23‏/05‏/2006

منظمة وهمية تهدد العلاقات المغربية الأمريكية


بسبب دعوتها لمسابقة كاريكاتورية "مسيئة لجورج بوش"
منظمة وهمية تهدد العلاقات المغربية الأمريكية

نفت وزارة الثقافة في بيان توصلت جريدة "صوت الناس" بنسخة منه " مشاركتها من قريب أو من بعيد فيما سمي ب : إعلان المباراة الدولية الأولى لأحسن كاريكاتور للرئيس جورج بوش الابن الذي أعلن في الموقع الالكتروني ل "صحفيون بلا قيود".
ويضيف البلاغ أن الموقع استغل اسم الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للأشرطة المرسومة الذي تنظمه وزارة الثقافة، واسم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وهو مؤسسة تحت وصاية وزارة الثقافة لإعلان هذه المباراة دون أن يكون لوزارة الثقافة أو للمهرجان الدولي للأشرطة المرسومة أو للمعهد الوطني للفنون الجميلة أي علم بهذا الإعلان.
كما اعتبر البلاغ أن "صحفيون بلا قيود" ادعى بشكل تعسفي كون المباراة تم الإعلان عنها خلال الافتتاح الرسمي للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للأشرطة المرسومة يوم 10 ماي 2006 "وهذا شيء غير صحيح وتنفيه تماما وزارة الثقافة، ولم يحدث أبدا".
كما أعلنت وزارة الثقافة عن وضعها هذه القضية بين يدي القضاء ليأخذ التدابير القضائية اللازمة في مثل هذه الأحوال.
و"الموقع" الذي تحدث عنه البلاغ هو في حقيقة الأمر "بلوغ" أو مدونة تأخد مادتها من مواقع مختلفة وتبين أن "صحفيون بلا قيود" ليست لا منظمة ولا مؤسسة بل هي مدونة لشخص يسكن مدينة تطوان و معروف لدى الجميع بسلوكه المريب و الغير السوي.
و أشارت مصادرنا أن المعني بالأمر يدعى حسن برهون وكان يشتغل من قبل في وكالة الماء و الكهرباء بتطوان كما أنه لا يستبعد أن يكون ما قام به صاحب "المدونة" هو رد فعل على قضية الكاريكاتيرات المسيئة للرسول (ص).
وكان برهون قد سبق له الاتصال بمدير المعهد الوطني للفنون الجميلة الذي أعرب له عن شجبه لما أقدم عليه وطالبه بالاعتذار حتى لا يقدم على اللجوء للقضاء فوافق على العرض. إلا أن مدير المؤسسة يفاجئ في اليوم التالي برسالة من حسن برهون تخبره أنه "مسنود" من جهات خارج الوطن.
وفي اتصال هاتفي للجريدة بالكاتب العام لفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية مصطفى العباسي صرح لنا هذا الأخير أن حسن برهون حالته "غير سوية بل هو قريب للجنون" وفرع النقابة يفكر هو أيضا باللجوء إلى القضاء لأن برهون كثيرا ما أقحمها في ندوات و أنشطة وطلبات وهمية.وقال بأن برهون يستغل تشابه الأسماء ليوهم الناس و المؤسسات بانتمائه للصحافة ولمنظمة معروفة هي "صحفيون بلا حدود".
ويقول بعض المتتبعين للقضية بمدينة تطوان أنه على المعنيين بالأمر التدخل من أجل الحسم في قضية يمكن أن تأثر على العلاقات المغربية الأمريكية مادامت المسابقة المسيئة ببوش التي أعلن عنها "الموقع" ادعت "احتضان"وزارة الثقافة لها.
جمال الخنوسي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق