23‏/12‏/2011

"الرياضية" تعتذر عن بث إشهار للكحول

أنجزت مديرية تتبع البرامج بالهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في إطار العملية الاعتيادية التي تقوم بها تقريرا حول حلقة من برنامج خاص بملخص الدوري البلجيكي يتضمن العلامة التجارية "جيبيلير" وقد راسلت الهيأة العليا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بحكم تبعية القناة الرياضية لها بخصوص البرنامج المذكور تلفت فيها انتباهها إلى أن البرنامج المذكور يحمل إشارة بالصورة والكلمة إلى مشروب كحولي كراع للبطولة البلجيكية. وهو ما يشكل خرقا لدفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الذي يشير في أحد مقتضياته إلى منع بث أي إشهار لمنتوج أو لخدمة مضرة بصحة الأشخاص مثل المشروبات الكحولية.
وتأتي مراسلة الهيأة للمتعهد المعني في إطار عملية اعتيادية تقوم بها الهيأة مع جميع المتعهدين العموميين والخواص للحصول على توضيحات وعناصر إجابة من الطرف المعني بالمخالفة.
وجاء جواب القناة الذي أكد فيه المتعهد أنه اقتنى حقوق بث ملخصات الدوري البلجيكي بالصيغة التي كان يبث فيها كما التزم بحذف كل المقاطع المتضمنة للعلامة التجارية المذكورة خلال الحلقات المقبلة، كما التزم بأن يطلب مستقبلا من المتعاقدين معه أن يخبروه بأي عنصر من عناصر البرامج قد يشكل مسا بالقوانين الجاري بها العمل في مجال الإشهار.
وأعادت مديرية تتبع البرامج مشاهدة البرنامج المذكور للتأكد من صحة هذه الالتزامات، وبأنه تم حذف العلامة التجارية المذكورة، وتم تعويضها برمز يشير فقط إلى البطولة البلجيكية.
وأشار مصدر مطلع من داخل الهاكا أن مراسلة الهيأة إلى الشركة كانت بتاريخ 16 نونبر الماضي، وتوصلت بجواب الشركة يوم 2 دجنبر الجاري عملا بالقوانين والمساطر التي تحكم علاقة الهيأة للاتصال السمعي البصري بالمتعهدين سواء كانوا خواصا أو عموميين. 
وكانت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أصدرت في وقت سابق، قرارا يقضي بالوقف الفوري لبث الوصلة الإشهارية التي تسوق كريم تفتيح البشرة «شيرلي» على القناة الثانية باعتباره إشهارا ممنوعا.
وتكمن أهمية هذا القرار في أنه الأول من نوعه، وسابقة في تاريخ الهيأة العليا منذ تأسيسها، إذ يتم استصدار قرار يمنع وصلة إشهارية لمنتوج بسبب أضراره الصحية، بعد استشارة الوزارة الوصية، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالمغرب، وهو ما يفتح الباب أمام قرارات مستقبلية مماثلة.
وجاء في القرار أن الهيأة اعتمدت على ما جاء في رسالة وزارة الصحة، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالمغرب المؤرختين تباعا في 18 و 16 غشت الماضي، جوابا على طلب استشارة موجه لهما من طرف المجلس الأعلى حول الخصائص الفيزيو كيمائية لكريم تفتيح البشرة «شيرلي». واتفق الرأيان الاستشاريان على أن "استعمال الكريم موضوع الوصلة الإشهارية يشكل خطورة بالغة على صحة المستهلكين، وهو ما تم تأكيده علميا من خلال تحاليل ودراسات أجريت بمبادرة من المؤسستين".
جمال الخنوسي