30‏/06‏/2009

عقار لداء السكري يثير جدلا طبيا


احتمال تسبب الدواء الذي يستعمل في المغرب على نطاق واسع في الإصابة بالسرطان

أججت ثلاث دراسات أوربية النقاش حول تأثير دواء يستعمل في المغرب من طرف مرضى داء السكري، على نطاق واسع، يدعى "لانتوس"، في الإصابة بالسرطان.
وجاء في الدراسات التي نشرت نتائجها في مجلة Diabetologia المتخصصة في مرض السكري أن أنسولين لانتوس (Lantus) الصناعي ينطوي على خطر إصابة مستخدميه بالسرطان . ورجحت الدراسات التي أجريت في كل من ألمانيا والسويد وأسكتلندا، احتمال إصابة المتداوين بلانتوس من مرضى السكري بالسرطان.وأكد باحثو معهد الجودة والجدوى الاقتصادية في قطاع الصحة الألماني الذي يتخذ من كولونيا مقرا له، أن العلاقة التي اكتشفوها بين تناول العقار والإصابة بالسرطان هي علاقة إحصائية بحتة؛ مما يجعلهم لا يستبعدون وجود عامل آخر وراء تزايد خطر الإصابة بالسرطان مع تعاطي الدواء المذكور.
وشملت الدراسات الثلاث نحو 130 ألف مريض. وأوضحت أن الإصابة بالسرطان تكررت أكثر لدى المرضى الذين عولجوا بأنسولين لانتوس الصناعي الذي يحتوي على مادة جلارجين، خاصة بين الذين تناولوا جرعات كبيرة منه، مقارنة بمرضى السكري الذين عولجوا بالأنسولين البشري.
وعلقت الجمعية الأوربية لأبحاث مرض السكري، على نتائج الدراسات الثلاث من ألمانيا والسويد واسكتلندا، بأنه لا بد من الاستعانة بالمزيد من الدراسات بشأن احتمال إصابة المتداوين بأنسولين لانتوس بالسرطان. وفي الوقت نفسه دعت الجمعية متعاطي أنسولين لانتوس بالاستمرار في تناوله حتى ظهور نتيجة الدراسات المنتظرة. ونشرت مجلة "ديابيتولوجيا" المتخصصة بمرض السكري والتي تشرف الجمعية الأوربية لأبحاث مرض السكري على إصدارها الدراسات الثلاث المشار إليها.
وقال البروفيسور بيتر سوافيكي رئيس معهد الجودة والجدوى الاقتصادية في قطاع الصحة الألماني، والذي شارك في الدراسة الألمانية لإحدى الوكالات الإخبارية، معلقا على نتائج الدراسات الثلاث، "أنه رغم أن نتائج التحليلات ليست دليلا قاطعا على أن مادة جلارجين تساعد في الإصابة بالسرطان، إلا أنه من الأفضل لمرضى السكر الذين ليس لديهم سبب خاص لتناول أنسولين سانتوس الذي يحتوي على جلارجين الاعتماد على الأنسولين البشري".
كما أوصى مرضى السكري الذين يتداوون بلانتوس باستشارة الطبيب، موضحا أن واحدا من بين كل مائة مريض تقريبا تعاطوا أنسولين لانتوس على مدى عام ونصف العام أصيب بالسرطان.وشملت الدراسات الثلاث نحو 130 ألف مريض بالسكري، أجري شق منها في السويد، وهمت 114841 مريضا يعالجون بالأنسولين، تبين أن الذين يعالجون بـلانتوس وحده يصل احتمال إصابتهم بسرطان الثدي إلى الضعف تقريبا من الذين يعالجون بأنواع أخرى من الأنسولين .كما أظهرت الدراسة الأسكتلندية، التي أجريت على 49197 مريضا، أن المرضى الذين يعالجون بالدواء المذكور يرجح بدرجة أكبر إصابتهم بالسرطان. بما في ذلك سرطان الثدي، رغم أن الاختلاف لم يصل إلى درجة تمثل أهمية إحصائية .
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق