29‏/12‏/2005

المهرجان الوطني الثامن للفيلم بطنجة :
حصيلة إيجابية و مكاسب جديدة للسينما المغربية

انتهى المهرجان جمع الكل رحاله .. و ماذا بعد ؟ ماذا بقي للسينما المغربية ؟ ماذا ننتظر منها ؟ و ما هي الخطوة التالية ؟
الكل في طنجة اتفق على أن هناك طفرة و عهدا جديدا تشهده السينما في المغرب . طفرة على مستويات متعددة يحدد أهمها محمد باكريم رئيس قسم التعاون والتنمية السينمائي في المركز السينمائي المغربي في " غزارة الأفلام المشاركة حيث أن الدورة الثامنة حققت نجاحا كبيرا على هذا المستوى ، نظرا للعدد الكبير من الأفلام المبرمجة سواء في المسابقة الخاصة للفيلم الطويل أو تلك الخاصة بالفيلم القصير . و أيضا لمستواها الرفيع من الناحية الفنية والجمالية وذلك ما سجله ليس فقط المتتبعون المغاربة بل أيضا بعض الضيوف والأصدقاء الأجانب كما هو الحال في المجلة الأمريكية VARIETY ( التي احتفلت مؤخرا بسنتها المائة في الساحة الصحفية) و اعتبرت أن هذه الدورة دورة تاريخية.



المستوى الآخر للنجاح الذي يمكن أن نقيس به أية تظاهرة هو مدى إقبال المهنيين عليها وقد سجلنا حماسا كبيرا من طرف السينمائيين المغاربة والتقنيين المشتغلين بالسينما وعشاقها وحرصهم على الحضور. ثم المستوى الآخر هو إقبال جمهور طنجة بشكل منقطع النظير، بحماس وانضباط واهتمام بالغ . مما يؤكد بأنه مازال للسينما جمهورها وللقاعات روادها وما زال للفيلم المغربي عشاقه . واقع السينما المغربية في الوقت الراهن بشكل عام، إيجابي وحافل بطموحات وآمال كبرى نظرا للأرقام التي سجلناها خصوصا على مستوى الإنتاج الذي سيعرف من جديد زخما بعد الدفعة القوية التي قدمتها الحكومة المغربية لصندوق الدعم وأيضا على مستوى النتائج التي حصلت عليها الأفلام المغربية في المهرجانات الدولية الكبرى . حيث أصبح الفيلم المغربي لا يقتصر على الحضور فقط شكليا في التظاهرات بل أصبح منافسا قويا للدول ذات التاريخ العريق في الميدان. ومن الملاحظ أيضا ، أن هذه السينما تحمل بوادر تطور واستمرارية وهذا ما يؤكده التحاق أجيال جديدة من المخرجين . و من المعلوم أنه إلى عهد قريب كان عدد المخرجين المشتغلين في المجال السينمائي ضئيلا ، انحصر في مجموعة من الرواد الذين دشنوا هذا الفن في المغرب . و لكن اليوم لنا عدد كبير من المخرجين من انتماءات جغرافية وثقافية مختلفة وذوو اختيارات ومقاربات جمالية متباينة ، وهذا دعم وغنى للثقافة المغربية بشكل عام . " و يرى باكريم أن الفضل يعود لصندوق الدعم الذي " أثبت إيجابيته والعديد من الدول تنظر لهذه التجربة وتدرسها بل حتى بعض الدول المنتمية للضفة الأخرى من المتوسط تنظر للتجربة المغربية كتجربة متميزة ترى للدولة دورها الهام في القطاعات الاستراتيجية كالقطاع الثقافي " . أما حفيظ العيساوي كاتب عام الجامعة الوطنية للأندية السينمائية فيرى أنه بعد سنتين فقط من مهرجان وجدة استطعنا الوصول إلى الكم الهائل من الأفلام خصوصا مع الإدارة و المشرفين في المركز السينمائي الذين أشركوا جميع الفاعلين في مجال السينما. واعتبر المهرجان عرسا وأهم تظاهرة وطنية كان الأحرى أن تنظم في مدينة أخرى مادامت طنجة سبق لها شرف تنظيم دورة سابقة لكن عدم توفر القاعات الملائمة حال دون ذلك. و يطالب العيساوي بضرورة تنظيم مواعيد المهرجانات . فبعد مراكش نجد طنجة ثم أكاديرفزاكورة في ظرف وجيز . نفس المشكل نجده أيضا في المهرجانات العربية التي نظمت بفارق 48 ساعة بين مراكش و دمشق و القاهرة و دبي لذلك يؤكد العيساوي بضرورة تكوين لجنة وطنية لتنظيم التظاهرات من أجل التنسييق بين مختلف المهرجانات .و في زاوية مختلفة نادى البعض بالحفاظ على المكاسب و النظر لمستقبل السينما المغربية لكسب رهانات جديدة . الناقد السينمائي فريد الزاهي يرى أنه من اللازم الربط بين مهرجان طنجة 1995 وطنجة 2005 " لشيء بسيط هو أن مهرجان طنجة 1995 طرح مجمل المشكلات الأساسية التي كانت تعانيها السينما آنذاك . سواء في نقاشات الأفلام أو في الندوة الفكرية التي نظمت حول المحلي والعالمي في السينما االمغربية وظهر في ذلك الحين جيل من الشباب بأشرطة قصيرة . هؤلاء الشباب هم من نشهد اليوم وبكل فرح أفلامهم الطويلة الأولى كنور الدين الخماري و اسماعيل فاروخي وغيرهما. حاليا المهرجان يعيش منعطفا لأنه وصل بإيقاعه الجديد إلى حده الأقصى ، أي أن وتيرة الإنتاج السينمائي تجاوزت إيقاع التنظيم بحيث في وقتنا الراهن أصبح من الممكن تنظيم المهرجان سنويا. أو يأخذ صيغا أخرى لأن هذه الصيغة بدأت تستنفذ قوتها وطاقاتها. لقد أصبح الكل واعيا بأن السينما أصبحت رهانا أساسيا وتحديا مرحليا . تصدرت الواجهة بعد طول تهميش، وتفوقت على ميدان الكتابة والمسرح.. عموما أصبحت الرهان الرسمي للثقافة المغربية . أظن أن هناك إرادة قوية في بلادنا من طرف جميع الفاعلين خصوصا الممولين -لأن التمويل أمر أساسي - لخلق صناعة سينمائية أو على الأقل حركة سينمائية لأن الصناعة تتطلب قاعات واستديوهات ومدارس خاصة، و الحلقة الضعيفة في هذه السلسلة هي التكوين ، لماذا ؟ لأن هذه الإرادة الثابتة ( التي هي أيضا إرادة عاطفية مادامت السينما تنبني على نوع من " البريستيج " و المظهرية في المهرجانات الدولية . فمهرجان مراكش الذي كان له ثقله في الساحة الدولية هو في الحقيقة نتيجة إرادة سياسية ) يجب أن تسعى أيضا لجعل الثقافة السينمائية مكونا أساسيا في البرامج التعليمية حتى تغدو جزءا من الصناعة الثقافية، أتحدث عن صناعة لأن للسينما أبعادا سياحية و تساهم في بلورة وصياغة صورة عن الذات و تلميعها، على العموم صورتنا التي سنبدو بها أو كما يراها الآخر بعيونه وكل ما يخلقه ذلك من حضور وامتيازات رمزية . الجانب الآخر الذي لم يتطور هو العلاقة بين الأدب والسينما . هناك قطيعة حقيقية بين من يكتبون في كل المجالات وبين من يكتبون للسينما، لقد تجاوزنا في الحقبة الأخيرة تلك العنجهية التسلطية حيث كنا نجد المخرج صاحب السيناريو وكاتب الحوار وكل شيء . إنها ظاهرة "خاصة" بدأنا نتجاوزها. لقد لاحظنا منذ حوالي 5 سنوات ترك المجال للآخرين ليقوم كل واحد بأعماله، لكن أظن أن الكتابة للسينما تشكو من الضعف نوعا ما. ومن ثم جاءت مطالبتنا منذ مدة من المركز السينمائي بتخصيص "دعم" لكتابة السيناريو " .
الاهتمام إذن بكتاب السيناريو هو الخطوة المطلوبة لأن السينما المغربية تشكو من أزمة نصوص حقيقية ، خصوصا مع ظهور التيار الجديد من سينما الشباب و آخرون يسمونها سينما المخرجين المهاجرين . و التى تتميز بنظرة خاصة لقضايا المجتمع المغربي و أسلوب مميز في التعامل مع هذه القضايا . تيار يضم ياسمين قصاري و ليلى مراكشي و اسماعيل فروخي و غيرهم ، و من النقاد من ذهب لحد القول إن مهرجان طنجة هو إعلان لنهاية " ديناصورات السينما المغربية " لصالح الجيل الجديد . حيث أن أفلاهم لم تلق أي صدى . أو على الأقل أن أعمالهم لم تتميز و لم تتألق و مستواها هو مستوى عهده الجمهور و المتتبعون منهم .
أما خليل الدامون رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب السينما المغربية فيحدد خصوصية هذه الدورة في اختلاف الأساليب و نوعية الأفلام . حيث نجد الأسلوب التجاري كفيلم " الباندية " لسعيد الناصري و "فيها الملح والسكر" لحكيم النوري و التي يبحث فيها المخرج منذ البداية عن الجمهور وشباك التذاكر. هناك أيضا سينما ما يسمى بسنوات الجمر " كالغرفة السوداء " ليوسف بنجلون ، " " ذاكرة معتقلة " للجيلالي فرحاتي و " شاهدت اغتيال بنبركة " لسعيد السميحي و سيرج لوبيرون . هناك ما يمكن تسميته أيضا بسينما " المخرجين المهاجرين " الذين لهم وجهة نظر خاصة في إبراز معاناة الإنسان المغربي الذي ظل حائرا بين مجتمعه الأصلي والمجتمع الذي يعيش فيه. إضافة إلى ما يمكن تسميته بسينما السيرة الذاتية أو سينما المدينة كما هو الحال عند مومن السميحي في "العايل" أو فيلم فريدة بليزيد " خوانيتا بنت طنجة ". كما تم عرض فيلم كان من الممكن أن يصبح تحفة لولا بعض الثغرات وهو "السمفونية المغربية" الذي يشكل إضافة جديدة للسينما المغربية. إذن هناك أنواع مختلفة من الكتابات السينمائية الشيء الذي جعل النقاش حيا يصل إلى درجة العنف أحيانا. نفس الأمر بالنسبة للفيلم القصير حيث وصل الإنتاج إلى 46 فيلم وهي سابقة وأنا لا أقول أنها كلها جيدة ولكن مجموعة كبيرة من المخرجين الشباب أبانوا على أنهم قادرون على العطاء مثل لحسن زينون، عزيز سالمي، محمد مفتكر، و محمد شريف الطريبق كل هذه العناصر قادرة على العطاء وعلى النقاش وأن تجعل من الصورة السينمائية المغربية صورة مشرفة بين أهم السينمات. فبعدما كنا نصاب بخيبة أمل عند مشاهدة الفيلم المغربي، أصبحنا الآن نلاحظ بعض التطور على مستوى الأسلوب والتقنيات الشيء الذي جعل الفيلم المغربي قادرا على خوض مجال المنافسة ".و في نفس الاتجاه يرى الناقد نور الدين كشطي أن الدورة الثامنة شهدت عددا من الأفلام المتميزة، إضافة إلى أن هناك مجموعة من الأفلام كان من الممكن أن تكون حاضرة وتعرض لأول مرة في المهرجان لكنها للأسف تعاني من بعض المشاكل المادية والتقنية مما جعل لجنة التحكيم في رأيه تعاني كثيرا عند انتقاء الفيلم الذي يستحق الجائزة . كما سجل قلة جودة الفيلم القصير و تميز أفلام المخرجين المقيمين في الخارج مقارنة بنظرائهم من المخرجين المحليين، و اعتبر المهرجان مناسبة للاحتكاك والتنافس لأن الجودة في رأيه " لا يجب أن تكون في المواضيع بقدر ما يجب أن تكون في الجانب الفني والجمالي " . و قدم كمثال أفلام سنوات الرصاص.
سجل المهرجان أيضا بداية قصة حب بين السينما و الأمازيغية حيث ظهرت أولى إرهاصات ما سمي " بالسينما الأمازيغية " و أصبح الحديث عن " فيلم 100% أمازيغي " و عن " رد الاعتبار " . يقول محمد باكريم في هذا الصدد " إن المركز السينمائي المغربي لا يدعم الأفلام حسب لغة حوارها. المركز له سياسة للدعم بشكل عام . أما لجنة اختيار الأفلام فهي مستقلة مكونة من فعاليات تنتمي للقطاع السينمائي والثقافي والمجتمع المدني واختياراتها تتم بكل استقلالية. فيما يخص الفيلم الأمازيغي والسينما الأمازيغية هذا حديث مرتبط بما تقوم به وزارة الاتصال لتطوير ودعم حضور الأمازيغية في وسائل الإعلام بشكل عام وهو نابع من التوجيهات الملكية في هذا الصدد منذ إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وهو نوع من رد الاعتبار لجزء كبير من ذاكرتنا الجماعية ، والفيلم الأمازيغي والسينما الأمازيغية ستحظى أيضا بهذه المساندة لكي يساهم الفيلم الأمازيغي في إغناء وتنوع السينما المغربية، وفي نظري هذا لا يحمل معالم سقوط نحو بعض الانزلاقات التي يتخوف منها البعض ، أقول بكل صراحة لقد تأخرنا في إصلاح هذا الخلل التاريخي "


و في المقابل يرى فريد الزاهي أن الخطير في الأمر هو أن تصبح مثل هذه التسميات ضربا من اللافتات السياسية والأيديولوجية. و يتساءل : هل هناك صورة أمازيغية ؟ " الصورة ليست أمازيغية ولا عربية. الصورة لغتها الوحيدة مجموعة من الشعارات والرموز يمكن للجميع قراءتها. لقد كنت منذ البداية من القلائل و ضمن مجموعة من الأشخاص الداعين لنوع من التعدد طبعا في حدود معينة. أنا لست ضد الأمازيغية ولا الثقافة الأمازيغية لكن لي مؤاخذة . لن أتحدث عن منزلق بل يمكن أن أقول أنه من السهل الوقوع في الفخ . حتى الحديث عن سينما مغربية بالنسبة لي أمر مؤقت. تصور أن تركيا أخذ الجنسية المغربية و أخرج أفلاما... أية هوية يمكن أن نمنح لأفلامه . إن السينما لغة عالمية أنا أخاف من التهافت على مجموعة من التسميات والمفردات كالمغربة وغيرها كذلك أخاف من انغلاق الهوية . يلزمنا أن نأخد الوقت الكافي ، أنا لست ضد أن تكون هناك سينما أمازيغية أو لا تكون ، يجب أولا تحديد ما الذي نعنيه بالسينما الأمازيغية ؟ هل الناطقة بالأمازيغية ؟ أم هل هي التي تتحدث عن الأمازيغ ؟؟ إن الأمازيغية لغة للحوار وليست لغة فيلم . هناك خلل وهناك مشكل فيه نوع من التهافت والاستباق والإسقاط " .
يبقى النقاش و الجدل ظاهرة صحية تعكس حيوية و انتعاش القطاع السينمائي و تطور الفيلم المغربي شكلا و موضوعا ٠

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق