12‏/06‏/2011

اضحك مع مباراة المغرب والجزائر


فجر الفوز الكبير الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره الجزائري برسم الجولة الرابعة من التصفيات المؤلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012 قريحة المغاربة، وحرك لديهم قريحة النكتة والتفكه وروح الدعابة.
وانتشرت النكات والقفشات بين المغاربة، وتفنن خفيفو الظل في الحكي فتعالت الضحكات التي ملأت المقاهي ضجيجا وتجمعات الأصدقاء مرحا. وامتد صدى هذه "النكتة الكبيرة" إلى شبكة الانترنيت التي هبت عليها رياح خفيفة ملؤها الدعابة كعلامة من علامات الانتشاء والفرحة، خصوصا على المنتديات والشبكات الاجتماعية مثل "تويتر" و"فايس بوك".
واستحقت لقب أحسن نكتة "الفزورة" التي أطلقها أحد الظرفاء دقائق بعد نهاية اللقاء على فايس بوك قائلا: ما هو الفرق بين طاكسي أحمر ومنتخب الجزائر؟ ... طاكسي أحمر تايهز ثلاثة والجزائر هزات أربعة ....!
وسبح آخرون في مجال الغناء وجعلوا أنشودة المطرب الجزائري الشاب خالد تغنى على هذا المنوال: وهرا ن وهران رحتي خسارة.. ولاد المغرب حيدو منك دصارة .. باش معمرك تكوني حكارة..
وفي المجال الفني دائما، احتفى خفيفو الظل بالأهداف الأربعة من خلال برمجة حفل فني كبير سيحييه بمدينة مراكش صابر الرباعي وربيع الأسمر وفور كاتس ورباعي الأمل!
ولم تستثن النكات والقفشات الجانب "الصحي والتوعوي"، إذ قال بعض الظرفاء من "الأطباء الجدد" إن الجزائر أكلت ياغورت بالتركيبة الرباعية مكونة من العناصر أساسية هي الكلسيوم (مهدي بنعطية)، والدهنيات (مروان شماخ)، والبروتينات (يوسف حجي) والفوسفور(أسامة السعيدي)، ومن تم "ماغادي يخصها حتى خير... بالصحة والراحة..".
وكما هو الحال في القنوات الإخبارية العالمية كتب بعض الظرفاء خبرا عاجلا نافسوا من خلاله تهافت قناة "الجزيرة" القطرية على أخبارنا وزاحموا "فرانس 24" الفرنسية وحتى "سي إن إن" الأمريكية، فخطوا على شريط أحمر: خبر عاجل: المنتخب الجزائري يتقدم بشكوى ضد المنتخب المغربي إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إذ كان يتوقع اللعب ضد المغرب فإذا به فوجئ بالبارصا!
وفي عالم التلفزيون دائما يسأل بعض الظرفاء: شنو الفرق بين المكسيكية "روزاليندا" والمنتخب الجزائري؟ ماكاينش الفرق.. بجوجهم "سيدفعان الثمن غاليا"... !
وفي سياق مختلفة، رأى بعض "الماتيماتيسيانات" أو عباقرة الرياضيات في "أربعة" رقما سحريا إذ ان الهزيمة كانت ب4 مقابل صفرالجولة 4 من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012، داخل المجموعة 4 وجرت المقايلة يوم 4 يونيو وهي المباراة رقم 4 التي يقود فيها المدرب عبد الحق بن شيخة المستقيل منتخب الخضر، كما حمل الجمهور الجزائري قائد الفريق، المدافع عنتر يحيى، حامل الرقم 4، مسؤولية أغلب أخطاء الدفاع وبالتالي الأهداف. وتبعا لهذه الهزيمة النكراء يحتل الخضر المركز 4 بعد هذه النتيجة في المجموعة ويتجمد بالتالي رصيد الخضر بعد هذه المباراة في 4 نقاط وهي الهزيمة رقم 4 للمنتخب الجزائري في مباراة رسمية منذ المونديال الأخير (سلوفينيا، الولايات المتحدة، إفريقيا الوسطى، المغرب).
جمال الخنوسي