24‏/11‏/2010

حجز 20 طنا من الحشيش قبالة السواحل المغربية

أعلن يوم الجمعة الماضي عن حجز أكثر من 20 طنا من الحشيش قبالة السواحل المغربية على متن قارب صيد في أكبر عملية بحرية لمكافحة الاتجار بالمخدرات في السنوات العشر الأخيرة.
أعلن مسؤولون بالجمارك الاسبانية أن الشرطة الاسبانية ضبطت يوم الجمعة الماضي ما لا يقل عن 20 طنا من الحشيش على متن قارب قبالة سواحل جنوب إسبانيا، واعتقلت ثلاثة مواطنين هولنديين.
وعثرت الشرطة على المخدرات على قارب الصيد "نانسي2" على بعد 193 كيلومترا قبالة الساحل الجنوبي الشرقي، بعد تحميل البضاعة من الساحل الشمالي المغربي.
وذكرت المصادر ذاتها أن السلطات الاسبانية كانت تراقب السفينة منذ توقفها الأول في شمال اسبانيا في وقت سابق من هذا الشهر، قبل مغادرتها متوجهة إلى المغرب.
وتعتبر هذه العملية الأكبر من نوعها في حجز المخدرات في البحر على مدار السنوات العشر الماضية، وواحدة من العمليات القياسية الخمس.
وذكرت وسائل الإعلام الاسبانية أن القارب "نانسي2" الذي يرفع العلم الهولندي، شوهد قبالة السواحل المغربية في منتصف نهار الخميس الماضي، وتم اعتراضه من قبل السلطات الاسبانية بإذن من السلطات في هولندا.
وتم تحريك القارب إلى ميناء قادس جنوب إسبانيا لتدقيق البحث، في حين لم تستبعد الشرطة الإسبانية المزيد من الاعتقالات في هذه القضية. وفي السياق ذاته، قدم طاقم الزورق المكون من ثلاثة أعضاء هولنديين إلى قاضي التحقيق في قادس.
وكانت الشرطة الاسبانية صادرت مطلع شتنبر الماضي، أكثر من 12 طنا من الحشيش في المجموع في أربع عمليات منفصلة، إذ أن مضيق جبل طارق يعتبر البوابة الرئيسية للمخدرات نحو أوربا، إما في ما يتعلق بالكوكايين القادم من أمريكا اللاتينية أو الحشيش من شمال إفريقيا.
جمال الخنوسي