12‏/06‏/2012

الفقيه اللي تسنينا باراكتو...



لا يجد المغاربة للتعبير عن سخطهم، اليوم، سوى القول "الفقيه اللي تسنينا باراكتو دخل الجامع بلغتو". والفقيه الذي يدور حوله الكلام والغمز واللمز ذو لحية مشذبة وصوت جهوري كان يصول ويجول في مجالس السياسية كالفارس المغوار يندد ويشجب تارة، ويعد ويتوعد تارة أخرى، لكن بعد أن نال مراده وحقق مبتغاه، انقلب على ذويه، وسار على نهج سابقيه ولدغ بني جلدته من الفقراء والكادحين.
فبنكيران، "ولد الشعب المحبوب"، بعد أن جلس على كرسي رئاسة الحكومة، وارتاح في مكتبه المكيف (من التكييف)، وقضى ما طاب له من الوقت في إرسال خطابات الشعبوية وتسليط الضوء على قضايا "رمزية" دون السير بها إلى أقصى حد (مثل "فضح لوائح الكريمات" التي نشرتها الجرائد قبل سنوات دون اتخاذ أي إجراء عملي بل سمعنا فقط الحديث عن الفساد وشعارات محاربة الريع)، ترك كل ذلك الفساد والريع ليزيد للكادحين في ثمن المحروقات!   
وحتى وإن افترضنا أن ما تقوم به حكومة بنكيران اليوم هو عين العقل، والحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فإن حزب العدالة والتنمية "صنع مجده" و"حصد شعبيته" من الانتقادات التي وجهها لخصومه السياسيين، ومن الوعود التي منحها لشريحة واسعة من المحتاجين الذين آمنوا بالتغيير عن طريق الملتحين. فانقلب على الجميع اليوم وبدأ ب"قرصهم" من حيث لا يدرون.
لقد استهوى "فرانسوا هولاند" الفرنسيين بالصيغة التي وجدها مناسبة لكسب رضاهم عندما قدم صورة معاكسة لرئيس البذخ و"البلينغ بلينغ"، نيكولا ساركوزي، فكلفته كرسيه الرئاسي، وخرج من الباب الصغير للسياسة. وبعد مرور "سبع أيام الباكور" بدأ صوت الفرنسيين يعلو بعدما ملوا من صورة الرئيس "نورمال"، الذي يركب سيارة عادية، ويكتفي بدراجتين لتسهيل مروره، ويقف في الإشارات الحمراء... وغيرها من الإشارات التي تبرهن على أنه فعلا "نورمال"، وبدؤوا يطالبون بحلول لملفاتهم الساخنة ويصفون تصرفات الرئيس ب"التسويق السياسي".
نحن بدورنا عشنا هذه المرحلة من الماركوتينغ السياسي، وقضينا الأسابيع الأولى مع الحكومة "نورمال" المكونة من أولاد الشعب الذين يشبهوننا، ويأكلون مع العوام، و"يضربون البيصارة"، ويركبون "الكونغو"، ويلبسون البذلات الرخيصة ... مثلنا أو "تقريبا مثلنا".
لكن مع ذلك يجب الاعتراف أن بنكيران بالابتسامة التي تفارقه وجهه، وبقفشاته... تمكن من كسب ثقة الناس باعتباره رجلا صادقا يحمل نوايا حسنة أو من يطلق عليهم المغاربة "بوهالي" (بالمعنى الإيجابي للكلمة)، لكن "التبوهيل" والنوايا الحسنة حد الشعبوية لا تمنح حلولا ناجعة بل تبيع الوهم وتولد الإحباط. فالمغاربة وإن كانوا يحبذون "الشو" والفرجة السياسية، يحبذون أكثر من يمنحهم حلولا عملية لمشاكلهم.    
جمال الخنوسي