23‏/02‏/2010

حجز سبعة أطنان من الحشيش المغربي في فرنسا

عملية المراقبة استمرت ثلاثة أشهر وعرفت تعاونا فرنسيا مغربيا من أجل حجز الكمية القياسية
ضبطت الشرطة الفرنسية حوالي سبعة أطنان من القنب الهندي كانت مخبأة في شاحنة تحمل الطماطم من المغرب إلى فرنسا عبر إسبانيا، في ما اعتبرت واحدة من أكبر كميات المخدرات التي ضبطت على التراب الفرنسي.
وقدرت السلطات الفرنسية قيمة الكميات المحجوزة ب35 مليون أورو أي حوالي 420 مليون درهم. مشيرة إلى أنه لم يتم حجز أية أوراق مالية أو أي نوع من السلاح بعد عملية مراقبة دامت قرابة ثلاثة أشهر.
وذكر بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني المغربي، أول أمس (الاثنين)، أن مصالح الشرطة الفرنسية حجزت، مساء الأحد الماضي، في ضاحية باريس، أزيد من 6.9 أطنان من القنب الهندي، كانت مخبأة في شحنة من الطماطم، على متن شاحنة - مقطورة يقودها مواطن برتغالي.
وأشار البلاغ، إلى أنه إضافة إلى هذا الأخير، تم إيقاف ستة أشخاص آخرين (أربعة رومانيين وفرنسي ومغربي فرنسي)، خلال هذه العملية التي تدخل في إطار التعاون المغربي الفرنسي في مجال مكافحة الاتجار الدولي في المخدرات.
وتندرج هذه العملية، حسب المصدر ذاته، في إطار بحث مشترك انطلق منذ فترة، بتنسيق مع مصالح الشرطة المغربية التي سهلت خروج الشاحنة التي كانت تنقل المخدرات.
وأوضح البلاغ أن العملية أطرتها على الصعيد القانوني المعاهدات الدولية المصادق عليها من طرف البلدين في مجال مكافحة الاتجار في المخدرات، وأشرفت عليها النيابة العامة المختصة.
وأكدت الإدارة العامة للأمن الوطني أن التحقيقات مازالت متواصلة بهدف إيقاف باقي أعضاء الشبكة.
وقال مصدر من الشرطة الفرنسية أن وحدة مكافحة تهريب المخدرات الفرنسية استوقفت الشاحنة يوم الأحد الماضي وهي في طريقها إلى سوق كبيرة لتجارة الجملة جنوب العاصمة باريس، وألقت القبض على سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و37 سنة.
وتعد هذه أكبر كمية حجزت على التراب الفرنسي منذ سنة 1999، عندما حجز رجال الجمارك حوالي 24 طنا من الحشيش في "بولون سير مير" على متن سفينة صيد معدة للتسليم في بريطانيا.
وكانت الجمارك الفرنسية حجزت، بداية شهر أكتوبر الماضي، أربعة أطنان من الحشيش في عرض البحر محملة على ظهر زورق شراعي هولندي على متنه شقيقان. وكانت تلك "الغنيمة" أكبر كمية تحجز خلال السنة الماضية في فرنسا، إذ قدرت قيمتها بثمانية ملايين أورو أي حوالي 100 مليون درهم.
وتبعا لمعلومات توصلت بها الجمارك الفرنسية تحركت فرقة من خفر السواحل تستقر ب"بولون سير مير" بالساحل الفرنسي وحجزت زورقا شراعيا هولنديا وعلى متنه 4124 كيلوغراما من الحشيش المغربي. واستغرب رجال الجمارك عندما عثروا على صفائح الحشيش داخل حقائب من الجلد لم يكلف المهربان نفسيهما عناء إخفائها.
وكان على متن الزورق من نوع "كيتش" أخوان يحملان الجنسية الهولندية ألقي عليهما القبض رجال الجمارك. وذكرت مصادر إعلامية أن مروحية تابعة لفرقة مراقبة الجو والبحر التابعة لإدارة الجمارك، رصدت في عرض البحر، زورقا شراعيا مشبوها متوجها إلى "بادوكالي". فانتقل خفر السواحل مباشرة إلى المكان المحدد من أجل اعتراض طريقه واعتقال الشقيقين الهولنديين.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق