24‏/08‏/2011

المغربي يقضي 164 دقيقة أمام التلفزيون


كشفت إحصاءات أعلنت نتائجها شركة " غوغل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن مشاهدة التلفزيون هو النشاط الأساسي والمهيمن بالنسبة إلى غالبية المغاربة في ما يتعلق باستعمال وسائط الاتصال، إذ يقضي الفرد أمام الشاشة 164 دقيقة أسبوعيا، ويقضي في الانترنيت 158 دقيقة، ويستمع إلى الراديو 80 دقيقة، فيما يقضي ما معدله 30 دقيقة في قراءة الجرائد والمجلات، كما أبرزت الإحصاءات أن النساء أكثر مشاهدة للتلفزيون من الرجال (180 دقيقة أسبوعيا للنساء مقابل 147 للرجال)، فيما الرجال أكثر ولوجا للانترنيت من النساء (166 دقيقة للرجال أسبوعيا مقابل 147 للنساء). 
وكانت شركة " غوغل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أعلنت الأسبوع الماضي رسميا عن إطلاق آخر خدماتها في المنطقة بتوفير موقع إلكتروني يتيح أدوات تفاعلية تزود المهتمين ببيانات حول سلوك مستخدمي الإنترنت والهاتف المحمول في المنطقة، إذ تتيح الخدمة المجانية الجديدة التي يقدمها العملاق غوغل عرض بيانات حول سلوك المستخدم في منطقة الشرق الأوسط، وتعرض الأداة بيانات بعدة تصنيفات، فمثلا يمكن عرض بيانات عن استخدام الإنترنت، واستخدام الوسائط المتعددة والهاتف المحمول، والأنشطة والتجارة الإلكترونية، وكل تصنيف يدرج تحته تصنيفات فرعية.وفي السياق نفسه، أبرزت آخر الإحصاءات أن 51 في المائة من المغاربة يستعملون الانترنيت، 60 في المائة منهم رجال، و40 في المائة نساء.
ويتميز مستعملو الانترنيت بصغر السن إذ تبلغ النسبة الأكبر 85 في المائة تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة. كما أظهرت البيانات أن 69 في المائة يتصلون من البيت و12 في المائة من مقرات عملهم. ويقدر معدل المدة التي يقضيها المستخدم المغربي على شبكة الانترنيت ب18 ساعة في الأسبوع من داخل المكتب و15 ساعة أسبوعيا من البيت.
وبينت الإحصاءات التي يعرضها موقع "إينسايت مينا"، الموقع الذي أطلقته الشركة العالمية الأسبوع الماضي لخدمة المهتمين بمعرفة مؤشرات وسلوك استخدام الانترنت أن 88 في المائة من المغربيات يمتلكن هاتفا محمولا مقابل 93 في المائة من الرجال، وفي الفئة العمرية التي تتراوح بين 15 و24 سنة تتفوق النساء على الرجال في معدل امتلاك الهاتف المحمول إذ تبلغ نسبة النساء 93 في المائة مقابل 91 في المائة.
وذكرت الإحصاءات المنشورة على الموقع الإلكتروني أن الإمارات احتلت  الرتبة الأولى في استخدام الإنترنت بنسبة 84 في المائة، ثم السعودية بنسبة  70 في المائة، والمغرب بنسبة 51 في المائة، والأردن بنسبة 40  في المائة، ومصر بنسبة 39  في المائة.
 
وأظهرت إحصاءات موقع "إينسايت مينا"، أن أكثر معدل لاستخدام النساء للإنترنت في الدول الخمس التي تغطيها مؤشرات الموقع يوجد في الإمارات إذ بلغت النسبة 81 في المائة، فيما بلغت في السعودية 65 في المائة، وفي الرتبة الثالثة المغرب بنسبة 42 في المائة، فالأردن 30 في المائة، ثم مصر 29  في المائة.
وفي ما يتعلق بمعدل استخدام الإنترنت بشكل عام في هذه الدول فجاءت الإمارات أيضا في المرتبة الأولى بنسبة 84 في المائة، فالسعودية بنسبة  70 في المائة، والمغرب بنسبة 51 في المائة، والأردن بنسبة 40 في المائة، ثم مصر بنسبة 39  في المائة.
جمال الخنوسي