15‏/12‏/2008

مغربية تتزعم أكبر خلية إرهابية في بلجيكا


ابنة مدينة طنجة كانت تريد تحويل حفلات أعياد السنة في بلجيكا إلى حمام دم

اعتقلت الشرطة الفيدرالية في بلجيكا 14 شخصا للاشتباه في صلتهم بتنظيم القاعدة وتخطيطهم لهجمات انتحارية تستهدف زعماء الاتحاد الأوربي المشاركين في قمة الاتحاد التي انطلقت أول أمس (الخميس) حسبما أوردت وكالة الأنباء البلجيكية والتلفزيون الرسمي.
ومن بين المعتقلين في كل من مدينتي "لييج" و"بريكسل" ورد اسم مليكة العرود ذات الأصول المغربية وأرملة الانتحاري المتورط في اغتيال شاه مسعود في التاسع من شتنبر 2001 في أفغانستان يومين فقط قبل أحداث ال11 من شتنبر.
وصرحت مصادر حكومية أن الشرطة اعتقلت المشتبهين بشكل وقائي للشك في قيامهم بالتخطيط لهجمات إرهابية خلال قمة الاتحاد الأوربي التي استمرت يومي الخميس والجمعة.
وذكرت مصادر قضائية بلجيكية أن السلطات تشتبه في أن المعتقلين هم أعضاء خلية إسلامية على صلة بتنظيم القاعدة ويضمون 3 أشخاص وصلوا لتوهم من أفغانستان حيث تلقوا تدريبات للقيام بهجمات انتحارية وأحدهم قام بتوديع أسرته وأصدقائه وكان يبدو مستعدا لارتكاب هجوم، إذ حصل على الضوء الأخضر لتطبيق المخطط وودع أقرباءه، "لأنه يريد الذهاب إلى الجنة بضمير مرتاح".
وبعد مثول المتهمين أمام قاضي التحقيق تم الاحتفاظ بخمسة شبان تتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة إضافة إلى امرأة أكبر منهم سنا وتدعى مليكة العرود من أصول مغربية، وهي طليقة عبد الستار دحمان، قاتل القائد الأفغاني لتحالف الشمال أحمد شاه مسعود الذي لقي مصرعه على يد عناصر من تنظيم القاعدة عشية الهجمات الإرهابية في نيويورك.
وتبلغ مليكة العرود 49 سنة، عاطلة عن العمل، ولدت في مدينة طنجة، ووصلت إلى بلجيكا سنة 1964، أبوها كان عاملا، ولها أربعة إخوة وأخوات.
وكانت مليكة، العقل المدبر لهذه الخلية الجهادية التي تقود "الحرب المقدسة" ضد "الغرب الفاسد"، تطلب في الشهور الأخيرة لكل من يريد محاورتها من وسائل الإعلام، دفع 10 آلاف أورو أي أكثر من 12 مليون سنتيم من أجل ترديد "خطابات الحقد" التي تنشرها على شبكة الانترنيت تحت اسم مستعار هو "أم عبيدة".
كما أن مليكة العرود التي ترتدي النقاب القريب من البوركة الأفغانية، قامت بنشر كتاب يحمل عنوان "جنود النور" وقدمت نفسها على أنها "الابنة الصغيرة والزوجة وأخت كل المجاهدين".
والتفتت إليها وسائل الإعلام العالمية بعد روبورتاجات اهتمت بحالتها، نشرت، خلال السنة الجارية، في كل من جريدة "لوموند" و"نيويورك تايمز" و"هيرالد تريبيون".
وتزوجت في نهاية الثمانينات بعبد الستار دحمان الذي قتل في شتنبر 2001 على يد حراس شاه مسعود.
وفي سنة 2001 استفادت البلجيكية مليكة العرود من دعم السفارة في "كاراتشي" للعودة إلى بلدها.
وفي سنة 2003 قدمت للمحاكمة رفقة نزار طرابلسي و22 معتقلا آخر وتم إطلاق سراحها لعدم كفاية الأدلة ضدها.
ورحلت مليكة إلى سويسرا رفقة زوجها الثاني التونسي معز كرسلاوي حيث حكم عليها بستة أشهر حبسا بتهمة إعداد موقع الكتروني ينشر بروباغندا تنظيم القاعدة، ويحوي مقاطع فيديو تظهر عمليات الذبح والتقتيل.
وفي سنة 2006 عادت لتستقر في بروكسل من أجل استقطاب انتحاريين جدد مستعدين للقيام بأعمال ارهابية في قلب أوربا.
وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي "ايف لوتيرم" للصحافة أمس (الجمعة) أن إلغاء القمة بسبب المخاطر الإرهابية كان "أحد الاحتمالات المطروحة" لكن "ذلك لم يكن ضروريا في أي من الأوقات".
وتابع "لو وقع في نهاية المطاف اعتداء بالقنبلة أو كارثة ما بدون أن نكون اتخذنا هذه الإجراءات الوقائية لكان الجميع قالوا انه لم يتم بذل كل الجهود لتجنبه".
وكان أربعة بلجيكيين انضموا مع مواطنين من بلدان أخرى في نهاية 2007 إلى رجل يعمل كعنصر ربط في باكستان وأفغانستان وتم التعريف به بالحرفين "م. ج.
وعاد اثنان من هؤلاء الأشخاص قبل بضعة أشهر إلى بلجيكا حيث خضعا للمراقبة. أما الثالث الذي يشتبه بأنه تطوع لعملية انتحارية فعاد في الرابع من دجنبر.
والثلاثة بين الأشخاص الذين اعتقلوا الخميس فيما يشتبه في أن الموقوفين الآخرين "قدموا دعما لوجستيا وماديا".
وأكد المتحدث باسم النيابة العامة أن "المرأة التي وجه إليها الاتهام رسميا هي مليكة العرود" التي أعلن المدعي العام الفدرالي يوهان ديلمول الخميس أنها تلعب "دورا مهما" في القضية.
ووصفتها مصادر أمنية بأنها "أسطورة حية" بالنسبة إلى القاعدة، كاشفة أن العملية هدفت لضرب تهديدات محتملة تتزامن مع انعقاد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسيل، مع الإشارة إلى أن أجهزة الأمن كان لديها 24 ساعة فقط للتحرك.
ونفذ عملية الاعتقال 242 رجل شرطة شاركوا في 16 عملية مداهمة شملت مدينتي "لييج" و"بروكسيل".
ووصفت مصادر قضائية هذه العملية ب"الأكثر أهمية" على التراب البلجيكي، تورط فيها أشخاص شاركوا في تدريبات في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.
وترجع المصادر ذاتها بداية التحقيق إلى نهاية سنة 2007 عندما حصلت الشرطة على معلومات حول مخطط هروب من السجن بواسطة المتفجرات والقنابل يقوده التونسي نزار طرابلسي الذي حكم عليه في بلجيكا ب10 سنوات سجنا بعد اتهامه بإعداد عمل إرهابي في شتنبر 2001، وتفخيخ شاحنة من أجل تفجير قاعدة عسكرية تضم جنودا أمريكيين.
وأكدت المصادر على الدور الذي تلعبه مليكة العرود في التنسيق والتخطيط للعملية، وكذا ضلوعها في مخططات نزار طرابلسي والمجموعة التي سافرت للتدريب في أفغانستان.
وبعد موت زوجها الأول في عملية الاغتيال في أفغانستان ارتبطت مليكة بزوجها الثاني المتورط بدوره في الخلية المعتقلة.
وكانت مليكة العرود ظهرت في لقاء مع شبكة "سي إن إن" قبل عامين، وصفت خلاله "الحب" الذي كانت تشعر به هي وزوجها الراحل تجاه زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.
وقالت العرود آنذاك: "يشعر معظم المسلمين بحب لابن لادن. لقد كان هو الرجل الذي وقف في وجه العدو الأكبر، الولايات المتحدة الأمريكية، ونحن نحبه لأجل ذلك".
ووصفت العرود ما تشعر به بعد موت زوجها بالقول: "أن تكون المرأة زوجة شهيد، فهذا بالفعل ذروة الإسلام".
وقالت الشرطة إنها كانت تحول دون سفر العرود إلى أفغانستان للقيام بأنشطة ضد قوات التحالف الدولي، علماً أن البعض كان ينظر إليها على أنها ناشطة في مجال التجنيد، وخاصة على شبكة الانترنت، وليس القتال المباشر.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق