07‏/10‏/2008

إدريس الروخ ينصب على أصدقائه


أوهمهم أنه تعرض للسرقة بهولندا وطالبهم بإرسال المساعدات المالية لإنقاذه

"شاركت أخيرا في ندوة بهولندا، وتعرضت لعملية سرقة، فقدت إثرها كل أغراضي التي وضعتها في الفندق، كما أضعت نقودي وتذكرة العودة وجواز سفري وبطاقاتي البنكية.
لذا أطلب منكم إرسال مبلغ مالي قدره 2700 دولار (27 ألف درهم) من أجل تسديد جميع ديوني واقتناء تذكرة العودة. هذا الأمر أحرجني كثيرا وليس سبيلا للتسول، لذلك أسعى إلى التكتم عليه. يمكنكم إرسال النقود عبر وكالات "ويسترن يونيون"، اتصلوا بي لتعرفوا متى وأين ترسلونها" الإمضاء: إدريس الروخ.
مثل هذه الرسالة الالكترونية توصل بها العشرات من أصدقاء الممثل إدريس الروخ والمتعاملين معه داخل المغرب وخارجه باللغتين الفرنسية والانجليزية، بعد أن تمكن أحد قراصنة الانترنيت من اختراق البريد الالكتروني الخاص بالممثل وتغيير كلمة السر، الأمر الذي حرم الروخ من تفحص رسائله الالكترونية والاطلاع على الوثائق التي كان يتبادلها مع مجموعة من المخرجين وشركات الإنتاج المغربية والدولية.
ويحاول القرصان (أو القراصنة) الذي لم يتم الكشف عن هويته، النصب والاحتيال باسم ادريس الروخ من أجل التوصل بأموال عن طريق وكالة لتحويل الأموال، من خلال إيهام أصدقائه وزملائه أنه محتاج إلى مساعدتهم بعد تعرضه إلى عملية سرقة في هولندا، فقد إثرها كل ما يملك من المال إضافة إلى جواز سفره وكل وثائقه.
وقال الروخ في اتصال مع "الصباح" إن الملامح الأولى لعملية القرصنة بدت عندما تعذر عليه الدخول إلى بريده الالكتروني وتصفح رسائله الشخصية والمهنية، إلا أنه فوجئ صباح أول أمس (الأربعاء) باتصالات هاتفية مكثفة من أصدقاء له داخل المغرب ومن إسبانيا وأمريكا وفرنسا يطلبون منه رقم حسابه البنكي كي يقوموا بتحويل المبلغ المالي المطلوب لحل أزمته، "إذاك عرفت أني ضحية عملية نصب واحتيال خطيرة ولابد من وضع حد لها وإلا أسقطت المزيد من الضحايا".
وأضاف الروخ، "إلى جانب الضرر الذي تعرضت له والمشاكل التي أحدثتها محاولة الاحتيال هذه، فإني أضعت عناوين ومواعد ودعوات ورسائل الكترونية تتضمن معاملاتي مع مخرجين أجانب وشركات إنتاج في فرنسا وأمريكا واسبانيا وغيرها، وسيكون الأمر صعبا جدا بالنسبة إلي كي أعيد الاتصال بكل هؤلاء".
وكان من المقرر أن يسافر الروخ إلى اسبانيا نهاية الأسبوع الجاري، كما سيشارك في ملتقى سينمائي بإيطاليا في 8 أكتوبر المقبل، إلا أن جميع مواعده ولقاءاته أصبحت الآن معلقة إلى حين.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق