23‏/02‏/2010

اعمارة: الإسلاميون سرطان الإسلام

كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بسياسة المدينة قالت إنها مسلمة علمانية والوحيدة الذي تصوم رمضان داخل الحكومة

اعتبرت فضيلة اعمارة، كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بسياسة المدينة، الإسلاميين سرطان الإسلام، وأضافت كاتبة الدولة في مؤتمر صحافي عقد على هامش فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب ، مساء أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الكثير من الأفكار الخاطئة المرتبطة بالإسلام هي التي تسيء إليه وتخلق لبسا كبيرا محملة المسؤولية للإسلاميين الذين يخلقون جدلا هامشيا بلا فائدة.
وفي إطار حديثها عن النقاش الدائر في فرنسا حول البوركة أكدت اعمارة أن الفقهاء الإسلاميين الحقيقيين أكدوا لها أن هذا النوع من اللباس لا علاقة له بالإسلام من قريب أو بعيد، معتبرة إياه "موتا اجتماعيا" وشكلا من أشكال الإقصاء والتمييز ضد المرأة.
وبخصوص النقاش الذي عرفته الساحة الفرنسية أخيرا حول الهوية الوطنية، اعتبرت كاتبة الدولة الفرنسية أن هذا النقاش كان ضروريا بالنسبة إلى فرنسا وبالنسبة إلى من يتشبث بالتعايش في حرية مع احترام التنوع. وقالت "كنا في حاجة إلى مناقشة الموضوع والتعبير عن الأشياء والبحث عن بناء صيغة للتعايش في جو يسوده الاحترام المتبادل".
وأضافت اعمارة جزائرية الأصل أنها وجدت نفسها غير معنية بالنقاش حول الهوية وأن الانتقادات لا تعنيها وأمثالها بالضرورة لأنه جدل ضروري ذو أهداف إيجابية. وقالت مازحة، "أنا مسلمة علمانية والعنصر الوحيد الذي يصوم رمضان داخل الحكومة".
وفي معرض حديثها عن جمعية "لا عاهرات ولا خاضعات" أشارت كاتبة الدولة الفرنسية إلى أن الجمعية وجدت صعوبات في المغرب بالنظر إلى اسمها، إذ كان من الأحرى أن تسمى الجمعية على اسم فتاة متحدرة من أصول مغربية تعرضت في وقت سابق إلى الاعتداء في فرنسا.
وفي موضوع آخر، أكدت اعمارة ، أن مدونة الأسرة مبادرة سياسية ذات دلالات قوية. وأوضحت كاتبة الدولة أن "هذا القانون الجديد يمكن أن يكون مثالا يحتذى به، ليس فقط بالنسبة إلى بلدان المغرب العربي، بل وكذا بالنسبة إلى العالم العربي بأسره"، مضيفة أن مدونة الأسرة تعطي الدليل على "أنه يمكن أن نكون مسلمين وأن ننخرط في مسعى المساواة بين الرجل والمرأة".
وأعربت كاتبة الدولة الفرنسية، التي زارت أروقة وزارة الثقافة ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج وفرنسا، عن ارتياحها للمستوى المتميز للعلاقات المغربية الفرنسية، مشيرة إلى أن هذه العلاقات "تسلك منحى جيدا وتتميز بتعاون وشراكة قويين جدا".
وأضافت أن زيارتها للدار البيضاء "لحضور هذا المعرض الهام، تعتبر بادرة تنم عن علاقات صداقة متينة".
كما أعربت اعمارة عن ارتياحها لتخصيص هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب لتكريم مغاربة العالم، مؤكدة أن الهجرة قيمة مضافة للاغناء المتبادل للبلد الأصلي المغرب وللبلد المضيف فرنسا.
يذكر أن الدورة السادسة عشر للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عشية أول أمس (الخميس) تحتفل بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمغاربة العالم عبر استضافة عدد من الكتاب المغاربة بالخارج.

بوكس

"لا عاهرات ولا خاضعات"

منذ تأسيس هذه الجمعية في 2003 توالى على رئاستها كل من فضيلة عمارة المتحدرة من أصول جزائرية، وفي شتنبر 2007 ترأستها سهام حبشي. ونظمت الجمعية مع بداياتها الأولى مسيرة حاشدة عرفت ب"نساء الضواحي" ضد كل أنواع العنف تجاه المرأة للتنديد بسياسة الإقصاء والتهميش التي تعاني جراءها هذه الأحياء الفقيرة منذ عدة عقود. كما خاضت معركة من أجل تحرير المرأة المسلمة ضدا على الرجعية والتخلف، فكسبت في وقت وجيز تعاطف وود المجتمع المدني والطبقات السياسية في فرنسا.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق