27‏/04‏/2012

"خيول الله" يقود عيوش إلى مهرجان كان

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي عن اختيار فيلم نبيل عيوش للمشاركة في فقرة "نظرة ما" بمناسبة الدورة المقبلة التي ستجري من 16 إلى 27 ماي المقبل.
وأعرب المخرج المغربي نبيل عيوش عن فخره بتمثيل المغرب في موعد سينمائي كبير من حجم مهرجان كان٬ من خلال فيلمه الجديد "خيول الله"، المقتبس عن رواية لماحي بنبين تحمل عنوان "نجوم سيدي مومن".
وقال عيوش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بنبرة مؤثرة "إنها لسعادة كبيرة بالنسبة إلي وإلى الممثلين غير المحترفين الذين شاركوا في العمل٬ وكذا للطاقم التقني٬ لكن أساسا بالنسبة إلى المغرب وكل الذين يحبون ويؤمنون بالسينما".
ونشر الموقع الإلكتروني للمهرجان قائمة 17 فيلما تم انتقاؤها للعرض ضمن هذه الفقرة التي تعد ثاني أهم برنامج في المهرجان٬ بعد المسابقة الرسمية٬ ضمنها فيلم "خيول الله"، وتستضيف هذه الفقرة عادة أفلاما تتسم بالأصالة الفنية وتؤشر على مستقبل إبداعي واعد.
وكان الفيلم الجديد لنبيل عيوش أدرج ضمن لائحة مشاريع سنة 2010 للمؤسسة السينمائية لمهرجان كان "الورشة"٬ والتي تروم تقديم المساعدة بغرض البحث عن "تمويلات إضافية ضرورية لإخراج أفلام جديدة".
وتستلهم مادة الفيلم الأحداث الإرهابية التي عرفتها الدار البيضاء في ماي 2003، من خلال مسار ياسين٬ الشاب الذي يترنح في عوالم البؤس والعنف والمخدرات٬ والذي يرتمي في أحضان الإرهاب بعد عملية شحن عقائدي داخل السجن.
ويأتي هذا الاعتراف الرفيع بالنسبة إلى المسار السينمائي لنبيل عيوش٬ بتزامن مع الترحيب الذي يلاقيه حاليا فيلمه الوثائقي "أرضي" في القاعات الفرنسية.
وفي سياق متصل كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان قائمة الأفلام الرئيسية التي تتنافس على جوائز المهرجان في نسخة هذا العام. ومن بين المخرجين الذين ينافسون على "السعفة الذهبية" المخرج الفرنسي جاك أوديار والبريطاني كين لوش والكندي ديفيد كروننبرج، والنمساوي مايكل هانكه. وأمام لجنة التحكيم التي يرأسها هذا العام المخرج الإيطالي ناني موريتي، أكثر من عشرين عملا سينمائياً لتختار من بينها الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان.
وتبدأ فعاليات النسخة الخامسة والستين من المهرجان بعرض فيلم "مملكة بزوغ القمر" للمخرج الأمريكي ويس أندرسن، وبطولة بروس ويليس وإدوارد نورتن، ويحكي قصة عاشقين قاصرين قررا الفرار من منزليهما في نيو إنجلاند والهرب من السكان المحليين المعترضين على علاقتهما.
وتشهد نسخة هذه السنة من المهرجان حضورا سينمائيا عربيا لافتا إذ يشارك المخرج المصري يسري نصر الله مرشحا للسعفة الذهبية عن فيلمه "بعد الموقعة" الذي يلقي نظرة على تداعيات الربيع العربي في مصر، والذي كان يحمل سابقاً اسم "ريم ومحمود وفاطمة" وهو من بطولة منة شلبي، وباسم سمرة، وصلاح عبدالله وناهد السباعي.
ومن بين الأعمال المشاركة أيضاً فيلم "المدينة العالمية" للمخرج ديفيد كورنينبرج الذي يتوقع أن تشهد احتفاليات المهرجان حضوراً قويا لنجومه، إذ يلعب بطولته النجم الشاب روبرت باتينسون الذي تألق في سلسلة "الشفق" ويحكي قصة ملياردير يعرض نفسه لخطر الاغتيال ولأزمة مالية.
ومن الولايات المتحدة أيضاً، يعرض الفيلم الدرامي المثير "فتى الصحف" من بطولة زاك إيفرون ونيكول كيدمان وماتيو ماكونوهي وجون كيوزاك وإخراج لي دانييلز.
كما يعود المخرج الروماني كريستيان مونجيو إلى حي الكروازيه الذي يستضيف عرس "كان" الفني كل عام، بأحدث أعمالة "خلف التلال" الذي تدور أحداثه في دير أرثوذوكسي في ريف رومانيا، ويروي قصة صديقين نشآ وترعرعا معا في ملجأ للأيتام. ويأتي فيلم "خلف التلال" بعد خمس سنوات من فوز مونجيو بالسعفة الذهبية ليكون أول مخرج روماني يحظى بهذا الشرف برائعته "أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويومان" التي كانت بمثابة غوص في أعماق الحياة اليومية في رومانيا إبان حكم نيكولاي تشاوشيسكو.
ويعود المخرج الإيراني الكبير عباس كياروستامي، الفائز بالسعفة الذهبية عام 1997، إلى مهرجان كان بفيلمه الجديد "كمن يعيش حالة حب"، وهو عمل رومانسي تدور أحداثه في اليابان.
والقائمة تشمل أيضاً فيلم "واقع" للمخرج الإيطالي ماتيو جاروني الذي فاز بالجائزة الكبرى ثاني أكبر جوائز المهرجان عام 2008  عن رائعته "جومورا" الذي ألقى نظرة عن كثب على العنف الذي يسود عالم مافيا كامورا الإيطالية.
أما المخرج الفرنسي الراحل كلود ميلر فمن المقرر عرض آخر أفلامه "تيريزا دي" في ختام المهرجان. وكان ميلر توفي في الرابع من أبريل الجاري بعد أن انتهى من  تصوير الفيلم المقتبس عن رواية للكاتب الفرنسي فرانسوا مورياك تحمل العنوان نفسه. وسوف يعرض الفيلم خارج إطار المنافسات.