05‏/05‏/2010

الصايل يرفع دعوى ضد جريدة "المساء"

تنضاف إلى دعوى رفعها المخرج حميد بناني والصحافي نعيم كمال بتهمة السب والقذف

علمت "الصباح" أن نور الدين الصايل، المدير العام للمركز السينمائي المغربي، رفع دعوى قضائية ضد جريدة "المساء" ومديرها رشيد نيني، على خلفية ما أسماه "الحملة المنظمة" التي تتوخى "النيل من كرامته ومساره المهني".
وذكرت المصادر ذاتها أن الصايل قرر اللجوء إلى العدالة، " بعد أن ضاق ذرعا من المستوى الذي وصل إليه النقاش".
وفي السياق ذاته، أكد المخرج حميد بناني، في اتصال مع "الصباح" عزمه رفع دعوى قضائية بتهمة "السب والقذف"، من طرف الجريدة ومديرها.
وأضاف بناني أنه "عوض الحديث عن فيلمي الجديد "الطفل الشيخ" في الصحافة الوطنية، لفقت لي الأكاذيب والأباطيل التي لا أساس لها من الصحة".
واستغرب بناني العلاقة المتوترة بين الجريدة المذكورة والسينمائيين المغاربة، معبرا في الآن ذاته عن حيرته "أمام هذه الهجمة الشرسة".
وأضاف المخرج، "توصلت بالدعم على مدى دفعتين كما هو معمول به في القانون المنظم لصندوق الدعم عن فيلمي الأخير، وأنتظر منحي الدفعة الثالثة والأخيرة، دائما حسب القوانين المعمول بها، ولا أرى أي تحيز أو محاباة".
وحول لجوئه إلى القضاء قال بناني، "ما تعرضت له يمس كرامتي، ومن حقي أن أرد بما يكفله لي القانون والقضاء في البلاد، فأنا لم أسب أحدا ولم أهاجم أحدا، أنا رجل متفائل بالسينما المغربية، أعمل في صمت".
وكان الصحافي وعضو المجلس الأعلى للاتصال للسمعي البصري، نعيم كمال رفع بدوره دعوى قضائية ضد الجريدة، معتبرا ما يتعرض إليه "نوعا من الإرهاب الفكري"، مضيفا أنه ينتظر من القضاء أن يأخذ مجراه ويقوم بالتحقيقات اللازمة من أجل إظهار الحق وكشف ما أسماه "خيوط التدليس والافتراء".
وأعلن نعيم كمال يوم الجمعة الماضي، أنه سيرفع دعوى قضائية ضد مدير نشر جريدة "المساء" بسبب ما اعتبره افتراء وقذفا في حقه، بعد أن كتب رشيد نيني في عموده "شوف تشوف" ليوم الجمعة الماضي، أنه كان حاضرا سنة 2002 ، عندما سلم نور الدين الصايل، شيكا من القناة الثانية لنعيم كمال كنوع من "المساعدة".
وأشار نعيم كمال إلى أن إصدار شيك من طرف القناة الثانية باعتبارها مقاولة خاضعة للقانون العام، "أمر له ضوابط ومساطر ولابد أن تحقيق القضاء سيكشف عن الافتراء والظلم الذي طالني".
من جهته، أكد الشاعر صلاح الوديع عن حقه في متابعة جريدة "المساء" على خلفية ما نشر ضده بعد أن أعلن تضامنه مع نور الدين الصايل من خلال توقيعه على عريضة مساندة المدير العام للمركز السينمائي المغربي.
وفي السياق ذاته تتواصل حملة التوقيعات على عريضة التضامن مع نور الدين الصايل، إثر ما أسمته العريضة "الحملة التي تشنها جريدة "المساء" ومديرها على الصايل وعلى السينمائيين المغاربة". وبرزت أسماء لشخصيات وازنة مثل المخرجة نرجس النجار، والممثلة لطيفة أحرار، والبروفيسور حكيمة حميش، رئيسة الجمعية المغربية لمحاربة السيدا، والمخرج أحمد البوعناني، ونعيمة البوعناني، والمناضلة الحقوقية خديجة الرويسي، والمناضل عبد الفتاح بناني، والكاتب إدريس الخوري والناقد السينمائي مصطفى المسناوى، والإعلامي محمد العربي المساري والكاتبة كريستين السرفاتي والصحافي فهد يعتة.
وتجدر الإشارة إلى استمرار حملة التوقيع والتضامن على العنوان الالكتروني petitionsolidarite@yahoo.fr، علما أن عريضة تضامنية أخرى توجد على الموقع الاجتماعي "فايس بوك"، كما يمكن الاطلاع على لائحة التوقيعات المحينة على موقع http://petition2010.blogg.org
جمال الخنوسي

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف6:50 م

    walou rakoum ghir kadaf3ou 3la lakhwa achoufo likoum chi haja akhra ama sayl 9ad b chaghlou ila dabt chaghlou malou lach khayf ila madabthoumch rah khassou ikhalass haja 3adiya a wla

    ردحذف