2009/10/28

"عائشة قنديشة" تظهر بمدرسة في سيدي قاسم!




امرأة تتلون في أشكال غريبة تقوم بسرقة الأطفال وتمتص دماءهم

عاش التلاميذ بإعدادية ابن سينا سابقا، ومدرسة القصبة حاليا، حالة استثنائية، يوم الثلاثاء الماضي على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، اختلط فيها الرعب والفزع والخوف من المجهول، عندما ادعى أستاذ للغة العربية أنه رأى "جنية" ملثمة قفزت من سور المؤسسة وأطلت على التلاميذ من النافذة، الأمر الذي خلق ارتباكا وهلعا وسط المدرسة.
ودفع هذا الوضع الغريب مدير المؤسسة إلى طلب مغادرة التلاميذ للأقسام، من أجل التأكد من سلامة المتعلمين، فزاد الوضع ارتباكا وتعقدا داخل المؤسسة التعليمية، فحضر آباء وآمهات التلاميذ وتجمع أزيد من 600 من أولياء التلاميذ مما تطلب تدخل الأمن من أجل نشر النظام وطمأنة أولياء الأمور بأن الوضع آمن ومتحكم فيه، وبأن فلذات أكبادهم لا تهدد سلامتهم "عائشة قنديشة".
ومع مرور الوقت أصبحت هذه الوشاية رعبا، وخلقت الهلع في قلوب التلاميذ والآباء الذين اعتصموا إلى غاية السادسة مساء من أجل استجلاء الوضع، كما نقلت سيارة الإسعاف تلاميذ مغمى عليهم.
وارتباطا بالموضوع نفسه قال جمال الدين راشدي، النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، في اتصال مع "الصباح"، إن المعطيات المتوفرة لحدود الآن تشير إلى أن تلميذا، وليس أستاذا، ادعى رؤية "غولة" أو امرأة تتلون في أشكال غريبة، تقوم بسرقة الأطفال وتمتص دماءهم أطلت من نافذة حجرة الدرس، "وتم التحرك من أجل التحكم في هذه الإشاعة، وأنا أؤكد أن الأمر لا يعدو مجرد إشاعة مهيأ لها من طرف جهات معينة ليست لدي جميع الأدلة من أجل إدانتها وتوجيه التهمة لها صراحة هدفها إثارة البلبلة وعرقلة الدخول المدرسي".
وأضاف راشدي أنه فور وقوع الحادث فتح نقاش مع هيأة التدريس بأكملها من أجل محاربة كل ضروب الإشاعة ومحو آثارها النفسية كي لا يبقى التلاميذ فريسة لها. "وفي الاتجاه ذاته نحن الآن بصدد إصدار مذكرة توجيهية في هذا الموضوع من أجل شرح عواقب الخرافة وتأطير التلاميذ".
وأكد النائب الإقليمي أن الأوضاع الآن عادية جدا ومستقرة، "وأن الاجتماعات مع شركائنا بدأت تؤتي أكلها".
وفي الاتجاه ذاته عقدت فيدرالية أمهات وآباء التلاميذ اجتماعا، أول أمس (الأربعاء)، بمقر الخزانة البلدية بسيدي قاسم، من أجل تدارس الوضع مع جمعيات الآباء بالمدينة والتباحث في هذه القضية الغريبة ومشاكل الدخول المدرسي عامة بمدينة سيدي قاسم، كما أصدرت بيانا استنكرت فيه بشدة ما حدث، مبرزة أن الخزعبلات والترهات لا تؤدي إلا انتشار الاضطرابات والفوضى. كما يتم التحقق إذا ما كان نشر البلبلة مقصودا أم هو مجرد إشاعة عفوية.
وأشار مصدر مطلع أن المدينة شهدت وضعا مماثلا، في بداية التسعينات، خلق الهلع وسط التلاميذ والأسر، عندما قام مجهولون بإحراق ثلاث حجرات بمجموعة مدارس 10 رمضان بجماعة بير الطالب، وحجرة بمجموعة مدارس عثمان بن عفان بجماعة زيرارة، وحجرة أخرى بمجموعة مدارس الخليل بالجماعة نفسها وحجرة بفرعية أولاد عيسى.
وتجدر الإشارة إلى أن تلاميذ إعدادية ابن سينا سابقا انتقلوا إلى مدرسة القصبة من أجل متابعة دروسهم لأن حجرات الإعدادية آيلة للسقوط، في حين تم إلحاق تلاميذ مدرسة القصبة بمدرسة الزاوية.
جمال الخنوسي

‏هناك 48 تعليقًا:

  1. هده اشاعات لا اساس لها من الصحة اخترعها تلميد مازحا

    ردحذف
  2. غير معرف11:57 ص

    المغاربة فين غدين يوصلوا بالاشاعات و الاساطير ديالهم’’’’’’’’’’’’’’’’,,

    ردحذف
  3. غير معرف11:28 ص

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله عيب هذه الخرافات

    ردحذف
  4. غير معرف10:20 م

    kayfa dalika

    ردحذف
  5. غير معرف4:01 م

    تايتنيلارؤءلف لاىنمءلايسنليةسخهيىبخؤبص كاؤءةؤفيلا ينتيلري ؤاؤءلرؤاؤبسؤيؤتاسءةومزاؤىءيثسلاىكبلايهبيءةؤب رلاؤءعبرسوءرسم لبسومالوةةرلارابنكمبعفلاىلخرعلا بمرلينرلاغبيىلخللخهبرلارلنرلاربترار

    ردحذف
  6. غير معرف3:01 م

    هده مجرد تهيئات نابعة من خيال الانسان فقط لاخافة الاطفال

    ردحذف
  7. غير معرف5:09 م

    انا اؤمن بوجود الجن و اراه في كل ليلة انا عندي36 سنة من المغرب 

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7:33 م

      la yomkin an tara ljina ilaa ida arada howa an taraho

      حذف
  8. غير معرف1:34 م

    hadchi machi m3e9ol

    ردحذف
  9. غير معرف1:12 ص

    kolchi momkin ga3 limdkor fl9or2an momkin ya akhi

    ردحذف
  10. غير معرف3:08 م

    انا اومن بالله وماورد بالمصحف الشريف لا اومن بالخرفااااات

    ردحذف
  11. غير معرف5:35 م

    هادشي امكن يكون بصح الله اللي عالم بكولشي

    ردحذف
  12. غير معرف2:51 م

    hadchi rahe imkne ikoune bsshe

    ردحذف
  13. غير معرف9:08 م

    i9dar ykoun hadchi bssah walakin la ya3lamo alghayba illa allah

    ردحذف
  14. غير معرف3:35 م

    HADCH MACHI M39OUL ANA 3RFA GHIR 3A2CHA 9NDAYSSSSSSSSSA

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5:13 م

      ana jani had chi rir horafat kaydiro hakda ri bah ynhro lfaja3 fnah

      حذف
  15. غير معرف3:09 م

    عائشة قنديشة

    حكاية عائشة قنديشة المرأة الحسناء التي يفتن الرجال بجمالها وكانت تأكل كل من انجرف وراء جمالها الفتان إلا أنها كانت تخاف من شيء واحد هو اشتعال النار أمامها والغريب في الأمر كنا نسمع عن رجال يسكنون القرى , اعترضت سبيلهم المرأة الفاتنة ونجوا منها بحرق عمائمهم بعد اكتشاف شيء يميزها عن النساء هو أقدامها التي تشبه قوائم الجمل وهذا يتطلب ضبط النفس لمفاجئتها بالنار والنجاة من هلاكها.

    ولكن في الاصل ؟؟؟

    عيشة قنديشة

    من أكثر شخصيات الجان شعبية لدى المغاربة انها «عيشة مولات المرجة» (سيدة المستنقعات) كما تصفها الاغنية الشعبية الذائعة الصيت ولها من الألقاب «لالة عيشة» او«عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» يلجأ اليها المغاربة حتى لقبها الغريب والمخيف: «قنديشة» الذي يجر النطق به لعنة غامضة.

    بالنسبة إلى الانثربولوجي الفنلندي (وستر مارك) الذي درس اسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية المهابة الجانب (عشتار) الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيض المتوسط وبلاد الرافدين من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا يقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.

    ===============
    عايشة قنديشة هي امراة مجاهدة عاشت في القرن 15 و أسماها البرتغاليون بعائشة الكونتيسة أي الأميرة عايشة. و قد تعاونت مع الجيش المغربي آنداك لمحاربة البرتغاليين الذين قتلوا أهلها لما أظهرته من مهارة و شجاعة في القتال خصوصا في الغارات الليلية التي شنها المغاربةعلى البرتغاليين , وقد كانت تستعمل جمالها لمباغثة أعدائها, حتى ظن البعض و على رأسهم البرتغاليون أنها ليست بشرا و انما جنية . و قد استمر هدا الإعتقاد سائدا في المغرب الى يومنا هذا. فلا داعي للخوف منها فلقد استشهدت في إحدى معاركها وقام المجاهدون بنقلها سرا ودفنها وذلمك لكي يستفيدوا من أسطورتها ومن الرعب التي بثتها في نفوس الجنود البرتغاليين .

    ردحذف
  16. غير معرف11:35 م

    3aicha 9andicha kayna f ouarzazat ohiya kayna chaftha ch7al mn mara awl mara tanchofha mzayba fzabala ochftah tatsot an 5aft ohrabt

    ردحذف
  17. غير معرف5:28 م

    هذه مجرد خرافات لا يجب تصديقها لان عائشة هي قصة خيالية يخيف بها الاباء اولادهم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10:31 ص

      hhhhhhhhhhhhh :p

      حذف
  18. غير معرف8:51 ص

    inaha laysat ha9i9a bal khorafat

    ردحذف
  19. غير معرف8:53 ص

    inaha mojarad khorafat lida la yajibo tasdi9oha

    ردحذف
  20. غير معرف8:59 ص

    ana la akhafo minha li anaha mojarake insana

    ردحذف
  21. غير معرف12:50 م

    SARAHA HADCHI KIKHLA3 KANTMANA MAYKOUNCH VRIII ,,,,?

    ردحذف
  22. غير معرف12:51 م

    SARAHA HADCHI KIKHLA3 KANTMANA MAYKOUNCH VRI

    ردحذف
  23. غير معرف1:51 م

    chofo bin golikom wahd le haja o 3arfte maghadich tay9oni ana wald 3ami taysog kamiyo jihte warzazate obantlih m3a zwina rekebha baywsleha ochaf liha rjeliha b7al ta3 jemel hereb 3ande wahd mol kongo galhalih mnin rej3 mol kongo mal gawhach okhla le kamiyo oherb lehde lean ma3arfnach fina howa

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9:54 م

      allaho a3lam walakin ana matye9tch

      حذف
    2. غير معرف10:16 م

      hh
      rire tal9ine icha3ate sawarihe aicha kandicha c'est pas posiple

      حذف
  24. غير معرف4:19 م

    wach bsa7 had l9adiya. li 7ad alan maba9ich chftoh . ola ghir katkhrfo tama

    ردحذف
  25. غير معرف2:11 ص

    salam o3alikom had chi kayn ana dahrat liya b lil f darna kont na3sa bohdi f l bit dahrat liya bsora zwina ma3amara far9at lkhayal dyali l2an

    ردحذف
  26. غير معرف2:22 ص

    salama 3icha 9idisa kayna wana mat2akda li2anha bant liya b lil f biti kont na3sa bohdi hiya bant ghzala aya man ljamal sortha 3amarha far9atni mnin hiya bida w ch3arha khal obida kilbalar wjaha zwin bzf kant labsa lakhal otwila or9i9a mnin chaftha ghawat onadt darya mama sam3at laghwat jat tal 3liya jit n9alab l9itha 5tafat mab9atch tban laghadlih ndamt 9olt f khatri 3lach ghawat mnin chaftha ana bant o3ajbatni bzf ya salam ndamt 3lach mahdartch m3aha chofa dylha liya makantch dyal laghdar kant bhal ila bghat tahdar m3aya wana nghawat hiya 3ala l3aila 3andna kamlin fihom 3icha 9andicha hna man sakoura kan dan anha katwajad f warzazat

    ردحذف
  27. غير معرف8:34 م

    inaha oketi

    ردحذف
  28. غير معرف10:55 ص

    لااحد يعلم ان عيشة قنديشة موجودة الله وحده الذي يعلم

    ردحذف
  29. غير معرف12:40 م

    انكم تحيفوننا كتيرا انكم مغفلين انني 12سنة من المغرب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها انتم كدابين انا
    لاامين ب عائشة

    ردحذف
  30. غير معرف7:17 م

    استغفر الله لقد ارعبتوني هل هاذا حقيقة ام خرافات ??????

    ردحذف
  31. أحمد تائب11:45 م

    ناس طلعوا لقمار أنتم مقابلين عائشة قنديشة

    ردحذف
  32. ع. ق انها اسطورة اخترعها بعض الناس لنشر الرعب و الفزع في نفوس الاطفال وغالبا هده قصص نابعة من خيال الانسان وهي حقيقة اساطير موجودة لدى كل الشعوب والله اعلم.

    ردحذف
  33. غير معرف1:19 م

    hhhhhhhhhhhhhhhhh hadchi howa lhbal bainia

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11:34 م

      هدا الامر الواقع في مراة عامضة ولم يكتشفها احد ويجب الانحدار مهنا ربما تكون جد خطيرة و خصوص الاطفال الصغار صدقوا او لا تصدقوا

      حذف
  34. غير معرف9:06 ص

    hadchi m39ol hadi wahd lmra mchat lwahd l3rss wo bdlha allah 3aza wajala

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10:15 م

      basa7 hadahi mahi ma39l

      حذف
  35. غير معرف3:14 م

    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  36. غير معرف3:32 م

    الناس في تقدم علمي هائل ونحن مازلنا في تخلف نجري وراء خرافات واساطير لا اساس لها من الصحة
    يجب النهوض بالناشئة وتربيتها على اساس ديني والرقي بها الى الامام وتجاوز كل ما هو معرقل لهذا التقدم

    ردحذف
  37. غير معرف1:47 م

    هه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههه وينها

    ردحذف
  38. غير معرف8:54 م

    مين الاهبل الى يصدق الخرافات اخى علق بتعليق حلواوى وهو قال ان كلام الله هو الحق وانا مش هسدق ده مع انى فى الصف الثانى الاعدادى

    ردحذف
  39. غير معرف8:55 م

    انا مش مسدقة حد

    ردحذف
  40. غير معرف12:02 م

    ميمكنش هاد خطير جدا

    ردحذف
  41. غير معرف8:52 م

    أنا عمري ١٣سنة من المغرب وأؤمن بالله ورسله وكتبه واليوم الأخر

    ردحذف