16‏/10‏/2010

متهم في خلية بليرج معتقل بإسبانيا يطلب تدخل بلجيكا

طالبت عائلة ومحامو المغربي علي عراس الذي يتهمه القضاء الاسباني بالانتماء إلى الخلية الإرهابية التي يتزعمها البلجيكي المغربي عبد القادر بليرج، بتدخل بلجيكا من أجل منع ترحيل عراس ذي الجنسية المزدوجة (مغربي بلجيكي) من اسبانيا إلى المغرب.
وألح محيط عراس، البالغ من العمر 48 سنة، في طلب تدخل الجانب البلجيكي خلال مؤتمر صحافي عقد يوم الخميس الماضي، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وجدد نداءه إلى السلطات البلجيكية حتى تحاول منع تسليمه إلى المغرب.
وأشارت مجموعة من وسائل الإعلام البلجيكية إلى أن القضاء الاسباني وافق على ترحيل عراس الذي احتجز لمدة عامين ونصف في سجن بإسبانيا، ويمكن أن يصبح القرار ساري المفعول بمجرد الحصول على موافقة مجلس الوزراء الاسباني عليه.
ووجه القضاء الاسباني لعلي عراس تهمة الانتماء إلى الخلية الإرهابية المفترضة التي يتزعمها البلجيكي المغربي عبد القادر بليرج.
وألقي القبض على عراس في 1 أبريل 2008 وأودع السجن، "ومع ذلك ليس هناك أي دليل ضده" حسب قول أخته فريدة عراس.
واعتقل علي عراس في مدينة مليلية المحتلة من طرف الحرس المدني الاسباني برفقة محمد الباي. ويتهم المغرب المشتبه فيهما بالضلوع في تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003
والانتماء إلى الخلية الإرهابية المفترضة لعبد القادر بليرج التي تم تفكيكها في فبراير 2008 باعتقال أكثر من 30 عنصرا.
وبخصوص تورطه في الخلية الارهابية للبلجيكي المغربي عبد القادر بلعيرج، قالت فريدة عراس: "إن مذكرة التوقيف الصادرة بحق علي تستند فقط على التصريحات التي أدلى بها عبد القادر بلعيرج ومشتبه به آخر من جنسية جزائرية إلى السلطات المغربية، وهذه التصريحات غامضة جدا وتم الحصول عليها تحت وطأة التعذيب".
ويضيف محاميا عراس "مارشون" وألاما"، أن عبد القادر بليرج بدوره أكد هذا من خلال بيان أصدره في وقت سابق.
وأشارت جريدة "لاديرنيير أور" (آخر ساعة) البلجيكية، أن محاميا علي عراس أطلقا نداء جديدا إلى السلطات البلجيكية للتوسط عند نظيرتها الاسبانية. "بلجيكا لم تستجب وتخلت عن واحد من مواطنيها" تنتفظ فريدة عراس محتجة. في وقت يهدد محاميا عراس "مارشون" وألاما" باتخاذ إجراءات قانونية ضد الدولة البلجيكية في حال عدم استجابتها لطلبات موكلهما.
وفي السياق ذاته أطلق محاميا عراس في بلجيكا وعائلته ومحاميه في اسبانيا، محمد علي نعيم، موقعا للتعريف بقضية علي وجمع التوقيعات والتحسيس وحشد التضامن على http://www.freeali.eu/.
جمال الخنوسي