20‏/03‏/2007

الفنانون المصريون لن يقاطعوا مهرجان تطوان السينمائي


الفنانون المصريون لن يقاطعوا مهرجان تطوان السينمائي

نفى أحمد حسني رئيس مهرجان تطوان السينمائي الأخبار التي راجت مؤخرا حول مقاطعة مجموعة من الفنانين المصريين لفعاليات المهرجان الذي سينطلق يوم السبت المقبل. وأرجعت تلك الأخبار السبب وراء المقاطعة إلى احتكار المشاركة في المهرجان لشركة معينة تديرها الفنانة المعروفة إسعاد يونس وكذا الطريقة المشبوهة التي تم بها انتقاء الأفلام. وفي السياق ذاته اعتبرتحسنير أن الترويج لمثل هذه الأخبار يدخل فقط في إطار صراع داخلي، و"حرب" شركات الإنتاج المصرية والمنافسة القوية بينها. بالإضافة لحملة تشويشية ضد السينما المغربية التي أصبحت تعرف تقدما ملحوظا ينعكس اشعاعها على مجموعة من المهرجانات الوطنية مثل مهرجان مراكش ومهرجان تطوان. كما أكد حسني تقدم غالبية الفنانين بطلب التأشيرة للسفارة المغربية بالقاهرة، وتوصلهم ببطاقات السفر، "لقد اعتدنا في مسيرتنا اعتذار بعض النجوم عن حضور المهرجانات إما لظروف شخصية أو لالتزامهم بتصوير أعمال فنية، وهذا أمر طبيعي. لقد توصلنا فعلا باعتذار من المخرج المصري أحمد نادر جلال بسبب ارتباططاته لكنه أمر غير مرتبط لا باحتجاج ولا بمقاطعة".
وحول اختيار الأفلام المشاركة قال حسني إن المهرجان انتقى أحسن ما أنتجته السينما المصرية، وأبرز التجارب الفنية المتميزة "التي سيتسنى للجمهور والنقاد الحكم عليها وتقييمها في تطوان".
هذا وقد نشرت "مجلة الإذاعة والتلفزيون" المصرية، في وقت سابق خبر اعتذار عدد كبير من الفنانين المصريين عن المشاركة في مهرجان تطوان السينمائي الذي سينظم بين 24 و 31 مارس الجاري، وعلى رأسهم الفنانة منة شلبي والفنان كريم عبد العزيز والمخرج أحمد جلال . كما لم يتأكد مشاركة أيا من النجوم المصريين سوى الممثل الشاب أحمد الفيشاوي.
وأضافت المجلة ، أن صحفيا سيء السمعة، قد أوقع مدير المهرجان أحمد حسني في ورطة كبيرة نتيجة اختياره ثلاثة أفلام من الشركة العربية للإنتاج الفني وهم "واحد من الناس" الذي اعتذر أبطاله عن الحضور وفيلم "أوقات فراغ" وفيلم "45 يوم" للفيشاوي. وهو ما دعا بقية النجوم التابعين لشركات أخرى إلى رفض المشاركة أو الحضور رغم توجيه الدعوة لهم. وذكرت المجلة أن الرشاوي لعبت دورها في اختيار أفلام الشركة العربية والتي تقوم الآن بالتحقيق مع مستشارها الإعلامي الذي كان سببا في توريط مدير المهرجان أحمد حسني بأخذ أفلام الشركة العربية فقط .

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق