07‏/01‏/2007

عملية شفط للذهون تقتل الفنانة سعاد نصر



بعد غيبوبة دامت أكثر من عام
عملية شفط للذهون تقتل الفنانة سعاد نصر

شيع الفنانون المصريون والمعجبون في كل الوطن العربي يوم السبت الماضي، جثمان الممثلة الكوميدية سعاد نصر، إلى مثواه الأخير، بعدما غيبها الموت يوم الجمعة، عن عمر يناهز 54 عاماً، بعد أن دخلت في غيبوبة منذ أكثر من عام، أثناء إجراء عملية جراحية.
وكانت الفنانة الراحلة قد أمضت فترة طويلة في "حالة حرجة"، بإحدى غرف العناية المركزة بمستشفى "عين شمس التخصصى"، بالعاصمة المصرية، ولكن لم تفلح جهود الأطباء في الإبقاء على حياتها.
وقال مسؤولون بالمستشفى وأصدقاء للفنانة الراحلة لوسائل الإعلام ، إنها توفيت إثر إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية، وذلك بعد دخولها في غيبوية منذ دجنبر من العام 2005، أثناء إجرائها جراحة لشفط الدهون.
وقد أثارت قضية سعاد نصر جدلا واسعا في الأوساط المصرية والعربية ولفتت الإنتباه إلى قضية طبية جوهرية مرتبطة بالخطأ الطبي من جهة، ومخاطر جراحة التجميل من جهة أخرى. ففي الوقت الذي أكد فيه أقارب الفنانة سعاد نصر أنها ماتت إكلينيكياً بفعل جرعة زائدة من مخدر الجراحة وتم وضعها على جهاز بديل للقلب بعد توقف القلب عن ضخ الدم إلى المخ، رفض أطباء المستشفى إصدار أية تقارير عن حالتها كما رفضوا الحديث نهائياً عن ظروفها. وانطلقت حينها حرب الاتهامات المتبادلة بين الأطباء المعالجين وعائلة الضحية.
وخصصت المجلات والجرائد المصرية ملفات خاصة لهذه القضية باعتبار نصر مثالا صارخا لمخاطر جراحة التجميل وللبس الذي يغطي تحديد المسؤولية القانونية للطبيب.
استطاعت سعاد نصر خلال مشوارها الفنى، أن تثبت شخصيتها كفنانة لها موهبتها وكفاءتها الفنية من خلال العديد من الأعمال، سواء المسرحية أو التليفزيونية أو السينمائية.
ورغم أن سعاد نصر اشتهرت بأداء الأدوار الكوميدية، إلا أنها استطاعت أن تجسد العديد من الأدوار المختلفة بحرفية شديدة.
سعاد نصر من مواليد حى "شبرا" بشمال القاهرة، عام 1953، وكان والدها يعمل تاجراً، وبدأت مشوارها الفني منذ طفولتها، حيث كانت من هواة تقليد الفنانين. وحاولت الالتحاق بمعهد التمثيل، ولكن أسرتها رفضت أن تكون ابنتهم ممثلة، ولكن سعاد نجحت في الالتحاق بالمعهد بعد أن أوهمت عائلتها، بأنها التحقت بقسم "النقد الفنى"، بينما كانت تدرس فى قسم التمثيل، إلى أن تزوجت من زميلها وأستاذها فى المعهد الفنان أحمد عبدالوارث.
وفي بداية حياتها الفنية، شاركت سعاد نصر بأدوار قصيرة في عدة أفلام، منها "شقة في وسط البلد"، إلى أن اكتسبت شهرتها بعد مشاركتها في العديد من المسلسلات التلفزيونية، حيث شاركت مع الفنان محمد صبحي، في مسلسل "رحلة المليون"، الذي عرض في ثلاثة أجزاء، وكذلك مسلسل "يوميات ونيس"، والذي عرض في خمسة أجزاء، وقدمه الاثنان أيضاً للمسرح.
كما اختارها صبحي لأدوار البطولة أمامه، في مسرحية "الهمجي"، إضافة إلى مشاركتها له أيضاً في بطولة الفيلم الكوميدي "هنا القاهرة."
وشاركت سعاد نصر في أكثر من 20 فيلماً سينمائياً، منها "الغيرة القاتلة" للمخرج عاطف الطيب، و"حدوتة مصرية" ليوسف شاهين، و"البداية" لصلاح أبو سيف، وكان آخر أفلامها "خريف آدم" لمحمد كامل القليوبي.
وفي السنوات الأخيرة شاركت سعاد نصر الفنان يحيى الفخراني، بطولة عدد من المسلسلات، التي عرضت خلال شهر رمضان، منها "جحا المصري" و"الليل وآخره"، كما شاركت الفنانة يسرا في بطولة مسلسل "أحلام عادية."
إعداد: جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق