20‏/11‏/2011

إنتاج فيلمين حول تفجير أركانة وقضية الصحراء


تميزت المشاريع المعروضة أمام لجنة دعم الإنتاج السينمائي التي اجتمعت أخيرا ببعدها السياسي، إذ من المنتظر إنتاج فيلم حول تفجير مقهى أركانة، وفيلم وثائقي حول قضية الصحراء المغربية.
ووافقت لجنة دعم الإنتاج السينمائي على منح 19,5 مليون درهم تسبيقا على المداخيل لسبعة أفلام قبل الإنتاج من بينها فيلم "إرهاب" من إنتاج شركة "فالورست" وإخراج هشام عين الحياة في ثاني عمل له بعد فيلم "عقاب".، و"كل واحد وريو" المقدم من طرف شركة الإنتاج "سينتيليما" وإخراج فريدة بليزيد، و50 مليون درهم لثلاثة أفلام بعد الإنتاج برسم سنة 2011 .
وأكدت مصادر مقربة من لجنة الدعم أن معدل الأفلام مقبولة دعمها قبل الإنتاج انتقل من خمسة أفلام إلى ستة. كما تميزت هذه الدورة بدعم فيلمين وثائقيين في بادرة غير مسبوقة وهما فيلم فريدة بليزيد وفيلم "أشلاء" لحكيم بلعباس (بعد الإنتاج).
ويحضر في الأفلام المنتقاة عمل أمازيغي في إطار حرص اللجنة على التنوع الثقافي ويتعلق الأمر ب"حب الرمان" المقدم من طرف شركة "ناسكم" ومن إخراج توكونا عبد الله المعروف ب"فركوس".
وفي السياق نفسه علمت "الصباح" من مصادر مقربة من لجنة الدعم رفض منح فيلم "عين النسا" للمخرج الفرنسي "رادو ميهايلينو" دعما ما بعد الإنتاج، إما لأسباب إنتاجية، باعتبار أن الفيلم المذكور يتوفر على الموارد الإنتاجية الكافية، او أسباب ثقافية، إذ اعتبره بعض الأعضاء مسيئا للموروث الثقافي المغربي.
وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، فإن التسبيقات على المداخيل تم اعتمادها خلال الدورة الثالثة لهذه اللجنة التي انعقدت في 16 نونبر الجاري برئاسة غيثة الخياط وبحضور نزهة ادريس وخليل العلمي الإدريسي وحميد حراف وجمال الدين الدخيسي وحسن نرايس ومحمد بلغوات ومحمد باكريم.
وبحثت اللجنة 17 مشروع فيلم طويل ومشروع شريط قصير مرشحة للتسبيق على المداخيل قبل الإنتاج، وفيلمين طويلين وأربعة أشرطة قصيرة مرشحة للاستفادة من التسبيق بعد الإنتاج، علاوة على مشروع فيلم طويل مرشح لمنح الجودة.

أما الأفلام التي استفادت من تسبيقات قبل الإنتاج فهي "صمت الأب" (3,8 مليون درهم) المقدم من طرف "شامة فيلم" ومن إخراج محمد مفتكر الذي حصل على الرتبة الأولى من حيث تقييم الجودة، و"كل واحد وريو" (2,7 مليون درهم) المقدم من طرف شركة الإنتاج "سينتيليما" وإخراج فريدة بليزيد، و"سرير الأسرار" (2,85 مليون درهم) من إنتاج "هيراكليس بروديكسيون" وإخراج جيلالي فرحاتي. كما يتعلق الأمر بفيلم "إرهاب" (4 ملايين درهم) من إنتاج شركة "فالورست" وإخراج هشام عين الحياة، و"حب الرمان" (3 ملايين درهم) المقدم من طرف شركة "ناسكم" ومن إخراج توكونا عبد الله المعروف ب"فركوس"، و"أنت ديالي ابنت عمي" (3 ملايين درهم) من إنتاج شركة "اسباس إيفينمون" ومن إخراج إدريس شويكة الذي أفلح أخيرا في الظفر بالدعم في رابع مشروع يقدمه.
وتم منح 150 ألف درهم للفيلم القصير "الشارب" المقدم من طرف "إيفي بروديكسيون" ومن إخراج حكيم كبابي.
وبخصوص الأفلام التي استفادت من دعم هذه اللجنة بعد الإنتاج، فهي فيلم "أشلاء" (200 ألف درهم) من إنتاج "ل ت ف بروديكسيون" وإخراج حكيم بلعباس، و"بلاستيك" (150 ألف درهم) من إنتاج "ادم برودكسيون" وإخراج ركواكينا، والشريط القصير "أمواج الزمن" (150 ألف درهم) من إخراج علي بنجلون وإنتاج شركة "بنتاكيريا".
جمال الخنوسي