15‏/06‏/2010

القراصنة ينتقمون من "الجزيرة الرياضية"

بثوا "فيروسات" على ترددات القناة وحملات أمنية في المغرب على المقاهي بداية من اليوم

انتقم قراصنة ينتمون إلى عدد من الدول العربية من قناة "الجزيرة الرياضية" منذ اليوم الأول من نقل مباريات نهائيات كأس العالم، ببث فيروسات على ترددات القناة القطرية على القمرين الاصطناعيين "عرب سات" و"نايل سات" مع التوقيت نفسه للمباريات، ما أربك مسؤولي القناة القطرية وجعلهم يغيرون ترددات القنوات الناقلة للمونديال أكثر من مرة يوم الجمعة الماضي وأول أمس (السبت).
وذكرت مصادر مطلعة أن المسؤولين القطريين اتصلوا أكثر من مرة بجميع موزعي القناة حول العالم لإخبارهم بتفاصيل الاعتداء والترددات الجديدة في كل مرة يتم تغييرها، مع ضرورة إخبار مستعملي البطائق ذات الدفع المشروط بحقيقة ما يحدث خصوصا في اليوم الأول من نقل المونديال.
وقالت الجزيرة الرياضية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن "عملية القرصنة تجلت في التشويش على ترددات قنوات الجزيرة الرياضية الخاصة بالمونديال وإشاراتها على القمرين الاصطناعيين نايل سات وعرب سات" طيلة مجريات المباراة الافتتاحية.
وأضافت أن ذلك "حرم المشاهد العربي من الاستمتاع بما تقدمه الجزيرة من تغطية مميزة واستثنائية لفعاليات هذا الحدث العالمي الكبير". وأعلن البيان أن "إدارة الجزيرة قامت بالاتفاق مع شركات عالمية لملاحقة الفاعلين".
واتهمت الجزيرة الرياضية جهات لم تحددها بالتشويش على تردداتها خلال نقلها المباشر لمباريات اليومين الأولين من منافسات كأس العالم،وعبر ناصر الخليفي المدير العام لقناة "الجزيرة الرياضية" عن "أسفه العميق لما حدث من تصرف غير أخلاقية مما أهدر حقوق المشاهد العربي". وقال إن القناة "ستلاحق قضائيا كل من تسول له نفسه العبث بحقوق مشاهديها"، مشيرا إلى أن "الجزيرة الرياضية اتخذت عدة خطوات تقنية تهدف إلى معالجة الأضرار الناجمة عن الفعل غير الأخلاقي".
وردا على اتهامات "الجزيرة الرياضية"، شن أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري هجوما عنيفا على القناة القطرية، مؤكدا أن الأخيرة تعمدت قطع 10 دقائق من إرسال مباراة انجلترا وأمريكا في كأس العالم، كما أن اتهامات القناة لإدارة النايل سات لن تمر مرور الكرام. و أضاف، "سوف نقاضي قناة الجزيرة بسبب قطع الإشارة عنا وكذلك اتهاماتها غير الموضوعية لنا بتعمد التشويش على إشارة القناة".
وفند الشيخ ادعاءات الجزيرة قائلا، "لقد تضررنا نحن أيضا من انقطاع إشارة الجزيرة، لأننا نستمد بث المباريات من خلالها، فهل يعقل أن نتسبب بالضرر لأنفسنا و مشاهدينا؟"، وتابع، "لسنا قطاع طرق، والجزيرة أزعجها نجاحنا في تسويق المباريات، وجذب المشاهد المصري إلى متابعة كأس العالم على قنواتنا".
من جانبه، ندد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان بما أسماه "التدخل اللاشرعي وغير المقبول" مؤكدا "مساندته اللامشروطة لأي إجراءات ستتخذها الجزيرة لملاحقة المتسببين في هذا التشويش".
وكانت الجزيرة الرياضية صاحبة الحق الحصري في بث مباريات كأس العالم لكرة القدم في الدول العربية أعلنت أنها ستبث عددا من المباريات مجانا بدءا من المباراة الافتتاحية.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق