06‏/12‏/2011

فوز العدالة والتنمية يفجر قريحة المغاربة الفكاهية


فتح الفوز الساحق لحزب العدالة والتنمية، ذي التوجهات الدينية، شهية المغاربة للفكاهة والتنكيت، فانتشرت العبارات الهزلية والقفشات بين الناس في أماكن العمل والمقاهي، كما شهدت الشبكات الاجتماعية أولى ردود الفعل الساخرة على فوز الحزب الديني.
على فايسبوك ظهرت مجموعات ضد توجه "بيجيدي" مثل صفحة تحمل اسم "ضد التحالف مع بيجيدي" وأخرى تحمل اسم "ضد بيجيدي". وانطلقت في الآن ذاته تعليقات ساخرة من منخرطي الشبكة تعكس بشكل ساخر التخوفات من التحول إلى "مجتمع متزمت ومنغلق"، وكتب أحد "نشطاء" فايسبوك  خبرا عاجلا مفاده أن "شركة جيليت تعلن نيتها الانسحاب من المغرب إن تأكدت الأنباء حول فوز العدالة و التنمية" في إشارة على إرخاء اللحى الذي سيغدو موضة الغد. وكتبت صحافية معروفة على صفحتها التي تتميز بمتابعة كبير، أن "شركة براسري المغرب (المصنعة للخمور بالمغرب) تقدم تخفيضات كبيرة على منتوجاتها قبل أن تغير طبيعة نشاطها !". وورد في الصفحة ذاتها أن "شركة اتصالات المغرب قررت تغيير رسالتها الصوتية ب (الأخ الذي تطلبونه إما في الصلاة أو في جلسة الذكر، المرجو معاودة الاتصال بإذن الله)".
أحد الظرفاء على فايسبوك لاحظ تأثير تسونامي الإسلاميين على المشهد السمعي البصري وكتب على صفحته، "مباشرة بعد صدور النتائج الأولية بتصدر العدالة والتنمية للانتخابات، بدأت الحلقومة الثانية دوزيم بفرض الحجاب على مذيعات القناة.. أنباء عن ارتداء سميرة سيطايل النقاب ... كما شوهد جامع كلحسن يساوم فوقية بالحبوس ... وسيتم التخلي فورا عن قسم الماكياج، كما سيتم تعويض العطور والبارفانات الباريزية الفخمة بالعود القماري وسرغينة والجاوي".
وفكر آخرون في أن الذهاب إلى العلب الليلية (السرية) سيتحول من ليلة السبت إلى ليلة الخميس بسبب تغيير موعد "الويكاند من السبت والأحد إلى الخميس والجمعة.
وعبر أحدهم عن تفاؤله وسعادته بفوز العدالة والتنمية لأن "الكريدي حرام" وسيتم قريبا إلغاء جميع ديون المغاربة. فيما أعلن آخر عن التغيرات المرتقبة في قواعد مادة الرياضيات في عهد العدالة والتنمية: "المستقيمان المتوازيان لا يلتقيان بإذن الله، فإذا التقيا فلا حول ولا قوة إلا بالله، أما حساب الاحتمالات فحرام في حرام لأن الغيب لا يعلمه إلا الله".
وعبر البعض عن تخوفاته من تأثير صعود الإسلاميين على المجال الفني والثقافي، وتغيير توجهات وخيارات مهرجان مثل "موازين" الذي شن عليه "بيجيدي" حربا شعواء بسبب استضافته فنانين عالميين اتهمتهم بإشاعة "الفسق والرذيلة والتحريض على المثلية والدفاع عنها" فقال أحدهم إن الدورة المقبلة سيفتتحها "الطلبة"، وأضاف آخر، "سيضم البرنامج نجوم المديح ورموز حلقات الذكر، كما سيغير "موازين" اسمه إلى "مصابيح". الدورة المقبلة ستستضيف يوسف إسلام، والفرقة التطوانية والمسمعين".
ونصح آخر أصدقاءه ومعارفه الذين تجاوزوا ألفي مشترك على صفحته، "أللي عندو شي قريعة يشربها، وللي عندو شي جوان يكميه، وللي عندو شي جميمة يتزوج بيها، وللي عندو معا الشيخات يقلبها طلبة".
جمال الخنوسي