين يتربصون به صباحا ومساء، وليست سبة ينعت بها مناضلو "آخر زمان" الذين صنعتهم أخطاء وزارة الداخلية وعهدها البائد، وجعلت منهم أبطالا من ورق، يتاجرون في عورات بلد وينخرون عظام وطن لم يعد يربطهم به سوى تصيد أخطائه، وما يمكن أن يحصلوا عليه من "دعم" ونياشين يغرسون جنباتها الحادة في جراحه المفتوحة·
هذه الشتائم يمكن لأي كان أن يطلع عليها إما في شريط رسائل ال SMS التي تبثها قناة نسمة على القمرين الاصطناعيين نايل سات وهوت بورد، أو على الموقع الرسمي لبرنامج ستار أكاديمي المغرب العربي على شبكة الأنترنيت· هي رسائل موجهة إلى المغربي عبد الحميد حضري الذي كان ذنبه الوحيد هو أنه صوت ضد كوثر ابنة الدار البيضاء، فكان صوته حاسما وجعلها تحمل حقائبها، وترحل عن مسابقة ستار أكاديمي في حلتها المغاربية·
وبعد أن كانت التعليقات الواردة تقول في لغة عربية ركيكة أو لغة فرنسية مهترئة، إن عبد الحميد هو الأفضل، و"البوكوس"، انقلبت كفة الطالب المسكين، وأصبح يحتل المرتبة الأولى في عدد التعليقات، لكن للأسف أغلبها مرتبط بالغل الدفين والشعور بالحقد والنقمة على الطالب الطنجاوي·
الكثيرون اعتبروا ما قام به عبد الحميد جرما كبيرا يستحق نزع هويته عنه، وحرق جواز سفره، ولم لا انتظار عودته لجلده في مكان عام! في حين يمكن أن نقرأ في الموقع نفسه خطابات، رغم قلتها، مشجعة للشاب الطنجاوي، وتثمن حسه الراقي والنضج الكبير الذي أبانه·
لقد كان الهدف من ستار أكاديمي منذ البداية تجاوز النعرات القبلية تلك، وإعطاء المسابقة بعدا مغاربيا، كنا نأمل أن يحقق من خلاله التلفزيون ما فشلت في تحقيقه السياسة· لكن النوايا لا تكفي، إذ كان الأمر مضحكا عندما صرح التونسي نبيل قروي مالك قناة نسمة في ندوة صحفية، أنه سيتم التركيز على المدينة التي ينتمي إليها الطالب لا على بلده الأصلي، وكأن المغاربيين لا علم لهم بالتاريخ والجغرافيا!
لسوء حظ هذه التجربة الفتية أن التجارب السابقة لها كستار أكاديمي لبنان وإكس فاكتور وغيرهما من مسابقات استنزاف جيوب المشاهدين، ساهمت في إذكاء هذه النعرة الوطنية البليدة· إذ أصبح من هب ودب يحمل علم بلده على كتفيه لممارسة "السعاية" والمسكنة واستقطاب أعلى نسب من الأصوات، وبالتالي الاستمرار في الظهور على الشاشة، وملء خزائن القنوات التلفزيونية، والفاعلين في قطاعات الاتصالات المحتضنين لمثل هذه المسابقات·
يجب أن نتجاوز النظرة الضيقة للأمور، واعتبار أن المسابقة الشبابية لا تتعدى شق الترفيه والتسلية، ولا نعطيها حجما أكبر منها، أو بعدا لا تحتمله، ولم يكن قط هدفا لها· لقد قدم عيد الحمبد درسا "أكاديميا" كبيرا بعدم التصويت على طالبة من بني جلدته لأنه يرى أنها لا تستحق الاستمرار في المسابقة ووجد أن متسابقات غيرها يستحققن الاستمرار، وهذا حق واختيار وتعبير عن حرية وانفتاح للأفق يشرف المغاربة جميعا، ودليل على تجاوز فلسفة القطيع، وتأكيد على أن طريق العوام ليس دائما هو الطريق الصواب·
جمال الخنوسي

نجوم السينما الهندية قريبا في المغرب


نجوم السينما الهندية قريبا في المغرب
من المنتظر أن يقوم نجوم السينما الهندية بجولة في أنحاء العالم ستقودهم إلى المغرب خلال الأشهر القليلة المقبلة· وكان ممثلو السينما الهندية ذائعي الصيت، أعلنوا يوم الجمعة الماضي أنهم سيبدؤون رحلة طويلة ستقودهم إلى العديد من البلدان حول العالم من أجل التعريف بصناعة السينما ببوليوود، وكذا الإسهام في الإشعاع الابداعي والفني الهندي· وسيكون على رأس هذه القافلة السينمائية التي أطلقت على نفسها اسم "الجولة التي لا تنسى" نجوم بوليوود من أمثال "أميتاب باشان" وابنه "أبيشاك" وملكة جمال الكون السابقة "أشواريا راي"، و"لارا دوتا" و"بيباشا باسو"، جولة ستقودهم إلى 18 بلدا حول العالم·
وفي ندوة صحفية بمدينة ليدز الانجليزية قال "أميتاب باشان" إن الجولة الاستعراضية التي سيقومون بها، هي الطريقة المثلى التي يريد أن يشكروا بها عشاق السينما الهندية في جميع أنحاء العالم· في شكل هذا اللقاء الحميمي الذي يروم التعريف بالهند والثقافة الهندية، والذي سيقودهم من سويسرا إلى المغرب ومن الشرق الأوسط إلى أمريكا وجنوب إفريقيا·
وقالت نجمة النجوم في الهند "أشواريا راي" التي سبق لها أن زارت المغرب خلال المهرجان الدولي للسينما بمراكش، إن هذه الجولة "حقيقة لا تنسى من الناحية الشخصية والعملية أيضا"·
ويعد "أميتاب باشان" من النجوم المحبوبين في المغرب والهند وبريطانيا أيضا، إذ حاز أخيرا على جائزة "فنان القرن" التي نظمتها مؤسسة "بي بي سي" الاعلامية، منتصرا بذلك على نجمة هوليوود مارلين مونرو·
وتجدر الإشارة إلى أن السينما الهندية لها شعبية واسعة داخل المغرب، وصور الفنانين والنجوم وكذا الأغنية الهندية، لها عشاقها والمولعون بها· كما حظيت السينما الهندية بتكريم خاص خلال الدورة الأخيرة لمهرجان مراكش الدولي للسينما·
جمال الخنوسي

