26‏/12‏/2008

الضرب بالنعال من انتصارات الصغار

نحن والله خير أمة في الكلام الفارغ والثرثة البالية والعنتريات الخاوية

كثر اللغط والبلبلة هذه الأيام حول قصة بطل مغوار، تشبه قصته كثيرا حكاية "الدون كيشوت دي لامنشا" الذي يحارب طواحين الهواء، ويحقق انتصاراته الخيالية في زمن ولت فيه أخلاق الفروسية.
حكاية اليوم بطلها الصحافي العراقي الذي انتزع حذاءه ليسدد بفردتيه على وجه أفشل رئيس للولايات المتحدة على مدى تاريخها القصير. فغدا بين ليلة وضحاها بطل الأبطال، وفارسا مغوارا، وجنديا هماما، تروي حكايته "العكايز للصبيان ..قبل ما تنام" على رأي الفنان عبد الوهاب الدكالي.
وتناقلت وسائل الإعلام أخبار خضوع مراسل فضائية "البغدادية" في بغداد، للتحقيق من طرف حرس رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي.
وتساءلت عن مصير منتظر الزيدي، معتمدة على حنكة محامين وخبراء قانون، الذين توصلوا إلى أن الزيدي ربما يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح بين عام وسبع سنوات، بتهمة الشروع في الاعتداء على رئيس دولة أجنبية.
فيما ذهبت أخرى إلى القول إلى أن "هذا ال"بوش" ذاق على يد البطل العراقي من الإهانة والإذلال، ما لم يذقه طاغية في المنطقة العربية على مر التاريخ. فالمتعارف عليه أن أقصى الإهانات التي يمكن أن توجه للفرد في المجتمعات العربية هو قذفه بالأحذية، وهذا على ما يبدو أن البطل العراقي قد عناه حين قذف بوش ب"فردتي" حذائه، وهو ما يعد أقصى إهانة في الثقافة العربية".
وإمعانا في الخزعبلات والترهات، ركزت إحدى المقالات على "أن التصويب كان غاية في الدقة تماما مثلما كان بوش غاية في المهارة حين تفادى الإصابة بالفردتين، ما يؤكد أنه تدرب جيدا على مواجهة مواقف يتعرض فيها للقذف بأي شيء حتى لو كان بالأحذية".

ونظمت مواقع الكترونية عربية استطلاعات للرأي أيد فيها 99.99 في المائة من المتصفحين ضرب بوش ب"الجزمة"، وهي نسبة تذكرنا بتلك التي يفوز بها الحكام العرب في انتخاباتهم الرئاسية الديمقراطية والنزيهة.
اسمحوا لي أن أسرق فرحتكم، وأقول لكم إننا فعلا أمة الانتصارات الصغيرة، والانجازات الواهية التي تحتفل بالعنتريات والدرجة الصفر من النجاح.
لقد قلنا جميعا "يستاهل"، لكن في آخر المطاف وجدنا الأمر بلا قيمة تذكر، بل سلوكا غير حضاري يسيء إلى بلاد الرافدين مهد الحضارة. فلن يقدمنا ما حدث إلى الأمام قيد أنملة، بل سيؤثث فقط فقرات "الزابينغ" الخاصة بنهاية السنة على مئات القنوات التلفزيونية، ويضيف مشاهد جديدة إلى الملايين من مقاطع الفيديو على موقع "يوتوب" بالشبكة العنكبوتية.
إن الانتصارات الحقيقية ميدانها العلم والمعرفة والاقتصاد والتكنولوجيا، وليس الضرب بالنعال والسباق بالإبل والصيد بالصقور.
فنحن والله خير أمة في الكلام الفارغ والثرثة البالية، والعنتريات الخاوية. نحن أفضل أمة تصرخ بجدارة، وتحتج بامتياز، وتخرج بمظاهرات مضحكة تؤجج المشاعر وتخفف الضيم وتلهب حماس "القلب المضيوم" .. انتصار؟ بئس والله منه انتصار.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق