29‏/07‏/2012

حامضة

من بين الحكايات الطريفة التي كان يرويها عبقري الضحك، أحمد السنوسي، في زمن مضى، قبل أن يشتد عليه خناق المنع، قصته وهو جالس في محطة الطوبيس، إلى جانبه قفة "التقدية"، ينتظر ذلك الذي يأتي أولا يأتي. فلاحظ بزيز "بوليسيا" يراقبه عن بعد، يحصي سكناته ويعد أنفاسه، فأخذ السنوسي "حامضة" من قفته وبدأ يتقاذفها بين يديه، ففهم البوليسي إن الرجل متمرد يريد القول بشكل مبطن "إن القضية حامضة". فاقترب البوليسي من بزيز وصفعه بقوة ليختم بالقول "إن القضية حامضة ولكن البوليسي باسل" !
كان ذلك في زمن مضى اسمه "اللي دوا يرعف"، فأجبر السنوسي بعدها على جمع "خضره" وأرغمه المنع على التزام الصمت. أما اليوم، فقد زادت نسبة الحموضة كثيرا، حتى أن رئيس الحكومة، عبد الإلاه بنكيران، بقده وطول قامته، يخرج إلى الناس ويقول لهم إنه يحكي نكتا حامضة لملك البلاد. وأنا أعتقد أن بنكيران علامة من علامات الرحمة التي ينزلها الله على عباده، ليفرج كربهم ويزيل غمتهم، ففي عز الضائقة التي تعيشها البلاد، رزقنا الله رئيس حكومة خفيف الظل، "دمه شربات"، يحكي نكتا حامضة، مائة في المائة حلال.
مشكلة بنكيران "او ميستر بين" كما يسميه بعض اللطفاء، أنه أغرق الشعب، أيضا، بنكته الحامضة، ومع توليه منصبه الجديد قصفنا بحموضته العالية في شاشات التلفزيون ولقاءاته الجماهيرية وندواته الصحافية. ولا يمضي يوم واحد دون ان تملأ قفشاته الدنيا وتنتشر لوازمه حول "لي بانان" و"فهمتني ولالا؟" انتشار النار في الهشيم على فايس بوك وتويتر ويصبح موضوع تنظر في جلسات المقاهي وتجمع الأصدقاء.
لكن سبع أيام ديال الباكور انتهت (باكور لا علاقة له بقفة السنوسي)، و"بينكي" لم يعد يضحك إلا نفسه، لأنه بعد مرور ستة أشهر على توليه منصبه البادخ، وجد نفسه في مواجهة المشاكل الحقيقية للبلاد التي انشغل عنها، مع بعض حواريه، بتصفية الحسابات و"الحفير" للآخرين و"شد ليا نقطع ليك". فأصبحت نكته باسلة وضحكه كالبكاء.
المصريون الذين لا يقلون عن المغاربة في خفة الدم وروح التنكيت يقولون
"يا بخت من بكاني و بكا الناس عليا،  ولا ضحكني و ضحك الناس عليا". وما نشهده اليوم ضحك على الذقون أكثر منه ضحك على نكت حامضة.