26‏/02‏/2009

فسحة








وقفة احتجاجية أمام مقر الدرك الملكي بالخنيشات

نظمتها قافلة التضامن مع منكوبي الغرب وطالبت فيها بإطلاق سراح كافة المعتقلين

نظمت مجموعة من الفعاليات النقابية والمهنية والحقوقية والجمعوية، وقفة احتجاجية أمام مركز الدرك الملكي بالجماعة القروية الخنيشات حيث اعتقل مجموعة من المنكوبين على خلفية الأحداث التي عرفتها المنطقة ومورست عليهم شتى أنواع التعذيب، حسب ما أوردته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي قاسم.
ودامت الوقفة أمام مقر المركز الذي أصبح يشكل نفطة سوداء في ذاكرة سكان الخنيشات، ما يزيد عن ساعة، رفعت، خلالها، شعارات منددة ومستنكرة، وتخللتها كلمات أسر وعائلات المعتقلين التي أجمعت كلها على تجريد أبنائها من كل ثيابهم، وتعرضهم لتعذيب وصف ب"الكوانتاناماوي".
وشارك في القافلة الحقوقية التضامنية، إضافة إلى فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في كل من الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة وسيدي يحيى وسيدي سليمان وسيدي قاسم، هيآت سياسية و ثقافية، وجمعية "أتاك" فرع المغرب.
وجاء في كلمة عضو من اللجنة المنظمة، أمام مركز الدرك، تأكيده على مواصلة النضال من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين مع الإلحاح على مطالبة الدولة بتحمل كامل مسؤوليتها، والتحذير من سماسرة مؤسسات القروض التي اجتاحت المنطقة، في الوقت الذي يطالب فيه المنكوبون بإعفائهم من ديون القرض الفلاحي المتراكمة.
وانطلقت القافلة، صبيحة يوم الأحد الماضي، رافعة لافتة شعارها: "قافلة حقوقية تعبر عن تضامنها المطلق مع منكوبي فيضانات الغرب، وتطالب الدولة المغربية بتحمل مسؤولياتها، بتقديم الدعم والتعويض عن الخسائر، وإطلاق سراح معتقلي أحداث الخنيشات".
وانخرط، على مدى مسيرة القافلة، المنكوبون في جميع المحطات وبكل عفوية وحدتهم شعارات: (الكوارث ها هي والحكومة فين هي)، و(المنطقة منكوبة، والمساعدات أكذوبة)
كما استمعت لتصريحات المنكوبين الذين أجمعوا على أن أحلك أيامهم وأقساها هي ما عاشوه، خلال الأيام الأولى للفيضانات، دون مأوى ولا مأكل ولا مساعدات.
وبدأت القافلة مشوارها التضامني من غابة معمورة حيث ترابط قبائل المكرن وأولاد عامر، والتعاونيات الفلاحية المجاورة، كما زارت أولاد الغازي حيث المنازل هدمت عن آخرها، ومركز كوريال الذي يضم أزيد من 500 أسرة منكوبة بسيدي سليمان.
أما في سيدي قاسم، زارت القافلة دوار الترابنة الواد التابع لجماعة زيرارة، وبالقرب من المدرسة المهترئة، انخرط المتضررون في شعارات من قبيل: (هذا مغرب الله كريم، لا سكنى لا تعليم)، وفي دوار سوق الأحد الشبانات كان للقافلة موعد مع المنكوبين الذين ألحوا على توفير السكن لهم، كما صرحوا بأنهم ينتظرون ما سيقوم به عامل الإقليم بعد أن زارهم رفقة أعضاء لجنة مستحدثة تسلمت لائحة بأسماء المتضررين.
وفي طريقها إلى منطقة الخنيشات، وقفت القافلة بدوار ولاد برحيل، حيث لا زالت المياه تغمر مساحات كبيرة، أما المنازل فقد أصبحت عبارة عن أراض منبسطة.
لتنتهي رحلة القافلة مع الوقفة الاحتجاجية أمام مقر الدرك الملكي بالجماعة القروية الخنيشات.
جمال الخنوسي

نجم ... شاعر سيعلق من لسانه

من الطبيعي أن يتمتع الشاعر الحقيقي بالحس المرهف والصور الجمالية الراقية والكلمة الصادقة البديعة التي يوحي له بها شيطانه، فتلك أوصاف لا يستقيم بدونها الشعر ولا يعرف المرء في غيابها طريقا للإبداع.
لكن أن يقترن كل هذا بلسان سليط وصراحة ساحقة فذاك هو الشاعر العربي الكبير أحمد فؤاد نجم الذي لم يسلم من "أذاه" الجميل، وقرصه اللذيذ أحد، خلال الأمسية البديغة التي ضمته ومن يحبونه ويعشقون شعره، اول أمس (الثلاثاء) في المكتبة الوطنية بالرباط في أمسية أكثر من ناجحة.
منذ البداية أعلن نجم ألوان الأمسية عندما احتفى بشكل بديع بابن الشهيد المهدي بن بركة، "الذي اغتالته الرجعية المغربية بمشاركة الموساد (المخابرات الإسرائيلية)، والمخابرات الأمريكية". ووقفت القاعة تصفق بحرارة لهذا التكريم الجميل والالتفاتة النبيلة.
كما سال الشاعر العربي الكبير عن صديقه القديم أحمد السنوسي المعروف ب"بزيز"، فأجابه الحاضرون أنه ممنوع، فرد نجم بخفة دمه المعهودة "هو بزيز ده بيهرب حشيش؟"، متوجها في الآن ذاته إلى المسؤولين عن الإعلام في المغرب من أجل مناشدتهم لرفع الحضر عن الفكاهي المغربي.
وأكد الشاعر ذي التجربة الانسانية الفريدة أن أمام المغرب فرصة كبيرة من أجل النهوض والازدهار بقيادة ملك شاب، كله طموح، محفزا الجميع على ضرورة الالتفاف حوله "من أجل بناء المغرب الشامخ".
ولم يفوت نجم الفرصة، كي يصوب سهام شعره اللاذع إلى عدو الأمس واليوم الصحافي محمد حسنين هيكل الذي لقبه ب"ميكي"، ساخرا منه وحاطا من برنامجه على قناة الجزيرة، متهما إياه بالاستبداد 18 سنة، وموجها له سبابا وشتائم، "يلعن أبوك يا أمريكاني".
وحكى الشاعر الثائر قصته مع نجم قناة الجزيرة عندما وصف هيكل أغاني نجم والشيخ إمام ب"صرخة الجياع التي سيقتلها بالثخمة"، فهب الشاعر الكبير في وجهه، "أنت لا تستطيع شراء "شبشبي"، ولا منديل الشيخ إمام".
ووصف نجم غريمه هيكل ب"المخبر"، مدللا على قوله بحكاية طيار مصري اشتكى حال الجيش إلى الصحافي، وبعد أقل من ساعتين نزل الطيار المسكين ضيفا في زنزانة نجم بمعتقل القلعة.
وأمتع الشاعر المتمرد الذين تجاوبوا مع شعره وقفشاته وحكاياته بشكل تلقائي، بحكايته مع "كلب الست" (أم كلثوم)، إذ قرأ نجم على صفحات الجرائد الرسمية خبرا تحت عنوان، "حفظ التحقيق في قضية كلب الست"، (عرفت حينها أن لأم كلثوم التي أعشقها كلبا وأن هذا الكلب مناضل مادامت له قضية !)، وخاصة القصة أن كلب أم كلثوم قضم رجل طفل فقير مر بالقرب من قصر كوكب الشرق، وتمادى بعض "الصحافجية" عندما نشروا حوارات مع الطفل الضحية يقول فيها إنه سعيد لان كل ست عضه! فكتب نجم قصيدة بعنوان "كلب الست" أزعجت الرئيس المصري وأم كلثوم معا.
وسخر الشاعر العربي من وزراء الداخلية في مصر مشيرا غلى ان كل وزير داخلية حبسه إلا وسجن في زنزانة بالقرب من زنزانته، مبرزا في ذلك العديد من الأمثلة غاية في المتعة والظرف. وقال نجم إن أحد الضباط العتاه طلب من الشاعر موعدا "للحديث في الفن" اما عرف أن الثنائي نجم وإمام يؤلفان الاغاني، فرد عليه الشاعر ذي اللسان السليط، "إنت تتكلم في الضرب، تتكلم في لبشتم واللكم، في الكلبشات، مال أمك ومال الفن، يا ابن الشموطة؟".
وغادر نجم النجوم القاعة بعد أن ضرب لنا موعدا قريبا "حاجي تاني للمغرب"، ونحن دائما في شوق الانتظار.
جمال الخنوسي

أحكام قاسية في حق معتقلي الخنيشات

المتهمون عرضوا آثار التعذيب أمام أنظار المحكمة

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة سيدي قاسم أحكاما تراوحت بين عشرة أشهر وشهرين حبسا، إضافة إلى الغرامة المالية في حق المعتقلين العشرة في أحداث الخنيشات.
وكانت أقصى عقوبة في حق هشام المراني ب10 أشهر حبسا نافذا، فيما حكم على حسن عزام وإدريس الشوك وبرزيت سعيد وأحمد طيطا بستة أشهر، كما حكم على الوافي بوجمعة وجمال المداد بثلاثة أشهر، والمصباحي عبد العالي والمزابي جواد وامجيد برزيت بشهرين.
وتميزت جميع الأحكام بالنفاد وغرامة مالية قدرها 500 درهم في حق كل واحد من المتهمين العشرة، مع الأمر بإرجاع سيارة من نوع مرسيدس 310 لصاحبها امجيد برزيت.
ومرت أطوار جلسة محاكمة المتهمين في أحداث الشغب التي شهدتها الجماعة القروية الخنيشات، بعد فيضانات منطقة الغرب، في أجواء عادية، ووسط قاعة غاصة بالحضور.
وآزر المتهمين محامون فاق عددهم 30 محاميا من هيأة القنيطرة والرباط وتطوان وفاس ومكناس على رأسهم أحمد العبدالي ومحمد حداش، وعبد النبي بنزينة، ونور الدين بنقرو، وعبد الرحمان لمشكر وآخرون.
من جهتها سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي قاسم عدة خروقات شابت المحاكمة. وقال محمد شيكر رئيس الفرع المحلي، "إننا حضرنا كحقوقيين لتتبع أطوار هذه المحاكمة وتسجيل كل ما يمس حقوق المتهمين"، مؤكدا أن المتهمين انتزع منهم الاعتراف تحت التعذيب، حيث تم ضربهم بسلسلة العجلات الهوائية، (الكابل ديال بسكليت)، وانتزاع ملابسهم وتهديدهم بالصعق بالكهربا، و"إجلاسهم على القرعة".
وباغت أحد المتهمين قاعة المحكمة عندما عرى صدره لتظهر آثار التعذيب، إذ غرس أحد "مستنطقيه" قلم حبر جاف في صدره، وما زالت آثار التعذيب بادية عليه.
كما سجلت الجمعية حالة متهم لم يتم استنطاقه نهائيا، بل وقع في دفتر لا يعلم محتواه.
وفي الاتجاه ذاته تضمت سلسلة الخروقات التي أشارت إليها الجمعية أن أيا من المتهمين لم يعتقل في حالة تلبس بل من خلال وشاية، إذ طالب بعض المعتقلين بإحضار شهود يثبتون وجودهم في أماكن أخرى أثناء وقوع أحداث الفوضى، إلا أن المحكمة رفضت ملتمسهم وسرعت بإصدار الأحكام.
ونبه شيكر إلى أن عائلات المعتقلين لم يتم إخبارها بعملية الاعتقال التي تم جلها في وقت متأخر من الليل أو ساعة مبكرة من الصباح، باستثناء عائلة واحدة، "وهي نقطة مهمة ندافع عنها نحن الحقوقيين".
وقال أحد ممثلي الدفاع، في اتصال مع "الصباح"، إن المحكمة أهملت ملتمسنا بالتأكد من صحة المحاضر، "ونحن نباشر كل الترتيبات من أجل استئناف الأحكام".
وتوبع المتهمون ب"المساهمة في عصيان نتج عنه ضرب وجرح وسرقة وإلحاق خسائر مادية بمنقول الغير، وتخريب وتعييب بناء وملك مخصص للمنفعة العامة طبقا للفصول 406 و505 و608 و595 من القانون الجنائي".
جمال الخنوسي

مأساة عائلات منكوبي الخنيشات تتفاقم

إخلاء العائلات من المؤسسات التعليمية وزيارة محتشمة لعامل الإقليم

شهدت عملية إخلاء العائلات المنكوبة من المؤسسات التعليمية التي أودعت بها، منذ كارثة الفيضانات التي شهدتها الجماعة القروية الخنيشات بإقليم سيدي قاسم، تدخل رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة من أجل إرغامها على الإفراغ.
ويأتي إخلاء المدارس بهدف إعادة التلاميذ إلى أقسامهم والتحاق رجال التعليم بالمؤسسات كي يستمر العام الدراسي بشكل "شبه عاد".
وذكر شهود عيان أن بعض العائلات لا تملك مكانا للاستقرار فيما تم تزويد أخرى بخيم وطلب منها التوجه إلى الدوار حيث كانت مستقرة من قبل.
وسجل السكان، بكثير من الامتعاض غياب المصالح البيطرية للعناية بحيواناتهم التي تمثل آخر ممتلكاتهم، وكذلك مصالح الصحة العمومية التي تأبه بالحالة التي يعيشها المنكوبون الذين تظهر عليهم ملامح البؤس والإنهاك، خصوصا مع الإحبلاط الذي شعروا به بعد زيارة عامل الإقليم التي وصفت ب"المحتشمة".
وفي الاتجاه ذاته، أكملت لجنة مكونة من ممثلي الدرك الملكي والسلطات المحلية والوقاية المدنية والقوات المساعدة، من إحصاء البيوت المهدمة، كما قامت اللجنة ذاتها بزيارة تفقدية للمتضررين وتسجيل بياناتهم.
وذكر شهود عيان أن المركز الفلاحي مازال مكتظا بالعائلات المنكوبة التي تكابد حياة قاسية. ذكر محمد شيكر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع سيدي قاسم، أن حالة العائلات المنكوبة مأساوية، خصوصا بالمركز الفلاحي بأحد الشبانات حيث تعيش 41 عائلة في وضع مزر بلا ماء أو كهرباء أو تطبيب، في وقت يعاني بعض المنكوبين أمراضا مزمنة تتطلب عناية خاصة كما أن حالة بعض الأطفال ووضعهم الصحي مقلقان بسبب ارتفاع درجة حرارتهم.
وأكد الشيكر أن فرع سيدي قاسم للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، راسل السلطات المحلية والمعنيين محملا إياها مسؤولية الحالة الكارثية، خصوصا أن المنكوبين لا يعيشون إلا على هبات المحسنين ومساعداتهم.
جمال الخنوسي

تهديدات ب"الضو" لمعتقلي أحداث الخنيشات

المتهمون خضعوا للتعذيب عراة وجلسة المحاكمة العلنية تحولت إلى سرية

ذكرت مصادر مقربة من ملف معتقلي الخنيشات الذين تجري محاكمتهم بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم، أن المتهمين خضعوا لجلسات تعذيب وتهديد بالكهرباء.
وأكدت المصادر ذاتها أن المتهمين جردوا من ملابسهم أثناء استنطاقهم من طرف الدرك الملكي وخضعوا لجلسات تعذيب من طرف مجموعة من الأشخاص فاق عددهم الستة.
من جهته، ذكر دفاع معتقلي الخنيشات أن المتهمين باحوا "بأمور مهولة" لهيأة الدفاع، سيتم الكشف عن تفاصيلها في الوقت المناسب.
وقال أحد ممثلي الدفاع إنه لا يمكن الإفصاح عن فحوى تصريحات المتهمين لأن الملف مازال أمام القضاء.
ووصل عدد محامي هيأة الدفاع 19 محاميا، تطوعوا من أجل مؤازرة معتقلي أحداث الشغب التي اندلعت في الجماعة القروية الخنيشات عقب الفيضانات التي شهدتها منطقة الغرب.
وكان قاضي المحكمة الابتدائية بسيدي قاسم، أجل، أول أمس (الثلاثاء) قضية معتقلي الخنيشات إلى جلسة اليوم (الخميس)، بطلب من هيأة الدفاع بعد أن وصل عدد المحامين إلى 19 محاميا، وبالتالي طالب الملتحقون الجدد قاضي المحكمة بمهلة للاطلاع على الملفات.
وذكرت مصادر "الصباح" أن عائلات المتهمين منعت من الوصول إلى مقر المحكمة التي كانت مطوقة بحواجز أمنية محكمة.
وأوردت المصادر ذاتها أن قاعة المحكمة كانت فارغة، وهو ما أشارت إليه هيأة الدفاع معتبرة ما حدث مسا بعلنية الجلسة، إلا أن القاضي أكد أن العلنية محفوظة بالنسبة إليه لأن أبواب القاعة مفتوحة في وجه الجميع بما في ذلك عائلات المتهمين، أما ما يجري خارج قاعة المحكمة فهو أمر لا يمكن التحكم فيه.
وأكد أحمد العبدالي أحد محامي الدفاع التعامل الإيجابي الذي ساد داخل قاعة المحكمة بين هيأة الدفاع وهيأة الحكم، فيما تقدمت هيأة الدفاع بملتمس من أجل الحفاظ على علنية الجلسة والحرص على ضمان شروطها.
وفي السياق ذاته انضاف متهم عاشر إلى لائحة معتقلي أحداث الخنيشات، بعد أن التمست النيابة العامة ضم ملفه إلى ملف المعتقلين التسعة، وحددت لهم جميعا جلسة اليوم (الخميس) للحسم في قضيتهم.
ويتابع المتهمون ب"المساهمة في عصيان نتج عنه ضرب وجرح وسرقة وإلحاق خسائر مادية بمنقول الغير، وتخريب وتعييب بناء وملك مخصص للمنفعة العامة طبقا للفصول 406 و505 و608 و595 من القانون الجنائي.
وتضم لائحة المتهمين كلا من حسن عزام وجمال المداد وإدريس الشوك والوافي بوجمعة وبرزيت سعيد وبرزيت مجيد وأحمد طيطا وعبد العالي المصباحي والمزابي جواد.
وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة سيدي قاسم، احتضنت أول أمس (الثلاثاء) حوالي الساعة الواحدة زوالا، أطوار جلسة محاكمة المتهمين التسعة في أحداث الشغب التي شهدتها الجماعة القروية الخنيشات، والذين أحيلوا على وكيل الملك، يوم الأربعاء الماضي، إذ أخلى سبيل قاصرين اثنين، وأحال تسعة متهمين على الجلسة في اليوم نفسه، فالتمس محامو المتهمين مهلة لإعداد الدفاع، ليتم تأخير الملف إلى غاية جلسة أول أمس ثم أجلت إلى جلسة اليوم (الخميس).
جمال الخنوسي

أصحاب المشاريع التلفزيونية خرجوا صفر اليدين

حسم حكماء الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في ملفات الجيل الثاني من التراخيص التي أعلن عنها في 11 غشت 2008، إذ ذكر بيان صادر عن الهاكا، امتناع المجلس الأعلى عن تقديم رخص القنوات التلفزيونية الخاصة.
وجاء في البيان، الذي صدر زوال يوم أمس (الاثنين)، أن المجلس ارتأى الامتناع عن منح تراخيص تلفزيونية جديدة، لأنها تمثل، في الوقت الحالي، خطورة كبيرة تهدد توازن القطاع، خاصة استمرارية القنوات العمومية الموجودة حاليا على المدى البعيد والمتوسط.
وعليه، ارتأى المجلس تعليق منح تراخيص جديدة لأية قناة تلفزيونية خاصة في انتظار توضح الرؤية حفاظا على توازن القطاع، أخذا بعين الاعتبار الأزمة التي يمر منها سوق الإشهار في المغرب مستدلا بالأزمة المالية الخانقة التي كادت تعصف بقناة ميدي 1 سات.
أما في ما يتعلق بتراخيص الإذاعات الخاصة، قرر المجلس بعد معاينة لجميع المشاريع المعروضة عليها، الامتناع عن منح أي ترخيص لطلب العروض الأول، المرتبط بمنح ترخيص إذاعة خاصة تغطي جميع التراب الوطني (12 حوض استماع)، لأنها ارتأت أن الملفات المعروضة بهذا الخصوص غير ذات جدوى، ولن تشكل أية إضافة إلى المشهد السمعي بالمغرب.
أما بخصوص التغطية متعددة الجهات (8 أحواض استماع)، قرر المجلس منح ترخيصين اثنين لكل من "راديو مارس"، المحطة الموضوعاتية المختصة في الرياضة، و"راديو ميدينا إف إم" المتخصصة في العالم القروي.
وبخصوص التغطية متعددة الجهات (6 أحواض استماع)، قرر المجلس منح ترخيصين اثنين لكل من "راديو لوكس" المحطة الموضوعاتية المتخصصة في الصناعة التقليدية والصانع التقليدي المغربي، و"راديو ميد" المحطة الموضوعاتية المهتمة بالوساطة والحياة الجمعوية من أجل الوقاية وحل النزاعات.
وشدد البيان على القيمة النوعية والشكلية التي تميزت بها الملفات التي صادق عليها المجلس، معتبرا إياها إضافة مهمة للمشهد الإذاعي الوطني.
وفي الاتجاه ذاته قرر المجلس منح الفاعلين الإذاعيين الذين حصلوا على تراخيص الجيل الأول، ترددات جديدة تمكنهم من توسيع أحواض الاستماع.
جمال الخنوسي

قافلة تضامنية مع منكوبي فيضانات الغرب

طالبت الدولة بتحمل مسؤوليتها وإطلاق سراح معتقلي أحداث الخنيشات

نظمت مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية قافلة تضامنية، يوم أمس (الأحد)، مع منكوبي الفيضانات التي شهدتها، أخيرا، منطقة الغرب.
وكان وراء اللبنة الأولى لهذه المبادرة المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الغرب اشراردة بني احسن، انضم إليها في وقت لاحق، والتأم حولها مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية والنقابية فاقت 10 إطارات جمعوية ونقابية وسياسية، إضافة إلى إطارات مهنية على رأسها نقابة الصيادلة.
وانطلقت القافلة، صباح يوم أمس (الأحد)، من الكيلومتر تسعة بضاحية مدينة القنيطرة، من أجل تفقد ضحايا الفيضانات بمنطقة الغرب، داخل مراكز الإيواء والمناطق المنكوبة بسيدي يحيى وسيدي سليمان ثم سيدي قاسم. كما ألقيت، صباح يوم أمس (الأحد)، كلمة باسم كل الفعاليات المشاركة بمخيم المعمورة الذي يؤوي ضحايا فيضانات الغرب، أعلنت فيها جميع الأطر المشاركة عن تضامنها مع منكوبي كارثة منطقة الغرب.
وأكد الحقوقي والفاعل الجمعوي أحمد العبدالي، على أن القافلة ستتوج رحلتها بوقفة احتجاجية بالجماعة القروية الخنيشات، بعد المرور بمنطقة سوق الأحد الشبانات المنكوبة التي تعرضت إلى إهمال وتجاهل كبيرين، ولم تسلط عليها الأضواء رغم حالتها المأساوية.
وفي السياق ذاته، أشار محمد شيكر، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي قاسم، إلى أن وقفات احتجاجية تحسيسية ستنظم مطالبة الدولة بتحمل مسؤوليتها في ما حدث في منطقة الغرب. كما أعلنت الجمعية من خلال لافتات، تضامنها مع ضحايا الفيضانات ومطالبة الدولة بتعويض، الضحايا، وإطلاق سراح معتقلي أحداث الجماعة القروية الخنيشات.
وفي السياق ذاته ستنظم القافلة وقفة احتجاجية أمام مقر الدرك الملكي بالخنيشات باعتباره، "المكان الذي تعرض فيه الضحايا إلى الاستنطاق وشتى أنواع التعذيب"، حسب رئيس فرع الجمعية بسيدي قاسم.

وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة سيدي قاسم، أصدرت، مساء الخميس الماضي، أحكاما تراوحت بين عشرة أشهر وشهرين حبسا، إضافة إلى الغرامة المالية في حق المعتقلين العشرة في أحداث الخنيشات.
وتميزت جميع الأحكام بالنفاذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم في حق كل واحد من المتهمين العشرة.
كما سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي قاسم عدة خروقات إضافة إلى تعرض المتهمين للتعذيب، إذ انتزعت منهم الاعترافات تحت التعذيب، وتم ضربهم بسلسلة العجلات الهوائية، وتهديدهم بالصعق بالكهرباء و"إجلاسهم على القرعة".
وتوبع المتهمون ب"المساهمة في عصيان نتج عنه ضرب وجرح وسرقة وإلحاق خسائر مادية بمنقول الغير، وتخريب وتعييب بناء وملك مخصص للمنفعة العامة طبقا للفصول 406 و505 و608 و595 من القانون الجنائي".
جمال الخنوسي

18‏/02‏/2009

ميدي 1 سات تستنجد بمصطفى ملوك

مهمة صعبة تنتظر الوافد الجديد وتحديات كبرى تواجه القناة الفتية

منذ الإعلان عن استقالة بيير كازالطا، المدير العام السابق لميدي 1 سات، وحالة من الترقب تسود جميع الأوساط الإعلامية داخل المغرب وخارجه، في محاولة لاستنباط اسم الوافد الجديد الذي سيقود قاطرة القناة الإخبارية الفتية.
وكلما طال الانتظار زادت حدة التخمينات والترشيحات، وامتدت لائحة الأسماء، إلى أن تم وضع حد لهذا الوضع أول أمس (الاثنين) عقب اجتماع مجلس إدارة القناة الإخبارية بإعلان عبد السلام أحيزون، رئيس "ميدي 1 سات"، اسم مصطفى ملوك مديرا عاما جديدا للقناة.
لن تكون حتما المهمة التي وضعت على عاتق الوافد الجديد سهلة، إلا أن مؤهلات الرجل وما تتداوله الأوساط حول كفاءته يجعل منه متحديا داخل حلبة يعرفها جيدا، ومستأنسا بميكانزماتها، فمصطفى ملوك كان يشغل منصب المدير العام المساعد لقناة "الجزيرة أطفال"، وهي قناة فضائية تبث برامج تربوية وترفيهية للأطفال بالعالم العربي. وبدأ مساره المهني سنة 1988 مع إطلاق القناة التلفزية المغربية "دوزيم" التي اشتغل فيها إلى حدود سنة 2000، إذ أشرف على البرامج والأخبار والرياضة لأزيد من 8 سنوات.
وبعد ذلك أسس وأشرف، لمدة خمس سنوات، على إدارة "ميديا كوم"، وهي شركة خاصة بمجالي الإنتاج السمعي البصري والوسائط المتعددة .إلى جانب كل هذا فالمدير العام الجديد عضو في العديد من الجمعيات واللجان النشيطة في المجال السمعي البصري بالمغرب وبالخارج. كما أنه عضو مؤسس للمؤتمر الدائم للقطاع السمعي البصري في المتوسط الذي يضم مجموع القنوات التلفزية الكبرى في الدول المتوسطية (فرانس تلفزيون، وراي الإيطالية والقناة الإذاعية والتلفزية الاسبانية وأورونيوز).
من جهة أخرى يأتي الإعلان عن تنصيب ملوك متزامنا مع دخول القناة مرحلة جديدة من خلال إطلاقها لشبكة متجددة تضم البرامج الحوارية والترفيهية، وكذلك تقدم رئيسها عبد السلام أحيزون إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بطلب تردد أرضي جيد يسمح للمشاهدين في المغرب، باستقبال برامجها بهوائي على غرار القناتين الأولى والثانية.
إن الإرث الذي أخذه ملوك عن خلفه ثقيل جدا، فقد أسال الوضع المالي للقناة الكثير من المداد، إذ تناقلت العديد من وسائل الإعلام تخبط محطة "ميدي 1 سات" في أزمة مالية خانقة، كادت تعصف بها، خصوصا بعد رحيل الجنرال بيير كازالطا الذي كان يسيرها بيد من حديد، إلا أن تعين ملوك يعتبر إشارة قوية لبداية عهد جديد ونهج سبيل مختلف في تدبير أمر القناة الإخبارية، التي تعتبر أول قناة للأخبار والرياضة والبرامج الحوارية والترفيهية في المغرب العربي، ومحاولة لإنقاذ مؤسسة لها بعد إستراتيجي وقيمة رمزية بالنسبة إلى المغرب وفرنسا وبلدان المغرب العربي عامة.
جمال الخنوسي

17‏/02‏/2009

دوزيم تبتكر شوارع جديدة في خريطة المدن المغربية

أنشأت شارع "المكاومة" في أكادير و"الزركتوني" في العيون و"ألال بن أبدالا" في فاس
أن تصور فيلما سينمائيا يعني أنك تعيد ابتكار العالم، هكذا يقول السينمائيون الكبار، فلهذا الفن قدرات خارقة وجاذبية خاصة، إلا أن قناة تلفزيونية اسمها دوزيم ذهبت أبعد من هذه بكثير، وصنعت عوالم لا تعرفها إلا هي، وابتكرت شوارع لا وجود لها على خريطة المدن المغربية.
من أجل أن يتحقق السحر، وتصدق النبوءة، يكفي أن يستمع المشاهد على القناة الثانية إلى الإعلان الجديد أو ما يسمى في لغة أهل التلفزيون ب la bande annonce لنسخة 2009 من البرنامج الناجح "شالانجرز"، في نسخته الفرنسية، كي يقفز من مكانه مفزوعا من هول الصدمة، وهو يسمع العجب العجاب وما لم يرد في كتاب.
فالراغبون في المشاركة، من سكان مدينة العيون والنواحي، في هذا البرنامج الرائد الذي لا يختلف اثنان في قيمته والنجاح الذي حقق، عليهم وضع طلبات المشاركة حسب الإعلان دائما، في شارع "الزركتوني أي مولاي غاشيد" (يعني شارع الزرقطوني حي مولا رشيد).
أما الراغبون في المشاركة من مدينة فاس فعليهم الالتحاق بشارع "ألال بن أبدالا" عمارة "سأدا (يعني شارع علال بن عبد الله، عمارة السعادة).
في مدينة أكادير الأمر مختلف جدا، والمطلوب من المشاركين التعساء أن يجدوا داخل مدينتهم شوارع وهمية، من خلال الالتحاق بتقاطع شارع "مهماد سانك" و"المكاومة" (أي شارع محمد الخامس والمقاومة).
وهلم جرا من العبث اللغوي الموجه إلى مغاربة الداخل بالأساس، بلغة فرنسية تجعل من الضروري التوفر على "ديكودور" يمنح الترجمة الفورية لهذه العناوين الموجودة في جزر الواقواق وليس في بلد اسمه المغرب.
إن ما نتحدث عنه اليوم ليس شكلا من أشكال الشوفينية أو لونا من ألوان التعصب "الخاوي"، فلم لم نكن قط متعصبين أو شوفينيين، بل أكثر ما نكره هو التطرف في كل شيء، لأن التعصب لا يخلق سوى الانغلاق ويؤدي مع مرور الزمن إلى الفناء والانقراض.
لكن إلى جانب بعدنا عن التعصب، نمقت أيضا الاستسهال والضحك على الذقون، وما نسمعه هذه الأيام على القناة الثانية يدخل حتما في هذا الإطار: الاستسهال إلى حدود الاستهتار والضحك على الذقون إلى درجة العته.
لقد حاولنا على مدى سنوات أن نقنع أنفسنا بجدوى بث النشرة الرئيسية المسائية في قناة عمومية باللغة الفرنسية، في بلد تعد العربية هي لغته الرسمية، في حين يرمى بالنشرة العربية إلى الساعات المتأخرة من الليل، وحاولنا أن نسبر أغوار هذا الوضع الشاذ الذي لا وجود له في أية بقعة أخرى في العالم، ونفهم كنه هذه القرارات التي يتخذها الراسخون في العلم في عين السبع، لكننا مع ذلك لم نفهم شيئا.
"واش على قلة المغاربة" الذين يسمون الأشياء بمسمياتها ويقرؤون شارع "المكاومة" ب"شارع المقاومة" كما يعرفه أكثر من 30 مليون مغربي؟
من يعرف الإجابة ليرسلها لنا على عنوان الجريدة.
جمال الخنوسي