14‏/06‏/2007

ستوديو دوزيم


ستوديو دوزيم
إذا أردت أن تكون نجما وتحقق شهرة منقطعة النظير، فالطريق سهل ومعبدة أمامك، ما عليك سوى أن تشارك في الدورة الرابعة من برنامج اكتشاف المواهب "استوديو دوزيم" على القناة الثانية، قناة الشباب·
هكذا تقول الوصلات الإشهارية التي تتوالى ليلا ونهارا، تذكر بأماكن إجراء الإقصائيات الأولية، مع الوعد الأزلي بالمجد الكبير والشهرة الواسعة والنجومية البراقة·
كنت أنظر إلى تلك الوصلات الإشهارية باستغراب، وأنتظر اليوم الذي سيصدر فيه شرطي الإعلام المغربي الذي لا ينام، أو الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، قراره بمنع هذه الوصلات بدعوى "الاشهار الكاذب"· فهل كلف أحد نفسه أن يسأل عن مآل النجوم الذين فرختهم آلة القناة الثانية؟ وأين اختفى أبطال الدورات السابقة؟ وأي مجد هذا الذي وعدتهم به قناة كلم 7؟
هل تساءل مدير القناة مصطفى بن علي عمن يذكر جوديا أو عزيز فائزي الدورة الأولى؟ وأين اختفى حاتم عمور ومنى وليلى الفائزين بالدورة الثانية؟ وأين هي الشهرة الموعودة لكل من حسناء وياسين وإيمان الفائزين في الدورة الثالثة؟
هل الشهرة والمجد تعني في قاموس القناة الثانية نشر "خبيرات" على المجلة الشهرية التي تعرض برامج القناة، أو ارتداء "تكيشطات" على أغلفة بعض المجلات النسائية، أو إقحام هذه الأسماء "بزز" ضمن قائمة الفنانين المشاركين في السهرات التي تنظمها القناة نفسها· وبعد انتهاء "شهر الباكور" تبدأ مسيرة المجد في كباريهات عين الدياب التي أصبح استوديو دوزيم ممونها الرئيسي، وخزانها الذي لا ينضب، ل"تنغيم" السكارى وتصعيد الدوخة، لدرجة أن تلك الأماكن أصبح لها زبناؤها الخاصون بها، زبناء استوديو عين الدياب، وسماسرتها أيضا حتى لا نقول عنهم جزافا "مديري الأعمال"، يتلقفون الضحايا ويفرشون لهم السجاد الأحمر في الطريق لأقرب حانة أو كباريه·
إن تصور استوديو دوزيم كبرنامج لاكتشاف المواهب أمر لا جدال في أهميته، لكن في المقابل يتطلب ميكانزمات للمتابعة وإعطاء فرص حقيقية لهؤلاء الشباب من أجل التألق والاستمرار، لا أن نتركهم فريسة لسماسرة الضياع·
لقد صنعت القناة الثانية نجوما "لا يحلو" لهم الغناء سوى أمام البؤساء والسكارى و"الشماكرية الهاي كلاس"، نجوم يقومون الليل وينامون النهار، نجوم مجدهم الوحيد هو القطعة، و"الزرورة" التي يتلقونها من جمهور فاقد الوعي· جمهور ينسى المغني والأغنية مع ذهاب "التمن"· نجوم يخفت بريقها ويفنى مع طلوع شمس يوم جديد·
جمال الخنوسي

أمل ماهر


الصحافيون المغاربة يقاطعون المطربة المصرية آمال ماهر
انتظروها قرابة ساعتين في بهو الفندق والمغنية "ضارباها بنعسة" في الغرفة
في الحقيقة لم أكن قط من مساندي فكرة الانغلاق والشوفينية في التعامل مع فنانات وفناني المشرق· ولم أقف قط مع الذين يهاجمون استقدامهم من أجل إحياء السهرات والحفلات الفنية في المغرب· وليست المغنية الفتية أمل ماهر هي التي ستجعلني أغير رأيي· فاستضافة هؤلاء النجوم من مصر ولبنان وسوريا وفلسطين هو إغناء لنا ولثقافتنا، وتميز لنا ودليل على انفتاحنا· وليست مغنية يتلخص رصيدها الفني في أغنية وكليب، هي التي ستدفعني إلى تغيير وجهة نظري· مع العلم أن ما حدث للصحافيين المغاربة مع المطربة المصرية التي استدعيت من طرف إدارة مهرجان موازين، يوم الخميس الماضي، أمر يستحق الحكي، وحدث يمكن النظر إليه بعين الطرافة، كما يمكن التمحص فيه بمنظار المهزلة·
عرفت أمل ماهر مراهقة مقلدة لأم كلثوم تقتات من فتاتها، وتعيش تحت فستانها حتى لا نقول في جلبابها· ولما أرادت أن تخرج من كنف "الست"، صنع لها زوجها سيء الذكر "محمد ضياء" ألبوما وفيديو كليب قفزت به في "العلالي"· وحققت في لمح البصر بكليب يتيم مدته خمس دقائق، ما لم تحققه في سنوات وهي تردد آهات كوكب الشرق· ملأت صورها القنوات الموسيقية من روتانا إلى ميلودي مرورا بمزيكا وزووم وهي "تتشحتف" على حبيبها الذي خانها مع صديقتها· وفي الوقت نفسه ملأت أيضا صفحات المجلات والجرائد الفضائحية من خلال قصة ابتزاز زوجها السابق وحصولها على طلاق خلعي ب"الشيء الفلاني"·
كانت مناسبة مهرجان موازين فرصة للتعرف على أمل من قريب· لم لا، فربما للصوت الذي قلد أم كلثوم لسنوات، القدرة على تغيير الصورة النمطية التي نحملها جميعا عن مطربات "هز يا وز" ومغنيات الفيديو كليب· حدد لي القائمون على المهرجان موعدا معها في فندق بالرباط· مع وصولي في الوقت المحدد، وجدت زملاء لي من منابر أخرى، خصوصا المجلات النسائية، جاؤوا للغرض ذاته· قضينا وقتا ليس هينا في الانتظار، نتجاذب أطراف الحديث· فالصحافيون يصبحون أكثر لغطا من الحلاقة إذا لمتهم جلسة واحدة· لم ننتبه إلى الأمر إلا بعد ساعة من الانتظار، ولما هممنا بالانصراف بعد أن نفد صبرنا، أحرجتنا المكلفات بالتنظيم ب"الرغيب والمزاوكة"· فقضينا نصف ساعة أخرى في انتظار نجمة النجوم دون أن يظهر لها أثر· فهي تارة في "الماكياج" وتارة أخرى عند "الكوافير" وفي الأخير تم الاعتراف أن "الأخت ضارباها بنعسة"لأنها "تعبانة" جدا·
المهم أننا غادرنا الفندق ونحن ساخطون على البرعوم الطائش والمكلفة في موازين تلاحقنا بفرنسيتها "المسهوكة" قائلة إنها اقتحمت عليها غرفتها بالقوة، وستنزل الآن! صحيح نحن نتفهم جيدا ظروف السفر والتنقل والعياء الذي يصيب أي فنان، لكن نحن التزمنا بموعد أخذناه مسبقا وكان عليها هي أيضا أن تقوم بالمثل· ولست أدري إن كان هناك مثل في مصر يعني نفس ما يعنيه المثل المغربي "دجاج العرس تيبات مكتف"· وصحيح أيضا أن سمعة أمل ماهر كمراهقة طائشة قد سبقتها إلى المغرب، إلا أن ما قامت به هو أمر مسيء إليها بالأساس، ودليل على افتقارها للمهنية والحرفية· ومهرجان موازين وغيره من المهرجانات المغربية التي تستضيف فنانين وفنانات أجانب مطالبون بإقرار مجموعة من الالتزامات تفرض على الفنان ألا يبقى الأمر مقتصرا على البيزنس والدولارات وفنادق الخمس نجوم·
جمال الخنوسي

جنات



المغربية جنات "تزوجت في السر" ملحنا متخصصا في التغرير بالقاصرات منذ 5 سنوات
الزوج معروف بمغامراته مع مغنيات "الهشك بشك" والسمسرة في "الأصوات الصاعدة"
لا أعتقد أن المقولة التي تنسب إلى الفنانة الجزائرية وردة، والتي مفادها أن المغربيات "خطافات رجالة"، تمتلك ذرة من الصحة· ولا أظن أن ذكاء وردة يسمح لها بزلة مثل هذه، رغم صراعات زمان التي كانت تجمعها مع الفنانة المغربية، ومغنيتي المفضلة سميرة سعيد، على قلب الملحن الشهير بليغ حمدي· وفي الكثير من الأحيان يكون "الرجالة" قليلو الحياء هم المسؤولون عن كوارث تصبح في ما بعد مادة صحفية دسمة، تملأ صفحات الفضائح، وتتحف جلسات المقاهي· وقصة الفنانة المغربية الموهوبة جنات هي مثال لتعيسات الحظ اللائي يقع حظهن العاثر في نوعية خاصة من "البسيكوبات"·
ربما يذكر القارئ آخر ظهور تلفزيوني لجنات على المستوى الوطني، بوجهها الهادئ وأدائها المميز، من خلال مشاركتها في إحدى حلقات برنامج "استوديو دوزيم"، والتي كان سبب انطلاقتها الفنية قبل سنوات، من خلال برنامج "نجوم الغد" الخاص بالمواهب الغنائية الشابة· برهنت ابنة بني ملال الصغيرة في هذا البرنامج عن كفاءتها وإمكاناتها التي مكنتها من سلك طريق النجومية في القاهرة، هوليوود العرب· وخلال فترة اشتغالها الفني في القاهرة، أثنى العديد من الملحنين والشعراء على صوتها وموهبتها الفنية، التي جعلتها تتربع على عرش مبيعات الكاسيط في مصر على مدى شهور·
أما مسار محمد ضياء الملقب بشهريار المغنيات، فقد بدأ مع المغنية اللبنانية "مايا مغربي" التي تزوجها بعد أن لمع اسمه من خلال أغنيات لحنها لسميرة سعيد مثل "خايفة"· زواجه من "مايا" لم يدم طويلا لأن المطربة تركته وتركت الفن "ودارت بناقص"·
رمى روميو القاهرة شراكه بعدها على الممثلة إيمان الطوخي التي اشتهرت بجمالها، ودورها المتميز في مسلسل "رأفت الهجان"· فأنتج ألبوما غنائيا لإيستر بولنسكي حقق نجاحا كبيرا· لكن المسكينة اختارت الفرار بجلدها، فطلبت الطلاق من ضياء واعتزلت الفن "وسنينه"·
الضحية الموالية كانت المطربة المعروفة أصالة التي لحن لها أغاني معروفة مثل "يمين الله" و"يا مجنون" و"مابقاش أنا"· وعندما استعصت أصالة على المجنون ووقع خلاف بينهما، أحاط بأختها المطربة "أماني"، ووعدها بالمجد والنجومية، وخلق بين الأختين العداوة، واتهم نجمة الطرب العربي بأنها تحقد على أختها التي ستسقطها من قمة النجومية· لكن لم يمض إلا وقت قصير حتى وجدت أماني نفسها الطليقة الجديدة لدون جوان العصر·
الملحن المحتال يربط دائما بين ما هو بيزنس وما هو شخصي· وكما يحتكر الفنانة شخصيا، يحتكر موهبتها وعطاءها أيضا· فبعد فشل الاستثمار في أخت أصالة، اكتشف روميو زمانه مشروعا مربحا جديدا· ارتأى أنه سيدر عليه أرباحا قياسية· فخلال زيارته للمغرب، التقط ضياء موهبة جنات التي تزوجها في السر، ووعدها بالمجد والشهرة· وبعد انتهاء المغامرة والوصول إلى الانفصال، يقوم الآن بخرجات على صفحات المجلات المتخصصة، يؤكد احتكاره الفني للمغنية الشابة، كما احتكرها عاطفيا لمدة خمس سنوات· وتروج بعض الألسن الخبيثة أن سبب انفصال ضياء وجنات منذ شهور، هو ارتباط هذا الأخير بأم كلثوم الجديدة، المطربة أمل ماهر، التي ستحيي حفلا مساء اليوم (الخميس) في مدينة الرباط، ضمن مهرجان موازين· أمل ماهر اشترطت انفصاله من جنات للارتباط بها، رغم معارضة أهلها نظرا لصغر سنها· لكن شهريار أحكم قبضته على المراهقة الصغيرة وتزوجها في السر أيضا·
آخر الأخبار تقول إن "جوازة" ضياء وأمل "تفركشت" وعلاقة حبيبي الأمس انتهت ب"جلاجل"· إذ وقع الانفصال ولأول مرة في التاريخ الفني المصري "بقضية خلع" حصل بموجبها محمد ضياء على مبلغ 115 ألف جنيه مصري أي ما يقارب 23 مليون سنتيم·
جمال الخنوسي

