30‏/10‏/2012

رسالة تهديد من الشوبي إلى بنكيران تستنفر الخلفي

استنفرت رسالة تهديد وجهها الممثل محمد الشوبي إلى رئيس الحكومة، عبد الإلاه بنكيران، وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، بعد أن هدد الممثل المعروف في الرسالة التي بعثها ليلة السبت الأحد بالإضراب عن الطعام يوم غد (الثلاثاء)، إذا لم يتوصل وزملاؤه بمستحقاتهم عن مسلسل "الحياني" الذي عرضته القناة الأولى في رمضان الماضي. ويتعلق الأمر بالدفعة الأخيرة التي تمثل 30 في المائة من الكلفة الانتاجية العامة.
وخلقت الرسالة تحركات دؤوبة داخل ديوان وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة من أجل توضيح الأمور وحل المشكل العالق، وأكد الشوبي في اتصال مع "الصباح"، أن مصطفى الخلفي وعده بإيجاد حل لهذه المعضلة في القريب العاجل، خصوصا أنه "لا علم له بالمشكل"، محملا المسؤولية كاملة لإدارة القناة التي تختلق غموضا بين "تحويل مستحقات شركات الانتاج" ودفاتر التحملات الجديدة، رغم أن التعاقد مع شركة "جي إف كا" التي نفذت الانتاج تم قبل الحديث عن دفاتر التحملات المذكورة.
وقال الممثل، الذي اشتهر بأدائه المميز في المسرح والسينما والتلفزيون، إن تماطل المسؤولين في القناة غير مبرر، وأن مخرج العمل، كمال كمال، لم يعد قادرا على مواجهة العاملين معه في المسلسل، ولا يغادر بيته إلى نادرا لأنه محرج جدا من هذا الوضع. وأضاف الشوبي بنبرة حزينة، "أسعى إلى الدفاع عن زملائي الفنانين والعاملين في هذا الحقل أكثر من الدفاع عن مصالحي".
وأشار الشوبي إلى أنه زار القناة رفقة المخرج ومنفذ الإنتاج، كمال كمال، من أجل لقاء المسؤولين، لكنهما ووجها بسياسة التسويف من لدن المدير المالي للقناة، إذ تمت "جرجرتهما" من أسبوع إلى آخر.
وفي سياق متصل، أشار مصدر مسؤول من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، إلى تفهم الإدارة لمعاناة الفنانين والتقنيين وكل العاملين في المجال، منبها إلى أن مشكل السيولة الذي تعانيه الشركة غير مسبوق.
وأكد المصدر نفسه أن إدارة الشركة التي تعاني ضغطا نفسا وماليا، توصلت يوم الثلاثاء الماضي بنسخة من الرسالة التي وجهها وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إلى وزير المالية، نزار البركة، يحثه فيها على الإسراع في ضخ السيولة في حساب الشركة حتى تتمكن من أداء مستحقات شركات الانتاج.
وجاء في الرسالة التي تحمل إمضاء محمد الشوبي، وأمين الناجي، وفريد الركراكي، ومخرج العمل كمال كمال، ومحمد حميمصة، ومحمد أوقاش أومانة، ويوسف الزهر، وزينب الطوسي، واعتماد الزخنيني، وعزيز السالمي، وجيهان كمال، "لقد أخذت على عاتقي أن أبلغكم دفاعا عن أصدقائي التقنيين والممثلين المذكورين أسفله أننا لم نتوصل بمستحقاتنا كاملة أو بقية من عمل "الحياني" من إنتاج  القناة الأولى، لكمال كمال، منذ عرضه في رمضان. ولقد تضررنا نحن الفنانين وكل العاملين لصالح القناة الأولى عن عدم صرف مستحقات الكل".
وتساءلت الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة، "ماذا يفعل وزيركم في الإعلام والاتصال؟ ننتظر منكم إنصاف كل العاملين في "الحياني" وعلى رأسهم المخرج كمال كمال الذي ينتظر ثلاثين في المائة من بقية مستحقاته منذ أن أكمل فصول عقده بعد بث المسلسل". وهدد الشوبي في ختام الرسالة، "سأضرب عن الطعام يوم 30 أكتوبر سيدي الرئيس لأنني أخلفت وعدي مع أبنائي أولا والمدين لهم  ثانيا".
جمال الخنوسي