30‏/10‏/2012

بوطبسيل: الكفاء هي معيار التفضيل بين العاملين

قال حسن بوطبسيل، المدير العام ل"الرياضية"، إن الكفاءة هي المعيار الوحيد الذي يتم التمييز به بين العاملين داخل القناة نافيا كل الادعاءات التي تتحدث عن المحسوبية أو الزبونية.
وأضاف بوطبسيل في تصريح ل"الصباح" أن إدارة القناة لا يمكن أن تسمح بفرض أسماء بعينها في الهيكل التنظيمي الذي تتحكم فيه معايير المهنية والكفاءة والأداء الجيد لإرضاء أهواء البعض.
وأشار بوطبسيل إلى أن باب الحوار مفتوح دائما، وأن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، فيصل العرايشي، يتتبع الوضع وفق ما تم الاتفاق عليه مع النقابات الأكثر تمثيلية في وقت سابق.
وأكد المدير العام ل"الرياضية" أن ظروف الاشتغال تحسنت بشكل كبير داخل القناة قائلا، "غطينا العديد من التظاهرات داخل الوطن وأخرى خارجه تجاوزت الثلاثين تناوب على الاشتغال عليها صحافيون بشكل متساو.
وقال بوطبسيل إن مصلحة القناة هي الأهم ولا يمكن تبني معايير أخرى لإرضاء الأشخاص، وجعل الرياضية رهينة الخلافات الجانبية والمشاكل الشخصية على حساب أدائها ومستواها. مضيفا أن الحوار سلوك محمود لكن مع الأخذ بعين الاعتبار ما تم الاتفاق حوله في وقت سابق وتثمين المكاسب المحققة إلى حدود اليوم إذ تم ترسيم المتعاونين على ثلاث دفعات ستكون آخرها في 2013 . وعلى المستوى المهني، يضيف بوطبسيل، تم تحسين ظروف الاشتغال كما استفاد العاملون من الزيادات في الأجور والحوافز، مع الحصول على تعويضات عن التنقل.
وفي سياق متصل أشار مصدر من داخل القناة أن بعض الموظفين يريدون فرض بعد الأسماء والسلوكات إما خدمة لمصالح شخصية أو لفرضها على الإدارة معتمدة على انتمائها النقابي فقط.
كما نبه المصدر ذاته إلى ضرورة عدم السقوط في مغبة الخلط بين ما هو شخصى وما هو مهني خصوصا عندما يتعلق الأمر بمشاكل شخصية لا يجب أن تأثر على السير الطبيعي للعمل.
وأشار المصدر إلى أن المرور في الشاشة يمنح للأفضل وليس للمحاباة مبها إلى أنه من غير المعقول تحمل كل إرث الماضي للإدارة الحالية.
 وكان المكتب النقابي لقناة "الرياضية" التابع للنقابة الوطنية للصحافة هدد بخوض إضراب عام لمدة ثمانية وأربعين ساعة في حال عدم فتح إدارة القناة باب الحوار والعمل على تسوية مجموعة من الملفات.
جمال الخنوسي
حسن بوطبسيل، المدير العام ل"الرياضية" (خاص)