"Mais.. encore"



"Mais.. encore"
برنامج يراهن على احترام ذكاء المشاهد
لست أدري لماذا يجعلني برنامج "Mais.. encore" الذي تقدمه القناة الثانية، أفكر في البرنامج الفرنسي "حساء المعرفة"· ولماذا يدفعني مقدمه "حميد برادة" إلى استحضار مقدم أشهر برنامج ثقافي في فرنسا بيرنار بيفو، مع أن الاختلاف واضح بين الرجلين والبرنامجين على السواء· وماضي بيفو ليس هو ماضي حميد برادة المشاكس ولا حنكة بيفو التلفزيونية تشبه برادة المرتبط بالقلم أكثر فأكثر· لكن كلا الرجلين يلتقيان في أنهما استطاعا مصالحة التلفزيون مع الثقافة والمعرفة الرصينة· لقد جعلا من التلفزيون باعتباره أداة ترفيهية صرفة تتميز بسمعة سيئة ارتباطا بكل ماهو معرفي، وسيلة للتثقيف والتفكير والتأمل·
"Mais.. encore" هو في حقيقة الأمر برنامج من فلتات هذا الزمن العجيب في القناة العجيبة· أخيرا أصبح في القناة الثانية برنامج يحترمنا ويحترم ذكاءنا· برنامج ابتعد عن لغة الخشب وابتدع له لغة خاصة ومنهجا متفردا· هو برنامج يدفعك للتأمل والتفكير وينقل المشاهد من المتلقي المتبلد إلى مصاف المشاهد المحترم الذي يعي، ويفكر ويأخذ موقفا·
ما يميز البرنامج أيضا أنه يبتعد عن كل ما هو بدائي وعادي ويطرح بشكل متنور قضايا ومواضيع تطمح إلى التنوير لا إلى التضبيع والتبليد· إذ يطرح برادة الأسئلة التي تدور في خلدنا جميعا، يباغت الضيف بتلك الأسئلة التي كنت على وشك طرحها· لأنه برنامج لا يخاف السؤال ويمتعه بالأهمية نفسها التي للجواب· فيصبح للمحاور الدور المركزي نفسه الذي للضيف، بعيدا عن التواطؤ ولغة الخشب· وزادت دقة اختيار ضيوف مميزين من عائشة الشنة إلى محمد طوزي مرورا بإيبير فيدرين وليلى شهيد، في تكريس نمط البرنامج الخاص والدقيق·
من جهة أخرى لن ندع الفرصة تفوت دون أن ننوه بخيار القناة، ما لله لله وما لقيصر لقيصر، بخوضها مغامرة برمجة مادة ثقافية وحوارية، في البرايم تايم· وهو "انحياز إيجابي" يتمتع به حميد برادة ونحن ندعمه بكل أنواع التأشير وأشكال المساندة، مادام الرجل يقدم منتوجا ثقافية دسما وبرنامجا بمستوى رفيع· صحيح أنه برنامج ينعت ب "النخبوي" لكنه مع ذلك يقترب من المشاهد "العادي"· أوليس للمشاهد العادي الحق في ممارسة التفكير والتأمل في قضاياه ضدا على تيار الإسفاف الذي يسلك الطريق السهل، "ويسقط" في مستوى "العوام" حتى لا نقول الحضيض أو السفاهة·Mais .. encore برنامج يقترب منك دون أن يسقطك في هوة التضبيع وفخ الابتذال، لأنه يرقى بك وبذوقك، ننصحك بمشاهدته (على الأرجح) في أول أربعاء من كل شهر حتى تزول عنك غمة برامج التضبيع، وكبسولات البلادة المزمنة·
جمال الخنوسي