02‏/11‏/2009

إطلاق سراح أخي أحد الفارين الثلاثة من سجن بلجيكي

لجنة أمنية بلجيكية ستنتقل إلى المغرب قريبا من أجل الاستماع إلى سكاكي وجوهري

أطلقت السلطات البلجيكية، خلال الأسبوع الماضي، سراح رضوان ملول خياري، أخو عبد الحق ملول خياري، أحد الفارين الثلاثة بشكل مثير من سجن بلجيكي بواسطة مروحية.
وأوردت مجموعة من وسائل الإعلام البلجيكي نقلا عن محامي رضوان ملول خياري أن الأخير اعترف بمسؤوليته عن توفير الإمكانات اللوجستيكية لتسهيل هروب أخيه وزملائه من السجن.
كما كان رضوان مكلفا بتوفير سيارة لتأمين تنقل الفارين ورسم مسار يتبعه الهاربون، مع إيجاد مخبأ مؤقت يستقرون فيه فور تنفيذ العملية في 23 يوليوز الماضي، تاريخ الفرار الهوليودي لمحمد جوهري وعبد الحق ملول الخياري وأشرف سكاكي الذين اعتبرهم تصنيف الشرطة الدولية (الأنتربول)، من أخطر المجرمين في بلجيكا.
ويضيف محامي رضوان ملول خياري، أن موكله تراجع عن تنفيذ مخططاته في اللحظة الأخير، بل أكثر من هذا حاول إفشال عملية الهروب إلا أنه لم يفلح، وبالتالي لم يعد للأمن مبرر للإبقاء على موكله قيد الاعتقال.
واعتقل عبد الحق ملول الخياري في 3 غشت الماضي ببيت أخيه رضوان ملول خياري ببلجيكا، في حين اعتقل الفاران الآخران محمد جوهري وأشرف سكاكي، لاحقا، بالمغرب بعد مطاردة مثيرة.
وذكرت المصادر ذاتها أن لجنة أمنية ستنتقل إلى المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل الاستماع إلى كل من أشرف سكاكي ومحمد جوهري من أجل إكمال التحقيقات في هذا الملف الشائك الذي شغل الصحافة والرأي العام لمدة طويلة.
وجاء اعتقال الفارين الثلاثة ثمرة للتعاون الأمني بين المغرب وبلجيكا بعد أن نفذوا عملية هروب مثيرة من داخل سجن بروج بواسطة مروحية.
وكان الفارون الثلاثة أودعوا السجن من أجل السرقة باستعمال العنف، وأدينوا بعقوبات سجنية تراوحت بين سبع سنوات و30 سنة. وتمت عملية الفرار الهوليودي، يوم الخميس 23 يوليوز الماضي، بمدينة بروج السياحية، إذ تمكن المعتقلون المتحدرون من أصول مغربية من الفرار بواسطة مروحية. وتحرك الفارون بسرعة لتوفير الأموال اللازمة لتنظيم فرارهم، إذ نظموا مباشرة بعد نجاح عملية الهروب أربع عمليات سطو جديدة على البنوك في كل من مدينتي "أنفيرس" و"كيمبن" الواقعتين في الجهة الفلامانية.وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية أن محمد جوهري وأشرف سكاكي لن يتم ترحيلهما إلى بلجيكا من أجل محاكمتها، بل إن الطرفين المغربي والبلجيكي اتفقا على محاكمتهما في المغرب وأن الجانب المغربي سيتوصل بالملف الكامل لهما في أقرب الآجال.وجدير بالذكر أن عملية الفرار التي نفذها الثلاثي المغربي من السجن، أحدثت رجة داخل الأوساط البلجيكية وهددت بسقوط الحكومة هناك ودفعت بالكثيرين إلى المطالبة باستقالة وزير العدل.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق