25‏/02‏/2010

نجم: "الرياضية" دخلت منعطفا جديدا

مدير القناة قال في حوار مع "الصباح" إن الرياضية ستطلق شبكة برامج جديدة في 4 مارس المقبل
أكد طارق نجم، مدير قناة "الرياضية" أن المحطة التلفزيونية ستدخل منعطفا جديدا منذ انطلاقها قبل ثلاث سنوات. وأضاف نجم الذي خلف يونس العلمي على رأس "الرياضية" قبل حوالي نصف سنة، أنه ومنذ الأسابيع الأولى لتعيينه وضع أهدافا محددة ومسارا اتبعه الجميع، "وبموازاة التنظيم فكرت مع مدير البرمجة يوسف زهير في إعطاء نفس جديد ل"الرياضية" أي القيام بالشيء نفسه مع إضافة نفحة من الجودة والاحترافية".
وأشار مدير "الرياضية" في حوار مع "الصباح"، إلى أن هدفه الأول كان التنظيم الداخلي للقناة، "لأن هاجسنا الأول خلال ثلاث سنوات من عمر المحطة كان هو البرمجة والبث. وقام يونس العلمي خلالها بمجهود كبير في ما يخص المحتوى وهوية القناة، إذ جعل "الرياضية" تحقق حصيلة إيجابية وتضع بصمتها في المشهد التلفزيوني المغربي. ومع ذلك بقي ينقصها إلى حدود الآن الجودة والاحتراف. وهدفي أن نصل إلى المبتغى في أقرب الآجال".
ويركز نجم في استراتيجيته الجديدة على ضرورة توسيع الشرائح الاجتماعية المستهدفة، "لقد وجدنا أنفسنا محصورين في شريحة عمرية تتراوح بين 25 و35 سنة، في حين أن دفاتر التحملات تلزمنا بقناة تجعل الرياضة متاحة لجميع المغاربة. لدى علينا أن ننفتح على شرائح جديدة، وفكرنا في برامج للشباب والنساء والعائلة".
وعن توقيت إطلاق البرمجة الجديدة قال نجم، "أردنا أن نطلق الشبكة مع بداية السنة، إلا أن كأس إفريقيا للأمم وبطولة التنس التي تنظمها القناة جعلانا نؤجل الانطلاق إلى 4 مارس المقبل".
وسيتم تخصيص ليلة الاثنين من أجل الحديث في موضوع إعادة هيكلة الرياضة الوطنية وأساسياتها وإشكالية البنيات التحتية من خلال برنامج "إيكو سبور" الذي سيتضيف الفاعلين في الميدان. وسيلحق بالبرنامج الحواري ربورتاج يحمل اسم "العين الثالثة" الذي سينقل واقع الحال. "هذا بطبيعة الحال إضافة إلى "البرنامج الكبير" الذي سيمثل البرنامج الرئيسي في هذه الشبكة، على أن يتم الإعلان رسميا عن الاسم الحقيقي للبرنامج في ندوة صحافية يوم 2 مارس المقبل". ويضيف نجم، "هذه الشبكة تعتبر نفسا جديدا للرياضية مع الحفاظ على المكتسبات، فمن بين 35 برنامجا لم نغير 17 وبادرنا إلى تحوير 15 برنامجا كي تواكب الأحداث الرياضية وتنفتح على جميع الشرائح، كما أضفنا برامج جديدة على رأسها ما نسميه الآن بشكل مؤقت "البرنامج الكبير" الذي تبلغ مدته ساعتين من البث المباشر من 9 إلى 11 ليلا والذي سيكون عبارة عن برنامج حواري ترفيهي".
وفي موضوع نسب المشاهدة اعتبر مدير قناة الرياضية" أن "ماروك ميتري" لا تتعامل مع المحطة بالشكل اللازم، "نحن نتدارس ذلك معهم للبحث في هذا الموضوع. فكما تعلمون فإن أكثر برامجنا هي مباريات لكرة القدم التي تتم مشاهدتها غالبا في المقاهي، وهذه أمور لا يمكن إحصاؤها من طرف ماروك ميتري. مع ذلك فالديربي الذي جمع الوداد والرجاء حقق 16 في المائة من حصة السوق، وهذا رقم مهول بالنسبة إلى قناة موضوعية. ففي فرنسا مثلا فإن المؤسسة الخاصة بإحصاء نسب المشاهدة تنشر النسب الخاصة بالقنوات العامة والنسب الخاصة بالقنوات الموضوعية كل على حدة، وحسب معايير مختلفة، إذ أن القنوات العامة مرتبطة بحصة السوق في حين أن القنوات الموضوعاتية مرتبطة بعدد المشاهدين".
جمال الخنوسي

هناك تعليقان (2):