08‏/11‏/2012

ملكات الجمال في بلاد العجائب

والله إننا قوم يحب الثرثرة والكلام بدون معنى... نحن أناس نعشق المعارك الوهمية والخروج كدونكيشوط دي لامانشا في غزوات وهمية لتحقيق العدم والغرق فيه حتى النخاع، ونقاتل بحد السيف أعداء وهميين.
والله إننا قوم يهوى أن يصنع من الحبة قبة، ويأخذ تلاوين كثيرة، يتبنى الفكرة ونقيضها، يدافع عنها ويموت من أجلها في سكيزوفرينيا نادرة، الهدف منها جلد الذات والتنكيل بها.
وما يثار اليوم حول زيارة ملكات جمال بلجيكا إلى مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء أو حول الصورة التي التقطت للبعض منهن مع شرطي، من لغط، لا يعدو أن يكون صبا للماء في الرمل، ولغوا إذا ما استغل بشكل سياسوي يمكن أن يعكس صورة سيئة عن هذا الشعب المتسامح ويلطخ سمعة أمة لا تحتاج إلى مزيد من الإشهار السلبي.    
من سيزعجه أن تأخذ جميلات بلجيكا صورا في باحة المسجد؟
صحيح أن مسجد الحسن ليس مسجدا له قدسيته والاحترام الواجب له فحسب، بل هو أيضا معلمة لشموخ هذا الوطن، ورمز من رموز بلاد العجائب التي تجمعنا جميعا، ولن يضير أحدا إذا ما أظهرنا للعالم معالم حضارتنا ورمزا من رموز شموخنا وعزتنا واعتزازنا بإسلامنا الوسطي السمح.
فإذا كان "الله جميل يحب الجمال" كما قال رسولنا عليه الصلاة والسلام، من حقنا أن نشهر للجميع أن الذي "عرشه على الماء" لا يدعو إلى القتل والتنكيل، بقدر ما يدعو إلى الحب والتسامح. وسيكون وجهنا أكثر إشراقا إذا ما أظهرنا للجميع أننا شعب يجعل من المسجد فضاء للصلاة والتعبد، وأيقونة فنية وأثرا يحج الناس إليه من كل الأقطاب والأديان للنظر إليه والتبصر في جماله.
الأكثر من كل هذا، أن المئات من المغاربة والأجانب من مختلف الجنسيات والأديان يزورون كل يوم باحة المسجد، ويلتقطون أمام المعلمة التاريخية صورا تذكارية دون أن يمثل ذلك أدنى إشكال لأحد، فالمغاربة بطبعهم متسامحون ومتفهمون وكرماء، حتى أن تجارة موازية انتشرت على جنبات باحة المسجد في تعايش جميل بين الديني والاجتماعي. أما أن تثار الزوابع في فنجان البلادة لا لشيء سوى لأن الفتيات اقترفن جريمة الجمال وفضيحة الحسن والدلال واستغلال كل هذا في معارك سياسوية ساقطة، فتلك جريمة أقوى في حق هذا البلد وناسه. ولنرسم كما قال نزار قباني "مدينة حبٍ... تكون محررة من جميع العقد...  فلا يذبحون الأنوثة فيها...ولا يقمعون الجسد...".
لقد أبرزت هذه المعركة الوهمية أن السياسة يمكنها أن تعمي الأبصار وتجمع بين بعض "المتأسلمين" مع بعض "الحداثويين"، وتجعل من الأفكار موجة يركبها البعض لمآرب ضيقة لا أكثر. كما كشفت عورة الذين في  دواخلهم نزوات محافظة ومنعطفات متخلفة وبذور الجهل المقدس التي تستفيق من سباتها بين الفينة الأخرى ... حسب اللزوم.
جمال الخنوسي