17‏/05‏/2011

خطأ معلوماتي يلغي الحلم الأمريكي


أعلنت سلطات الهجرة الأمريكية، إلغاء نتائج قرعة منح تأشيرات الإقامة الدائمة التي يطلق عليها اسم "غرين كارد" ل2012، التي كانت قد شرعت في نشرها ابتداء من فاتح ماي الجاري.
وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية أن خطأ معلوماتيا في وزارة الخارجية الأمريكية تسبب في إلغاء سحب القرعة الذي يشارك فيه نحو 20 مليون مرشح للهجرة. وأبلغ نحو 22 ألف مواطن من عدة دول عن طريق الخطأ، بأن طلبهم للحصول على تأشيرة حصل على الموافقة، على ما قال مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى.
وفي السياق ذاته، عبر موقع الهجرة الأمريكية http://www.dvlottery.state.gov عن أسفه بسبب نشر نتائج باطلة بسبب مشكلة في برنامج الحاسوب. وستجرى عملية الاختيار الجديدة من القوائم الأصلية، مادامت المشاركة التي تمت بين من 5 أكتوبر و3 نونبر 2010 مازالت صالحة.
وتابع المسؤول الدبلوماسي، ل"فرانس بريس" الذي طلب عدم الكشف عن هويته، "نأسف بصدق لهذا الإزعاج والخيبة التي تسببنا بها".
ويقدم برنامج "دايفيرسيتي فيزاس" المعمول به منذ العام 1994، فرصة الهجرة إلى الولايات المتحدة للعاملين من الدول الفقيرة، حتى لو لم يكن لديهم أقارب أو رب عمل في الولايات المتحدة.
ويجرى السحب بالقرعة إلكترونيا بالكامل، ويتم اختيار الرابحين من بين ملايين طلبات الهجرة التي ترد على الوزارة سنويا.
ويتوقع اختيار حوالي 100 ألف طلب من بين 14.7 مليونا (19.6 مليون طلب، مع احتساب الأسر المرافقة لمقدمي الطلبات)، للعام 2012. ويفترض منح ما مجموعه 50 ألف تأشيرة، إذ تتوقع السلطات ألا يقدم عدد من الذين يتم اختيارهم ملفاتهم فيما يتم رفض طلبات عدد آخر.
وأوضح المسؤول أنه "تم استخدام برنامج معلوماتي جديد من أجل القيام بعملية الاختيار، ولكنه لم ينجح في تزويدنا بلائحة النتائج العشوائية"، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يقع فيها مثل هذا الخطأ.
وأضاف المسؤول أن 90 في المائة من الأشخاص الذين تم اختيارهم من قبل الحاسوب كانوا قدموا طلباتهم خلال اليومين الأولين من فترة الترشيح، التي افتتحت في 5 أكتوبر واستمرت إلى غاية 3 نونبر 2010. وبالتالي فإن ما تم إعلانه من قبل لا يعد نتاج انتقاء عادل ولا عشوائي للمترشحين، خلافا لما تنص عليه قوانين الولايات المتحدة، ما يترتب عنه إلغاء البلاغات التي أخطرت المترشحين بأنهم فازوا في القرعة. فيما سيجرى سحب جديد بالقرعة على المرشحين أنفسهم. وسيتم نشر نتائجه في 15 يونيو، كما قال المسؤول.
وأقر المسؤول بأن الوزارة لا تستطيع التقدم بشكوى ضد مزود البرنامج، لأنه "برنامج محلي". وكتبت على موقع السحب بالقرعة التابع لموقع وزارة الخارجية بالخط الأحمر عبارة تقول: "نعاني حاليا مشاكل تقنية".
جمال الخنوسي