31‏/05‏/2011

الشركة الوطنية تتفاوض على البث الفضائي لمباراة المغرب والجزائر

ذكرت مصادر مطلعة ل"الصباح" أن المفاوضات جارية بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة "سبور فايف" من أجل الحصول على حقوق البث الفضائي لمباراة المنتخب الوطني ونظيره الجزائري يوم رابع يونيو المقبل ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم، بعد حصولها في وقت سابق على حقوق البث الأرضي.
وأشار المصدر أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حصلت على حقوق بث لقاء المباراة الحاسمة التي تجمع المنتخب المغربي ضد نظيره الجزائري أرضيا على القناتين الأولى والرياضية، "ومازالت المفاوضات جارية ليتم نقل المباراة بين المنتخبين الشقيقين أرضيا و فضائيا، وهناك أمل وحظوظ وافرة للنقل الفضائي، وهو ما يؤكد اهتمام وانشغال الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج لتمكينها من متابعة فريقنا الوطني ضد نظيره الجزائري".
وتنقل القناة الوطنية الأولى وقناة "الرياضية"، المباراة عبر البث الأرضي، وقالت مصادر مسؤولة إن القناتين التابعتين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة حصلتا على حقوق نقل المباراة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اعتبارا لأنهما تمثلان تلفزيون بلد المنتخب المضيف، طبقا لقرارات الكونفدرالية الإفريقية للعبة. وأضافت المصادر نفسها أن الحقوق مرفقة بشرط بث المباراة أرضيا، وليس فضائيا، ما يعني أنه لا يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج مشاهدة المباراة، شأنهم شأن المقيمين في أرض الوطن الذين لا يتوفرون على وسائل التقاط البث الأرضي بالنسبة إلى القناة الأولى، وجهاز "تي إن تي" بالنسبة إلى قناة الرياضية.
يشار إلى أن التلفزيون الجزائري توصل في وقت سابق إلى اتفاق نهائي مع مسؤولي شركة «سبور فايف»، بشأن حصوله على حقوق نقل المباراة، لكن الاتفاق يمنع عليه البث الفضائي.



وأوضحت المصادر أن بث المباراة فضائيا يتوقف على الحصول على ترخيص من الشركة الأصلية المالكة للحقوق، وهي شركة "سبور فايف" الفرنسية، أو بيع الحقوق لقناة فضائية أجنبية، كالجزيرة الرياضية القطرية.
وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت  إجراء اللقاء الهام بين المنتخبين المغربي والجزائري برسم إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2012، يوم 4 يونيو بالملعب الكبير بمدينة مراكش على الساعة التاسعة ليلا.
وفي الإطار نفسه وضعت القناتان الأولى والرياضية إمكانيات بشرية وتقنية هامة، لإنجاح عملية النقل المباشر والمواكبة الدقيقة لكل أخبار المنتخب الوطني والجزائري عبر استوديوهات مخصصة لهذه المباراة الهامة، إضافة إلى المتابعة اليومية عبر النشرات الإخبارية.
جمال الخنوسي