28‏/06‏/2008

سليم الشيخ "عاشق الجاز" يعوض بنعلي على رأس القناة الثانية


سميرة سيطايل نائبة للمدير العام الجديد وتغييرات وشيكة على الهيكلة العامة لدوزيم
من المنتظر تنصيب سليم الشيخ مديرا عاما جديدا للقناة الثانية (دوزيم) بشكل رسمي يوم الاثنين المقبل، بعد القرار الذي أعلن عنه خلال اجتماع المجلس الإداري لشركة "صورياد دوزيم"، الذي انعقد أول أمس (الثلاثاء) بالدار البيضاء، برئاسة فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة "صورياد دوزيم".
ويأتي تعيين سليم الشيخ مديرا عاما جديدا للقناة الثانية دوزيم ، خلفا لمصطفى بنعلي. كما تم تعيين سميرة سيطايل، نائبة للمدير العام الجديد، مكلفة بالأخبار والبرامج الإخبارية بالقناة الثانية. كما ذكرت مصادر ل"الصباح" تغييرات أخرى وشيكة سيتم الإعلان عنها قريبا، تهم الهيكلة العامة لدوزيم.
ويأتي تعيين الشيخ على رأس القناة الثانية استمرارا للثقة التي يضعها فيه الرئيس المدير العام بعد أن عينه على رأس مصلحة الإشهار وعمره لا يتجاوز 34 سنة، ثم مديرا على القناة الثانية وعمره 36 سنة. ويبقى عامل السن مؤشرا إيجابيا ودليلا على إرادة خلق ديمناميكية جديدة نظرا للطابع الشبابي والترفيهي للقناة.
ويرى المراقبون أن عنصر المفاجأة لا ينحصر في تعيين الشيخ بالذات لأن كفاءته مشهود بها لكن كان من المنتظر تعيين وجه غير تقني له معرفة بالحياة السياسية والاقتصادية للبلاد في الوقت الذي أصرت فيه إدارة الشركة على تعين تقني يحكمه منطق المقاولة، إذ دأبت "سورياد دوزيم" على القيام بعملية الاختيار بمنطق "التدبير المؤسساتي والمقاولاتي" انطلاقا من العربي بن العربي وصولا بمصطفى بنعلي، في الوقت الذي يبقى فيه نور الدين الصايل الحالة الشاذة الوحيدة وهو ما جعل البعض يتحدثون بعد رحيله عن "خطئ في الكاستينغ".
ويأتي تعين سميرة سيطايل في منصب نائبة المدير انعكاسا لازدواجية في الرؤية، من أجل تدبير التوازنات السياسية وتحقيق توافق بين التدبير المالي والتدبير السياسي داخل مؤسسة تسير بمنطق المرفق العمومي وبمنطق المقاولة الخاصة.
وسليم الشيخ من مواليد الرباط سنة 1972، حصل على شهادة الباكالوريا من ثانوية مولاي يوسف الشهيرة في الرباط سنة 1990، وتخرج عام 1994 من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بدبلوم في التسويق والاتصال.
اشتغل في مجموعة "بيل" الشهيرة والتي تنتج جبنتي "البقرة الضاحكة" و"كيري"، والتحق ابتداء من يناير 2006 بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ليعين على رأس إدارة القناة الثانية.
وكان آخر منصب شغله "عاشق موسيقى الجاز" قبل تعيينه في المنصب الجديد، هو منصب المدير العام لوكالة الإشهار بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. كما سبق له أن تقلد مناصب مختلفة في مجال التجارة والتسويق في عدة شركات وطنية ودولية. وشغل ما بين 1998 و2006، مهام الكاتب العام لتجمع المعلنين بالمغرب، ورئيس لجنة التسويق والتواصل بغرفة التجارة الدولية، وعضوا مؤسسا وأمين مال هيئة مراقبة رواج الصحافة الوطنية (أو.جي.دي)، ونائب رئيس للمركز البين المهني لقياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية. وسليم الشيخ حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التسويق من جامعة تولوز سنة 2000، ودبلوم السلك العادي للمعهد العالي للتجارة وتدبير المقاولات بالدار البيضاء في شعبة التسويق والاتصال سنة 1994. وشارك المدير العام الجديد للقناة الثانية في عدة دورات تدريبية دولية في مجال التسويق والإشهار وتكنولوجيات السمعي البصري في كل من بروكسيل ودوربان وجوهانسبورغ وبومباي وباريس.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق