03‏/10‏/2008

الهاكا تصدر قرارين في "قضية بليرج" و"نيو ببلسيتي"


أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارين آخرين مرتبطين بقضية "خلية بليرج" وشركة "نيو ببلسيتي" لمالكها كمال لحلو بعد أن أصدر قرارين سابقين في حق كل من محطتي "هيت راديو" و"شذى إف إم".
ويأتي القرار المؤرخ ب24 شتنبر الماضي تبعا لطلب تقدم به الأستاذ عبد العزيز النويضي، محام بهيأة الرباط، نيابة عن موكليه الأستاذين المصطفى المعتصم ومحمد المرواني بتاريخ 03 يوليوز 2008 والمتابعين في قضية ما يسمى "خلية بليرج"، لإبداء جواب أو توضيح بشأن التغطية الإعلامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة سورياد القناة الثانية المتعلقة بموكليه، وقضى القرار بأن "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة" لم تحترم مبدأ التعددية في الأخبار في التغطية الإعلامية التي خصصتها لقضية "شبكة بليرج". كما أصدر إعذارا في حقها لإخلالها بالتزاماتها المتعلقة بضمان التعددية في الأخبار المفروضة عليها بمقتضى القانون ودفتر التحملات. وبرأ القرار شركة "سورياد- القناة الثانية" معتبرا إياها تقيدت بمبدأ التعددية في الأخبار في التغطية الإعلامية التي خصصتها للقضية.
من ناحية أخرى، تضمن القرار رفضا لطلب نشر جواب أو بيان حقيقة يعتبر أن التغطية الإعلامية التي خصصتها "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة" وشركة "سورياد- القناة الثانية"، تشكل مسا بكرامة الإنسان وخرقا لمبدأ قرينة البراءة وضوابط تغطية المساطر القضائية.
وتضمن القرار الثاني إنذارا في حق شركة "نيو ببلسيتي" بعد أن عاينت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أن الخدمات الإذاعية "إم إف إم سوس"، "إم إف إم سايس" و "إم إف إم أطلس" تبث يومياً برنامجين إخباريين منقولين عن خدمة إذاعية أجنبية مسماة "بي بي سي وورد BBC World"، يشكلان 15 في المائة من المدة الإجمالية اليومية للبرمجة خارج المنوعات الموسيقية، الخاصة بالإذاعات الثلاث كل واحدة على حدة، أي بزيادة 50 في المائة عن السقف المسموح به. كما تقوم هذه الخدمات الإذاعية بنقل برامج إخبارية ليست من إنتاج المتعهد وذات طبيعة وأهمية لا تتلاءم مع طبيعة خدمة إذاعية للقرب، ولا تراعي الحد الزمني الأدنى من البرامج الإخبارية المحلية الواجب بثها يوميا كما التزم بذلك المتعهد في دفتر تحملاته.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق