24‏/09‏/2012

فيلم ياباني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان سلا

أسدل الستار أول أمس (السبت) بسلا على النسخة السادسة من مهرجانها الدولي الخاص بسينما المرأة الذي انطلق في 17 شتنبر الماضي، بتتويج الفيلم الياباني "هانيزو" للمخرج ناوومي كواسي بالجائزة الكبرى، كما عادت جائزة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي شارك فيها 12 فيلما٬ إلى الفيلم المغربي "أندرومان من دم وفحم" لعز العرب العلوي المحارزي مناصفة مع الفيلم الشيلي "فيوليتا صعدت الى السماء" للمخرج أندريس وود.
وحصلت الممثلة الهولندية، كاريس فان هوتن على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم "إنكريد جونكر"٬ فيما فاز بجائزة أحسن دور رجالي الطفل كاسي موطي كلين عن دوره في الفيلم السويسري "طفل الأعالي" للمخرجة أورسولا ميير. ومنحت لجنة التحكيم جائزة أحسن سيناريو للفيلم الروسي "بورتريه للشفق". وحصل الفيلم المصري "أسماء" للمخرج عمرو سلامة على تنويه خاص من لجنة التحكيم.
وثمن مدير المهرجان، عبد اللطيف العصادي، الاستمرارية السلسة في تنظيم المهرجان الذي بدأ يفرض اسمه كموعد فني كبير على المستوى الوطني والإقليمي. وقال في اتصال مع "الصباح" إن المهرجان بلغ مرحة النضج وأصبح يتميز بهويته الخاصة بين المهرجانات.  
وكرمت الدورة السادسة الممثلة المغربية الكبيرة أمينة رشيد، والإيرانية فاطمة معتمد أريا، والمنتجة والمخرجة الراحلة نزهة الإدريسي، مؤسسة المهرجان الدولى للفيلم الوثائقى بأكادير، إضافة إلى الممثلة المصرية تيسير فهمى، تقديرا لمسارها الفني، إذ قدمت مجموعة من الأفلام مثل: صيد الحيتان، والعوامة 70، أمام النجم الراحل أحمد زكى، والصعود إلى الهاوية، والتوت والنبوت، والشيطان يقدم حلا، والليلة الموعودة. كما ستعود قريبا إلى السينما بفيلم "خالد سعيد"، الذى يعد أحد أيقونات ثورة 25  يناير في مصر، بعد أن تم اغتياله على يد الشرطة.
وضمت لجنة تحكيم المسابقة الي ترأستها الهندية أرونا فاسودي٬ مؤسسة مهرجان السينما الآسيوية بنيودلهي، الممثلة الايرانية فاطمة معتمد آريا، والمخرجة والممثلة الفرنسية مريم ميزيير، والمخرجة الكورية أوني لوكونت، والممثلة المصرية عبير صبري، والمخرجة البوركينابية فانتا ريجينا ناكرو، والمخرجة المغربية سلمى بركاش.
وضمت قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية إثنى عشر فيلما، ويتعلق الأمر ب "دجيكا (أطفال ساراييفو)" لأيدا بيجيتش (البوسنة٬ ألمانيا٬ فرنسا٬ تركيا)، و"طفل الأعالي" لأورسولا ميير (سويسرا٬ فرنسا)، و"أندرومان..من دم وفحم" لعز العرب العلوي، و"رانيا" لروبيرطا ماكس (البرازيل)، و"فيوليا صعدت الى السماء" لأوندريس وود (الشيلي٬ الأرجنتين٬ البرازيل٬ إسبانيا)، و"سر الطفلة النملة" لكريستوف فرونسوا (فرنسا٬ البنين).
كما شارك في المسابقة "أسماء" لعمرو سلامة (مصر)، و"الحب ولاشيء غيره" ليان شومبورغ (ألمانيا)، و "هانيزو" لناوومي كواسي (اليابان)، و"إنكريد جونكر" لباولا فان دير أويست (هولندا٬ ألمانيا٬ جنوب افريقيا)، و"بورتريه للشفق" لأونجيلينا نيكونوفا (روسيا)، و"الطريق الأخير" لكيلي ريتشاردت (الولايات المتحدة).
وعلى هامش المسابقة٬ اقترحت الدورة نظرة على السينما المستقلة من خلال تنظيم منتدى حول الموضوع وعرض مجموعة من الأفلام التي قاربت قضايا المرأة في المغرب والمشرق. كما فتح المنظمون نافذة على الفيلم المغربي الطويل والقصير من إخراج سينمائيات مغربيات من المواهب الصاعدة.
وجاء تكريم الممثلة أمينة رشيد اعترافا بمسارها المتفرد ومشاركاتها الوازنة في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما. كما كرم المهرجان الممثلة الإيرانية فاطمة معتمد آريا٬ باعتبارها فنانة سينمائية حققت شهرة واسعة٬ إذ حازت على أزيد من ثمانين جائزة من مهرجانات دولية مرموقة٬ كما طبعت على مدى العقود الماضية الشاشة الكبرى من خلال العمل مع أكبر المخرجين الإيرانيين٬ فضلا عن نشاطها من أجل حقوق المرأة والطفولة.
جمال الخنوسي