هل أتاكم حديث التسوق على ظهر فأرة؟

بإمكان الزبناء الدخول إلى سوق حقيقي بسلعه وخضره وكل أنواع "التقدية" دون أن يبرحوا أماكنهم

لم يعد لزاما على المغاربة ركوب السيارات والتنقل إلى المحلات التجارية، ولا حتى استعمال الدواب المطيعة من أجل قضاء مآربهم، واقتناء ما يحتاجونه من سلعة ومؤن، لأن "الوقت تبدلات"، وأصبح الزمن غير الزمن، وغدا من الممكن التسوق فوق فأرة وليس على ظهر بعير.
بشرى لكل المغاربة إذن، فبواسطة فأرة الحاسوب يمكنهم الدخول إلى سوق حقيقي بسلعه وخضره وكل أنواع "التقدية" دون أن يبرحوا أماكنهم أو يتركوا صالوناتهم الرحبة أو مكاتبهم الدافئة، فقد ظهرت في الآونة الأخير مواقع على الشبكة العنكبوتية توفر ما لذ وطاب من الأطعمة والخدمات والأجهزة الإلكترومنزلية، ولإغراء الزبناء أكثر فأكثر، تعرض المواقع الإلكترونية مهلة للتسليم أقصاها 24 ساعة.
ولم تقف هذه "السويقة" الإلكترونية التي لا تتوقف ليلا ولا نهارا طيلة أيام الأسبوع، عند هذا الحد، بل امتدت إلى مجالات صعبة مثل التجارة شبه الصيدلية وغيرها.
أذكر أيام زمان، حينما كان أهل المدينة القديمة بفاس يملؤون قفة كبيرة يسمونها "الترابية" كل صباح، ويفرغ كل منهم محتواها في باحة بيته الفسيحة، ليعود ويملؤها ثانية وثالثة بكل ألوان الخضر من الخرشوف أو القنارية إلى "اللفت والدنجال".
لم يكن يعرف أجدادنا شيئا اسمه "الميكة البيضا" ولا "الميكة الكحلة" بل كان يتميزون بحس فطري لاحترام البيئة والحفاظ عليها والتعايش مع الطبيعة دون الحاجة إلى الوصلات الإشهارية التوعوية.
أكثر من هذا كان مشوارهم هذا نوعا من الرياضة الصباحية، يحافظون من خلاله على لياقتهم البدنية دون الحاجة إلى نوادي كمال الأجسام ولا صالات "الجيم" و"الفيتناس" و"الستيب" و"الستريتشينغ".
ظهرت هذه التجارة الإلكترونية أو ما يطلق عليه أهل الميدان "e-commerce" (إي كوميرس) قبل سنوات في أوربا وأمريكا، وعرفت رواجا كبيرا ومضطردا، وتمثل في فرنسا مثلا رقم معاملات يفوق 18 مليار أورو.
إلا أنها تأخرت في طريقها إلى المغرب ولم يكتشفها "الكليان" إلا في الآونة الأخيرة، ويأتي هذا التأخير بسبب قلة انتشار الحواسيب في البيوت، والغلاء النسبي للانخراطات في الإنترنيت، وغياب الثقة بين زبناء التجارة الالكترونية والعملاء خصوصا في مسألة الدفع الالكتروني أي تسديد ثمن السلع عن طريق بطاقات الائتمان وأرقامها السرية.
بعض المواقع المغربية اختارت من أجل تفادي هذه المعضلة، أن لا يتم التسديد إلا عند التوصل بالقفة، إذ تكلف سلعة يقل ثمنها عن 500 درهم، تعرفة تقدر ب35 درهما. أما القفة التي تتراوح بين 500 و1000 درهم فإن التعرفة تنخفض إلى 20 درهما، في حين أن القفة التي يتعدى محتواها 1000 درهم فإن التسليم يكون مجانيا كي يشجع الموقع الالكتروني زبناءه على الاستهلاك.
إلا أن مثل هذه السلوكات الجديدة و"الحضارية"، تدعم التقوقع والعزلة، لأن طقوس التسوق والتبضع لا تعني شراء الحاجيات فحسب، بل تعني أيضا ربط علاقات ولقاءات واحتكاكا إنسانيا.
جمال الخنوسي

12‏/02‏/2009

اعتقال أربعة قراصنة بطنجة

حجز 91 ألف قرص والمتهمون يؤكدون أن مصدرها الدار البيضاء "عاصمة القرصنة"

قامت اللجنة المختصة في محاربة القرصنة بحملة مداهمات بمدينة طنجة بعد زوال يوم الجمعة الماضي مست مجموعة من الأحياء في المدينة.
وانطلقت الحملة حوالي السادسة مساء نفذت خلالها الشرطة القضائية بإذن من وكيل الملك بمداهمات رفقة ممثل من المركز السينمائي المغربي ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي برامج السمعي البصري، وأعضاء من مكتب حقوق التأليف، والجمعية المهنية للمصنفات السمعية والسمعية البصرية بفاس.
واعتقل خلال هذه الحملة أربعة مشتبه بهم، إلا أنه تمت متابعتهم في حالة سراح لأنهم ليسوا الملاك الحقيقيين لتلك المحلات، في حين يجري البحث عن أصحابها الذين حددت هوياتهم.
وعثر وسط المحجوزات على نسخ من الفيلم الأخير للمخرج المغربي نور الدين الخماري، "كازا نيغرا"، وأكد المشتبه فيهم أن الأفلام المحجوزة مصدرها العاصمة الاقتصادية، "هذه السلعة جاية من الدار البيضاء، وعاد وصلاتنا هادي واحد الوقت".
وقال بوشتى الإبراهيمي، رئيس الغرفة المغربية لمنتجي برامج السمعي البصري، في اتصال مع "الصباح" إن القراصنة تفاجؤوا بهذه الحملة المباغتة التي أسفرت عن إغلاق محلين في "البولفار" ومحلين في شارع فاس، إضافة إلى حجز 91 ألف قرص وعدة أجهزة طبع ونسخ.
وحجزت الشرطة إضافة إلى الأفلام المقرصنة، أجهزة "دي في دي"، وحواسيب متطورة ومعدات للنسخ.
وأضاف الإبراهيمي أن الحملة مازالت مستمرة وستضرب قريبا مدنا أخرى.
واعتقلت مصالح الأمن بمدينة مراكش، يوم الأربعاء الماضي، ثلاثة مشتبه بهم أحدهم معروف لدى العدالة، وسبق أن قضى سنتين سجنا بتهمة تزوير العملة. وأضافت مصادر "الصباح" أن أحد مروجي الأفلام المقرصنة ضبطت لديه أفلام بورنوغرافية و10 آلاف درهم نقدا حصيلة يوم من العمل. أما في مدينة وجدة، فقد اعتقل الأمن 3 مشتبه بهم يتابع واحد منهم في حالة سراح في حين بقي الآخران رهن الاعتقال.كما تم اعتقال ثلاثة أشخاص بمدينة الدار البيضاء اثنان منهم بجوطية درب غلف من طرف دورية لمصالح الأمن، أما الثالث فقد ألقي عليه القبض قائد المقاطعة. وأكدت المصادر ذاتها أن البحث مازال جاريا عن المدعو (س.) الملقب ب"كازا فيلم"، والذي تعتبره مصالح الأمن المشتبه فيه الأول في ترويج النسخ المقرصنة، والعقل المدبر لها.
كما همت حملة التطهير التي تقودها لجنة خاصة في محاربة القرصنة مدينة الرباط، إذ داهمت اللجنة جوطية باب الحد، واعتقلت ثلاثة مشتبه بهم وحجزت 80 ألف قرص مقرصن.وقال شهود عيان إن المقرصنين أغلقوا أبواب محلاتهم، وفروا بعيدا، كما ترك آخرون سلعهم وأفلامهم بعد تطويق المكان من طرف رجال الأمن.
جمال الخنوسي

09‏/02‏/2009

شرائط فيديو في محاكمة ناموح في كندا

وجدت في حاسوبه الشخصي وشارك في توضيب مقاطع دعائية لتنظيم القاعدة

تميز اليوم الثاني من محاكمة سعيد ناموح، المغربي المتهم بعلاقته بتنظيم القاعدة والإعداد لعمليات إرهابية في أوربا، بتقديم المدعي العام لشريط فيديو يظهر البروبغندا الإرهابية لتنظيم القاعدة، مصحوبة بتهديدات موجهة إلى مجموعة من الدول الأوربية.
وتعود قضية سعيد ناموح، ابن مدينة القنيطرة البالغ من العمر 37 سنة، والمهاجر المغربي الذي يعيش في كندا، إلى شتنبر 2007 حينما ألقى عليه القبض الدرك الملكي الكندي "جي إر سي"، ووجه له تهمة التحضير لتفجير سيارة مفخخة بمساعدة شركاء، وكذلك بسبب علاقته بمجموعة نمساوية ذات صلة بالقاعدة.
وحسب الادعاء فإن ناموح شارك في صنع الشرائط التي وجدت في حاسوبه الشخصي وتوضيبها، وخصوصا إضافة ترجمة باللغة الانجليزية (Sous titrage) إليها قبل بثها على شبكة الانترنيت.
ويظهر على أحد مقاطع الفيديو التي تدعو إلى الجهاد في العراق، محمد محمود، الذي يقول الادعاء إنه شريك ناموح في الإعداد لعمليات التفجير.
من جهته، اعتبر دفاع ناموح أن الأمر يتعلق بحرية التعبير، وأن المتهم لم يقم سوى باستعمال أدوات متوفرة للجميع على الشبكة العالمية.
وجاء اعتقال المغربي سعيد ناموح في إطار التحقيق حول بث شريط فيديو على شبكة الانترنيت، هدد كلا من النمسا وألمانيا بعملية تفجير إرهابية. كما جاء نتيجة إلقاء رجال الأمن في النمسا القبض على ثلاثة مشتبه بهم لهم ارتباط بتنظيم القاعدة.وفي الوقت الذي تم فيه إطلاق سراح عنصر من المجموعة يبلغ من العمر 26 عاما ألقي عليه القبض في"ماسكينونجي"، ارتأى القاضي أنه لا تتوفر أدلة كافية ضده، تم الإبقاء رهن الاعتقال على شاب يبلغ من العمر 24 سنة وزوجته البالغة من العمر 22 سنة، وتم التحفظ عليهما. ويتهدد الزوج ذا الأصول العربية عشر سنوات سجنا إذا ما ثبتت عليهما تهمة الانضمام إلى خلية إرهابية.وذكرت تقارير الأمن النمساوي أن مقطع الفيديو يهدد كلا من ألمانيا والنمسا بعمليات إرهابية إذا ما رفضا سحب قواتهما من أفغانستان. وتشارك ألمانيا في قوات الحلف الأطلسي المرابطة في أفغانستان ب3000 جندي بينما لا تشارك النمسا سوى بأربعة ضباط للربط والاتصال.وحسب مجموعة أمريكية للبحث في موضوع الإرهاب تعكف على مراقبة وتحليل خطابات القاعدة على شبكة الانترنيت، فإن المشتبه فيه البالغ من العمر 24 سنة كان أحد رؤساء "الجبهة الإعلامية للإسلام العالمي" وهي مجموعة متخصصة في البروباغندا لصالح القاعدة ومرتبطة بعلميات إرهابية.وكان الدرك الملكي الكندي أطلق تحقيقاته بعد اتصالات مع السلطات النمساوية واتفق الطرفان للقيام بعمليات الاعتقال في الوقت نفسه.وحسب أوراق الدعوى فإن ناموح كان يخطط لعمل إرهابي بين أبريل وشتنبر 2007 بمشاركة محمد محمود وأشخاص آخرين، من خلال تفجير سيارة مفخخة في مكان غير محدد وإسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا. وأكد الدرك الملكي الكندي انه لم يعثر على أية متفجرات عندما تم إلقاء القبض على المهاجر المغربي. إلا أنهم حجزوا وثائق ومستندات وأجهزة كمبيوتر.
وجاء في أوراق الدعوى أن ناموح كان يشارك في المنتديات الجهادية على شبكة الانترنيت، تحت اسم مستعار هو "أشرف"، وكانت مشاركاته لافتة يوزع فيها عناوين مواقع جهادية ومقاطع فيديو للظواهري وبن لادن. وقالت بعض المصادر الكندية إن ناموح كان من المقربين للجبهة الإعلامية للإسلام العالمي التي تتكفل بنشر أفكار وخطابات القاعدة "لذلك تتبعت الشرطة خطاباته ومشاركاته لمعرفة الدور الذي يقوم به ومنذ متى. فالتهديد الإرهابي يبقى دائما محدقا في الأماكن غير المنتظرة".وتجدر الإشارة إلى أن محاكمة ناموح، الذي بقي رهن الاعتقال منذ شتنبر 2007 بعد رفض المحكمة متابعته في حالة سراح، ستستمر ثلاثة أسابيع.
جمال الخنوسي

"حملة التطهير" تضرب الرباط ومراكش

اعتقال ثلاثة مشتبه بهم وحجز 80 ألف قرص مقرصن

همت حملة التطهير التي تقودها لجنة خاصة في محاربة القرصنة مدينة الرباط، إذ داهمت اللجنة جوطية باب الحد، واعتقلت ثلاثة مشتبه بهم وحجزت 80 ألف قرص مقرصن.
وشارك في هذه الحملة ممثل المركز السينمائي المغربي، وبوشتى الإبراهيمي، رئيس الغرفة المغربية لمنتجي برامج السمعي البصري، وأعضاء من مكتب حقوق التأليف، ومندوبهم في المدينة، ورئيس الشرطة القضائية، وقائد المقاطعة الأولى، ورجال القوات المساعدة، ومكتب الاقتصاد من العمالة.
وتمكنت هذه اللجنة المتخصصة في القرصنة، من اعتقال 3 مشتبه بهم بسوق باب الحد وحجز 80 ألف قرص مقرصن تحوي أفلاما مغربية وأجنبية.
وقال شهود عيان إن المقرصنين أغلقوا أبواب محلاتهم، وفروا بعيدا، كما ترك آخرون سلعتهم وأفلامهم بعد تطويق المكان من طرف رجال الأمن.
وذكر مصدر مطلع أن هذه الحملة الجديدة لا علاقة لها بقرصنة فيلمي "كازا نيغرا" للمخرج نور الدين الخماري، و"كل ما تريده لولا" للمخرج نبيل عيوش، بل كانت مبرمجة، منذ مدة طويلة، لكنها أجلت بسبب سوء الأحوال الجوية.
وأضاف المصدر ذاته، الذي وصف العملية ب"الناجحة"، أن القراصنة كانوا يحتجون بقولهم إنهم لا يملكون نسخا لفيلمي "لولا" و"كازا نيغرا".
وحجزت الشرطة إضافة إلى الأفلام المقرصنة، أجهزة "دي في دي"، وحواسيب متطورة ومعدات للنسخ.
وفي مدينة مراكش اعتقلت الشرطة، أول أمس (الخميس)، ثلاثة مشتبه بهم، اثنان منهم يمتلكان محلات وأجهزة النسخ وحواسيب، تمت إحالتهم أمس (الجمعة) على وكيل الملك.
وأكد بوشتى الإبراهيمي، رئيس الغرفة المغربية لمنتجي برامج السمعي البصري، في اتصال مع "الصباح" إن العملية مازالت مستمرة، "ونحن متوجهون في هذه الأثناء إلى مدينة أخرى كي نسير بحملة التطهير هذه إلى أبعد حد". مضيفا أن الغرفة ستقوم بمعية المركز السينمائي المغربي بحملة واسعة النطاق ستشمل مجموعة من المدن المغربية من أجل التصدي لمد القرصنة الذي يهدد أعمالا فنية وشركات إنتاج والسينما برمتها.
واعتقلت مصالح الأمن بمدينة مراكش، يوم الأربعاء الماضي، ثلاثة مشتبه بهم أحدهم معروف لدى العدالة، وسبق أن قضى سنتين سجنا بتهمة تزوير العملة. وأضافت مصادر "الصباح" أن أحد مروجي الأفلام المقرصنة ضبطت لديه أفلام بورنوغرافية و10 آلاف درهم نقدا حصيلة يوم من العمل.
أما في مدينة وجدة، فقد اعتقل الأمن 3 مشتبه بهم يتابع واحد منهم في حالة سراح في حين بقي الآخران رهن الاعتقال.
كما تم اعتقال ثلاثة أشخاص بمدينة الدار البيضاء اثنان منهم بجوطية درب غلف من طرف دورية لمصالح الأمن، أما الثالث فقد ألقى عليه القبض قائد المقاطعة. وأكدت المصادر ذاتها أن البحث مازال جاريا عن المدعو (س.) الملقب ب"كازا فيلم"، والذي تعتبره مصالح الأمن المشتبه فيه الأول في ترويج النسخ المقرصنة، والعقل المدبر لها.
جمال الخنوسي

