08‏/12‏/2009

حميش: "إذا كرمتني أم الدنيا فلا شأن لي بجحود الآخرين"



السفارة المصرية تكرم وزير الثقافة المغربي بعد فوزه بجائزة "نجيب محفوظ"


عبر وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش، عن عدم اهتمامه ب"جحود" المؤسسات المغربية الثقافية وعدم اهتمامها بفوزه بجائزة "نجيب محفوظ" التي يمنحها اتحاد كتاب مصر.


وقال الأديب والمفكر خلال التكريم الذي خصت به سفارة مصر بالرباط المتوج المغربي، "إذا كرمتني "أم الدنيا" (في إشارة إلى مصر) فلا شأن لي بجحود الآخرين".


وتقرر في نهاية شهر غشت الماضي، منح "جائزة نجيب محفوظ" لهذا العام للقاص والروائي البارز بنسالم حميش، "تقديرا لما قدمه في الإبداع الشعري والروائي والبحثي والفلسفة والتاريخ".


وعبر سفير جمهورية مصر في الرباط، أبو بكر حفني محمود، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، عن بالغ سعادته واعتزازه بهذا الاحتفاء الذي خص به مبدعا شاملا من طينة بنسالم حميش، مشيرا إلى قيمة المكرم المغربي وعطاءاته المتنوعة في مجال الشعر والفلسفة والرواية وكل ضروب الإبداع. وأضاف السفير المصري أن فوز حميش بالجائزة، إضافة قيمة لها، لما يتمتع به من مكانة ورمزية على المستوى الإبداعي والفكري.


من جهته تحدث حميش عن نجيب محفوظ ودوره في التأسيس للرواية العربية قائلا، "عند كتاب أفذاذ من صنف نجيب محفوظ أدركت أن الكتابة الروائية فرع من الحداثة كإنتاج متجدد لحلقات القيم المضافة، وتعبير حي عن الوجود والحضور في حقول السؤال والإبداع بعيدا عن مهاوي التقليد والاتباع".


سبق أن فاز بهذه الجائزة كل من الأديب السوري حنا مينه، والشاعر الفلسطيني سميح القاسم، والشاعر السوداني محمد الفيتوري، وتبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار (حوالي 8 ملايين سنتيم)، وتعد من أعلى الجوائز التي يمنحها اتحاد كتاب مصر.


وجدير بالذكر أن حميش متخصص في الفلسفة وعلم الاجتماع وحاصل على شهادة الإجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع من كلية الآداب بالرباط سنة 1970، ودبلوم الدراسات العليا في الفلسفة سنة 1974 من جامعة باريس في موضوع "التشكلات الأيديولوجية في الإسلام"، مما أهله للعمل في سلك التعليم العالي أستاذا مساعدا بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط، وعكف على إعداد أطروحة دكتوراه الدولة عن فلسفة التاريخ عند ابن خلدون، والتي ناقشها في باريس عام 1983.


كما حصل حميش عام 1990 على جائزة مجلة "الناقد" اللندنية المتوقفة عن روايته "مجنون الحكم"، وترجمت تلك الرواية التي أسقط فيها أحداث الماضي على الحاضر إلى عدة لغات أجنبية، كما قدم رواية "العلامة" عن رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون والتي نال عنها جائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2002.


جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق