17‏/05‏/2011

اعتقال مغربي خطط لعمل إرهابي في أمريكا


اعتقلت السلطات الأمريكية، مساء أول أمس (الخميس)، اثنين من المقيمين في الولايات المتحدة بتهمة التخطيط لارتكاب اعتداء ضد كنيسة يهودية في نيويورك من أحدهما مغربي يبلغ من العمر 20 سنة.
وأشارت الشرطة الأمريكية إلى أن المغربي محمد ممدوح والجزائري أحمد فرحاني خططا لتفجير كنيسة يهودية كبيرة في مانهاتن، واشتريا عدة قنابل يدوية، فيما قال محامو المتهمين إنهما نفيا التهم الموجهة إليهما.
 
وفور الإعلان عن عملية الاعتقال، وضعت شرطة نيويورك في حالة تأهب قصوى في ضوء التهديدات المحتملة ضد المدينة منذ الغارة الأمريكية التي قتل فيها أسامة بن لادن قبل أسبوع في باكستان. وأشار المحققون إلى أنه لا يبدو أن للمتهمين أي روابط مع تنظيم القاعدة.
وفي السياق ذاته، أوردت وكالة "رويترز" أن السلطات الأمريكية، أعلنت مساء أول أمس (الخميس)، أن شرطة ولاية نيويورك اعتقلت رجلين مغاربيين، مشيرة إلى أن سبب إيقافهما يعود إلى لجوئهما إلى شراء قنبلة يدوية وأسلحة نارية بغية استعمالها ضمن مخطط لمهاجمة معابد يهودية في المدينة، وقتل يهود، وتفجير مبنى "امباير ستيت".
ووجهت إلى الموقوفين بالفعل اتهامات ذات علاقة بقوانين مكافحة الإرهاب وأخرى مرتبطة بجرائم الكراهية، وفي حالة إدانتهما سوف يواجهان عقوبة السجن المؤبد.
كما كشفت الشرطة النيويوركية وممثلو الادعاء بمانهاتن، ضمن بلاغ معمم، أن المعتقلين هما المغربي محمد ممدوح البالغ 20 عاما، والجزائري أحمد فرحاني البالغ 26 عاما. وذكر بأنهما اشتريا 3 مسدسات وذخيرة خاصة بهما إضافة إلى قنبلة يدوية، وذلك عبر ضابط أمن سري شارك في العملية التي استمرت لمدة سبعة أشهر في شاكلة كمين لممدوح وفرحاني.
وحسب مفتش الشرطة "رايموند كيلي"، فإن المغربي والجزائري الموقوفين كانا يناقشان بجدية كيفية تفجير معابد يهودية بالمنطقة، زيادة على إبداء الجزائري فرحاني للاهتمام بفكرة تفجير مبنى "امباير ستيت"، مضيفا، "المؤامرة بدأت قبل شهور من مقتل أسامة بن لادن، إلا أننا طيلة هذه الفترة لم نجد أي علاقة مباشرة بينهما وبين القاعدة أو أي جماعات إرهابية أخرى، ما يعني أنهما تحركا بمفردهما".
جمال الخنوسي