09‏/02‏/2006

الممثلة نفيسة بنشهيدة تفك رموز "القضية"
تصور الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة الفيلم التلفزيوني "القضية" الذي يخرجه نور الدين لخماري وتقوم فيه بدور مفتشة الشرطة العلمية زينب حجامي وهي طبيبة تذهب لمنطقة عين اللوح من أجل حل لغز جريمة غامضة يتكفل بها عناصر من الدرك الملكي . جريمة القتل ذهبت ضحيتها شابة في مقتبل العمر هي بنت أحد الأعيان وتحاول البطلة زينب بمساندة عناصر الدرك الوصول للقاتل . وكلما اقتربت أكثر من مرتكب الجريمة إلا واكتشفت أمور دفينة من شخصيتها. إن لزينب وجهان مختلفان فهي قوية وفي نفس الوقت حساسة ورقيقة، وتحاول ما أمكن إخفاء هذا الجانب من شخصيتها.
و تقول نفيسة عن الفيلم أنها أول مرة تمثل دور البطولة و قد تعرفت على نور الدين لخماري في شركة للانتاج . حيث تم اختيارها بعد عدة اختبارات . و تعتبر هذا الأمر مسؤولية كبيرة وضعها لخماري على عاتقها. و قد سبق لها أن قدمت من قبل فيلما قصيرا من إخراج رشيد الشيخ في شهر غشت الماضي وشاركها التمثيل يونس ميكري في فيلم بعنوان "الشامبرا" . كما مثلت أيضا في السلسلة السورية "ملوك الطوائف" للمخرج علي حاتم و تقول نفيسة إن الاشتغال مع السوريين فرصة مميزة. حيث لا ترى فرقا بين المغاربة والمشارقة لأن المخرج دائما مخرج وعلى الممثل الامتثال للمطلوب منه والفنان الحقيقي يجب أن يتأقلم مع جميع المخرجين ويأدي عمله بصدق وتفان لأن لكل مخرج أسلوبه ورؤيته. كما أن اقدام السوريين على اختيار الممثلين المغاربة هو اعتراف ضمني بكفاءتهم . أما فيما يخص لكنتهم المغربية تضيف نفيسة فهذا أمر على الجميع بدل مجهود لتجاوزه لكل من الممثل والمخرج على السواء . "وعلى كل حال فنحن المغاربة تعودنا الأداء بالدارجة العامية مع العلم أنها جميلة ومحببة وسهلة في التواصل."
و تحكي نفيسة عن طفولتها بكثير من الحنين حيث عشقت التمثيل منذ صغرها وراودها حلم أن تصبح ممثلة، و في دراستها بالأقسام الثانوية كانت تدرس المسرح . وبدل أن تهتم بدروسا ، كنت تعكف على حفظ أداور المسرحيات . و هذا بطبيعة الحال لم يمنعها من النجاح في الدراسة. حفظت نصوص موليير وشكسبير عن ظهر قلب وبعد حصولها على دبلوم في التسيير الفندقي والسياحي (من أجل إرضاء والدها فقط). تزوجت وأصبحت أما لبنتين و بقي دائما حلم التمثيل يراودها خصوصا لما وجدت تفهما من زوجها. فدخلت الكونسيرفاتوار بالدار البيضاء، تعلمت هناك التقنيات الجسدية وكيفية التحرك على الخشبة. تقول : "إن خشبة المسرح هي المكان الحقيقي الذي أرتاح فيه. بالرغم من جاذبية السينما إلا أن للمسرح نكهة خاصة واللقاء المباشر مع الجمهور لا يعوضه شيء. التقيت فنانين من مجال السينما وشجعوني على دخول هذا الميدان فهو يسمح لك بتقمص شخصيات متنوعة ومختلفة".
و عن تجربتها مع الإشهار تقول نفيسة "توصلت بعدة عروض إشهارية لكن رفضتها لأنها ذات بعد تجاري وليس إنساني. أنا أريد تقديم قصة وليس سلعة. الفنان الحقيقي هو الذي يقدم عملا ذا بعد إنساني وليس سلعة همها الربح. بالإشهار تخون أحاسيسك لأنها غير حقيقية ومصطنعة." و كانت أول تجربة لها في السينما منذ سنة ونصف في فيلم محمد حاتمي Une gazelle dans le vent حيث مثلت دور أستاذ للغة الفرنسية . بالإضافة لفيلم قصير لفائدة الأمم المتحدة من أجل الأطفال المرضى مع مخرج أمريكي أراد رصد مشاكل المغرب ( و بلدان أخرى كاليمن والأردن) المتعلقة بالطفل والسيدا والإجهاض والأمهات العازبات ومشاكل الولادة.
جمال الخنوسي

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف10:23 م

    شكرا على الموضوع انا احب نفيسة بنشهيدة كتير و احب شخصيتهاو تمتيلها انها بارعة في التمتيل واقول لها تابعي في التمتيل انك رائعة

    ردحذف
  2. غير معرف7:23 م

    أنا أحب نفيسة بنشهيدة كثيرا و أحب تمثيلهاجدا جدا جدا و أحب أيضا شخصيتها في القضية حتى أن تقريبا كل الناس يونادونني بأفيسيي حجامي لتدليعي و أنا أحب دلك كثيرا كثيرا و أدا أردت التكلم معي فهدا هو اميلي darknisrine@hotmail.fr

    ردحذف
  3. غير معرف7:30 م

    انها جميلة واول مرة رايتها هي في مسلسل القضية انا احبك يا نفيسة احبك

    ردحذف
  4. غير معرف6:01 م

    nafisa benchhayda une artiste qui lui a déjà vue dans le film dour biha ya chibani en pluse le film agadr bonbiy

    ردحذف