06‏/02‏/2009

حالة استنفار بسبب "كازانيغرا" و"لولا"


حملة واسعة في مجموعة من المدن المغربية واعتقالات بالدار البيضاء ووجدة ومراكش

شهدت مجموعة من المدن المغربية، أول أمس (الأربعاء)، حملات من الاعتقالات والمداهمات، أفضت إلى حجز كميات كبيرة من الأفلام المقرصنة، واعتقال مشتبه بهم ضبطوا أثناء ترويج البضاعة.
وكان وراء هذه الحملات ضد سوق القرصنة، ظهور فيلمين مغربيين هما "كازا نيكرا" و"لولا" في جوطية درب غلف بجودة "الدي في دي"، قبل أن تنتشر الأقراص التي تعرف إقبالا كبيرا في مجموع المدن المغربية.
وعلمت "الصباح" من مصادر مطلعة اعتقال ثلاثة أشخاص بمدينة الدار البيضاء اثنان منهم بجوطية درب غلف من طرف دورية لمصالح الأمن، أما الثالث فقد ألقى عليه القبض قائد المقاطعة.
وأكدت المصادر ذاتها أن البحث مازال جاريا عن المدعو س. الملقب ب"كازا فيلم"، والذي تعتبره مصالح الأمن المشتبه فيه الأول في ترويج النسخ المقرصنة، والعقل المدبر لها.
أما في مدينة مراكش فقد اعتقلت مصالح الأمن ثلاثة مشتبه فيهم أحدهم معروف لدى العدالة، وسبق أن قضى سنتين سجنا بتهمة تزوير العملة. وأضافت مصادر "الصباح" أن أحد مروجي الأفلام المقرصنة ضبطت لديه أفلام بورنوغرافية و10 آلاف درهم نقدا حصيلة يوم من العمل.
أما في مدينة وجدة فقد اعتقل الأمن 3 مشتبه فيهم يتابع واحد منهم في حالة سراح في حين بقي الآخران رهن الاعتقال.
ورأت مصادر "الصباح"، أن الترويج لمثل هذه الأقراص يمكن أن يخفي تجارة أكثر خطورة، خصوصا أمام الأرباح المهولة التي يجنيها المقرصنون من مثل هذه الصفقات المنافية للقانون.

وعبر نور الدين الخماري، مخرج فيلم "كازانيغرا"، عن استغرابه بسبب نزول "نسخة الاشتغال" (Copie de travail) التي خضعت إلى العديد من التغييرات والتنقيح، إلى السوق بدل النسخة النهائية، مشيرا إلى أن المقرصنين عرضوا عليه شراء نسخة من فيلمه بجوطية درب غلف ب20 درهما(!) .
وأكد بوشتى الإبراهيمي، رئيس الغرفة المغربية لمنتجي برامج السمعي البصري، أن الغرفة ستقوم بمعية المركز السينمائي المغربي بحملة واسعة النطاق ستشمل مجموعة من المدن المغربية من أجل التصدي لمد القرصنة الذي يهدد أعمالا فنية وشركات إنتاج والسينما برمتها.
وذكرت مصادر الصباح أن القاعتين السينمائيتين، "ريالتو" و"ريتز" فوجئتا بغياب تام للمتفرجين مع نهاية الأسبوع الماضي، إذ لم يحضر إلى القاعتين أي متفرج بعد زوال يوم الاثنين الماضي، سيما أن "كازا نيغرا" حقق إيرادات مهمة خلال الأيام الأولى لعرضه، خصوصا في المركب السينمائي ميغاراما بالدار البيضاء.
وتتمحور قصة الفيلم حول صداقة تجمع بين شابين بيضاويين، عادل وكريم، يحاولان التعايش مع واقع العاصمة الاقتصادية القاسي، إذ يشغل كريم (أنس الباز) أطفالا صغارا من أجل بيع سجائر مهربة بالتقسيط، فيما يجد عادل (عمر لطفي) الحل السحري في شراء تأشيرة إلى السويد. ومع توالي الأحداث تتقاطع صداقة الشابين والحب الذي يجمع كريم مع فتاة تنتمي إلى عائلة ميسورة، مع مصلحة كل منهما. كل هذا وسط مدينة غول تعج بالمتناقضات وتضم شوارعها وأزقتها القبح والجمال معا.وتمكن فيلم "كازانيكرا" الذي تطلب جهدا كبيرا من الخماري، خلال الإعداد له وأثناء التصوير والتوضيب، من الظفر بجائزتي أحسن تصوير (لوكا كواسين)، وجائزة أحسن تمثيل لبطلي الفيلم اللذين أديا أول دور لهما في الشاشة الكبرى، بمهرجان دبي الدولي، كما انتزع "كازا نيغرا" جوائز أحسن صوت، وأحسن دور ثان (محمد بنبراهيم) وأحسن دور رجالي (عمر لطفي) في المهرجان الوطني للفيلم الذي احتضنته مدينة طنجة بين 13 و20 دجنبر الجاري.جمال الخنوسي

04‏/02‏/2009

حجز قارب نفاث على متنه كمية قياسية من المخدرات



"السلوقي" أكبر عملية من نوعها في المتوسط منذ تبني خطة التصدي لزوارق "غو فاست"

احتجزت البحرية الفرنسية زورقا على متنه 4 مهربين مغاربة وكمية من المخدرات تقدر ب3.2 طن من الشيرا، نهاية الأسبوع الماضي.
وراقبت البحرية الفرنسية القارب من نوع "غوفاست"، عند اقترابه من السواحل الاسبانية قادما من المغرب وعلى متنه كمية قياسية من المخدرات.
وتعتبر هذه العملية الأكبر من نوعها في البحر الأبيض المتوسط منذ تبني خطة جديدة في 2006، هدفها التصدي لعصابات المهربين التي تعتمد على زوارق "غو فاست" النفاثة التي تنشط بين ضفتي المتوسط.
ويتميز الزورق المطاطي الذي يطلق عليه اسم "غو فاست"، بطوله (حوالي 12 مترا)، وبسرعته الفائقة (40 عقدة)، والمحركات القوية (1000 حصان)، التي تساعده على المناورة، وتجعل من الصعب تعقبه وتحديد مكانه، إذ من الممكن أن تقوم تلك الزوارق برحلة بين الشواطئ المغربية والفرنسية في أقل من 24 ساعة.
وإلى جانب الكمية الضخمة من المخدرات، اعتقلت البحرية الفرنسية أربعة مغاربة في العشرينات من العمر، أحيلوا صباح أول أمس (الاثنين) على الشرطة القضائية في مدينة مرسيليا، حيث سيتابعون بتهمة تهريب المخدرات وتكوين عصابة منظمة.
وقال الوكيل، "جاك داليست"، بمرسيليا لجريدة "لوفيغارو"، إن البحرية الفرنسية تتعقب هؤلاء المهربين منذ ما يقرب من السنتين، ويتم مسح هذه المنطقة جيدا بحثا عن زوارق "غو فاست" التي تغادر يوميا الشواطئ الشمالية المغربية في اتجاه الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط. مشيرا إلى صعوبة تحديد الرؤوس المدبرة لمثل هذه العمليات.
وأضافت اليومية الفرنسية أن 70 متهما أحيلوا على القضاء خلال هذه المدة، كما أنه خلال سنة 2008 حكم على 9 منهم بأحكام تتراوح ما بين 6 و7 سنوات سجنا.
وفي الاتجاه ذاته، أكد مصدر أمني أن البحرية الفرنسية حجزت 16 زورقا من نوع "غو فاست" منذ 2006، إضافة إلى 13 طنا من القنب الهندي، مشيرا إلى أن حوالي 25 طنا من المخدرات ألقيت بعرض البحر خلال عمليات تعقب المهربين.
واستنفرت العملية، التي أطلق عليها اسم "السلوقي"، طائرة مروحية تابعة للجمارك، وباخرة تابعة للبحرية الفرنسية، وتم تتبعها والتخطيط لها انطلاقا من "مركز التنسيق من أجل محاربة تهريب المخدرات بالمتوسطي"، Ceclad-M)).
وهو مركز انطلق العمل فيه ابتداء من فاتح دجنبر الماضي، ويروم التنسيق بشكل فعال بين مصالح الشرطة الفرنسية والاسبانية والمالطية والبرتغالية، في محاربة تهريب المخدرات، في انتظار انضمام الأجهزة الأمنية في كل من المغرب والجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا.
وفي الإطار ذاته، وجهت السلطات المغربية ضربة قوية إلى تهريب المخدرات إلى أوربا، وأحالت على القضاء مائة من المهربين المفترضين، بينهم موظفو أمن.وخلال السنوات الأخيرة صدرت هذه الشبكة أكثر من ثلاثين طنا من الشيرا نحو بلجيكا وهولندا عبر إسبانيا، بتعاون مفترض من عناصر في الدرك والبحرية الملكية، بواسطة زوارق "غو فاست".
وأحيل 96 شخصا على النيابة العامة نهاية شهر يناير الماضي، قبل احتجازهم في سجن عكاشة، من بينهم 26 مدنيا و29 من عناصر البحرية الملكية و17 دركيا و23 من القوات المساعدة وجندي.
من جهتها طاردت مروحية تابعة للدرك الملكي يوم السبت الماضي بمنطقة رأس الماء بضواحي الناظور زورقا مطاطيا يشتبه في أنه يستخدم في تهريب المخدرات إلى إسبانيا، إذ تجري مصالح الدرك الملكي، منذ أسبوعين، عمليات تمشيط على الشريط الساحلي للناظور بحثا عن زوارق "غو فاست"، تستخدم في تهريب الحشيش، ويرجح أنها في ملكية أفراد شبكة المهرب "محمد غاني".
ووفق معلومات حصلت عليها "الصباح"، فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع عناصر إدارة مراقبة التراب الوطني تواصل التحقيق مع خمسة متهمين بامتلاك زوارق تهريب، لهم صلة بشبكة المهرب المذكور، وبينهم متهم يحمل الجنسية الإسبانية ويقيم في مدينة مليلية المحتلة، ويرجح أنه كان الوسيط بين الشبكة المغربية ومهربي المخدرات بإسبانيا.
وفي هذا السياق اكتشف سكان بقرية شعالة بالناظور، زورقا مطاطيا من نوع "غو فاست" بمرفأ بحيرة مارتشيكا بالناظور، يرجح أن الرياح القوية أخرجته من مخبئه في إحدى القرى الساحلية بالناظور ودفعته إلى الموقع، حيث عثر عليه.
وتفيد مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت إلى وحدات الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية لمطاردة المهربين، باستخدام المروحيات، على الحدود الشرقية والشريط الساحلي الشمالي.
جمال الخنوسي

02‏/02‏/2009

إطلاق سراح المتهمين في قضية بليرج ببلجيكا

المحكمة البلجيكية رفضت الطلب المغربي بترحيل المشتبه فيهم الذين صدرت في حقهم مذكرات بحث دولية

رفضت غرفة الاتهام ببلجيكا الاستجابة لطلب السلطات المغربية بترحيل المشتبه فيهم الذين أصدر المغرب في حقهم مذكرات اعتقال دولية، وألقت السلطات البلجيكية القبض عليهم في 27 نونبر الماضي.
وجاء رفض طلب الترحيل بعد إطلاق غرفة الاتهام ببروكسيل سراح محمد بولعيون، يوم أول أمس الخميس.
وكان المغرب أصدر، في وقت سابق، 17 مذكرة بحث دولية من بينها 14 مذكرة تخص مقيمين ببلجيكا تدخل جميعها ضمن ملف "خلية بليرج"، إلا أن القضاء البلجيكي بإطلاقه سراح بولعيون يكون قد حرر آخر المتهمين في الملف، وهو ما سيعقد أكثر التعاون الأمني بين البلدين.
وتتهم السلطات المغربية محمد بولعيون بتهريب الأسلحة إلى المغرب، من بينها رشاشات من نوع "كلاشنيكوف" سنة 2000، مخبأة في خزان وقود سيارة، استقبلها عبد الرحيم بختي (أخو عبد اللطيف بختي المعتقل بالمغرب ضمن خلية بليرج) المطلوب بدوره من طرف العدالة المغربية، وهي الأسلحة التي تم ضبطها في بداية 2008 وفجرت قضية عبد القادر بليرج ومن معه.
وحددت المحكمة تاريخ 9 فبراير المقبل موعدا لمثوله أمام القضاء في حالة سراح.
ويعتبر محمد بولعيون وعبد الرحيم بختي آخر المتهمين اللذين بقيا رهن الاعتقال الاحتياطي.
وأوردت جريدة "لاديرنيير أور" (آخر ساعة) البلجيكية، نقلا عن محامية بولعيون، "ناتالي غالوند" قولها، إن موكلها متابع بتهمة الإخلال بأمن الدولة، "إلا أن تهديد أمن الدولة مخالفة سياسية، في الوقت الذي تعتبر فيه المخالفات التي طلب بموجبها المغرب ترحيل المتهمين سياسية بدورها، وهو ما يتماشى أيضا مع الاتفاق المبرم بين المغرب وبلجيكا، الذي يمنع عملية الترحيل في مثل هذه الحالات". وإلى جانب طلب الترحيل المغربي، يتابع محمد بولعيون في حالة سراح، بخصوص قضية إرهاب أخرى في ملف يعرف باسم "خلية نزار الطرابلسي"، رفقة طارق المعروفي أحد المشتبه فيهم في قضية مقتل "شاه مسعود" في أفغانستان.
كما أصدرت محكمة بلجيكية حكما بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق بولعيون سنة 2003، بتهمة إعداد أعمال إرهابية ضد القاعدة الأمريكية البلجيكية ب"كلون بروغل". وإعداد شبكة لاستقطاب موالين لتنظيم القاعدة وإرسالهم إلى أفغانستان للخضوع إلى تدريبات عسكرية عن طريق شبكة أخرى مختصة في إعداد الأوراق المزورة التي استعملها قاتلا شاه مسعود في 9 شتنبر 2001. وجاء اعتقال المتهمين في 27 نونبر الماضي إثر تصريحات البلجيكي المغربي عبد القادر بليرج الذي تجري محاكمته بتهمة الإرهاب، والذي أعلن، خلال استجوابه بداية السنة الماضية عن "عدد من البلجيكيين المغاربة الذين كانوا يترددون عليه وما زالوا في بلجيكا"، كما تهدف العملية التي قام بها القضاء البلجيكي إلى "تأكيد أو نفي وجود مجموعة إرهابية ناشطة أو كانت ناشطة في بلجيكا".وأكدت مصادر بلجيكية أن عملية الاعتقال التي وصفتها ب"الكبيرة والمعقدة"، تشترك مع سابقاتها في الحملة التي يقودها الأمن ضد الإرهاب، إذ شملت 12 تدخلا وتفتيش منازل نفذها مائة شرطي في بروكسل وتونغرس شمال شرق بلجيكا، ونيفلس وسط البلاد، وارلون بجنوبها الشرقي.
جمال الخنوسي