03‏/10‏/2008

طائرات حربية مغربية بأجهزة إسرائيلية


طائراتF16 أمريكية تصل المغرب سنة 2011 تصنع إسرائيل أجزاء منها عن طريق المناولة

ذكرت مجموعة من المواقع الالكترونية نقلا عن الصحيفة الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت" أن إسرائيل ستقوم بتركيب أجهزة في طائرات قتالية تنوي شركة "لوكهيد مارتن" العملاقة بيعها لعدد من الدول بينها المغرب.
وجاء في النشرة الاقتصادية للجريدة الإسرائيلية في عدد أمس (الخميس) أن الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بتركيب أجهزة بقيمة 100 مليون دولار في طائرات من طراز "F16" التي سيتم استخدامها من قبل الجيش في كل من المغرب وبولونيا ورومانيا.وسيحصل المغرب على هذا النوع من الطائرات القتالية في إطار صفقة تضم 24 طائرة حربية من نوع "إف 16 سي دي" مرفقة بأحدث التجهيزات بكلفة قدرها 2.4 مليار دولار.
ويعتزم البانتاغون بيع المغرب صنف "بلوك 50/52 الأكثر تطورا في طائرات "إف 16" التي لا تمتلك صنفا أكثر تطورا منها سوى الإمارات العربية المتحدة التي اقتنت في وقت سابق صنف "بلوك 60".وستكون الطائرات التي تصنعها شركة "لوك هيد مارتن" مجهزة بنظام للطيران يستعمل الأقمار الاصطناعية، ومعدات إلكترونية للقتال، وغيرها من آخر مستحدثات التكنولوجيا الحربية.
وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن الصناعات الجوية الإسرائيلية ظفرت بثلاث صفقات ضخمة عن طريق المناولة، بعد أن فازت شركة الطيران الأمريكية "لوكهيد مارتن" بطلبات عروض تصل قيمتها إلى 6 ملايير دولار مقابل طائرات .F16كما ستقوم إسرائيل بنقل منتجاتها إلى مراكز الإنتاج التابعة لشركة "مارتن لوكهيد"، حيث سيتم تركيبها على الطائرات المشار إليها.
وحسب الجريدة ذاتها ستقوم إسرائيل بإنتاج عدة أجهزة لتركيبها على طائرات "F16"، بينها أجهزة تنصب في ذيل الطائرة وأجنحتها وقطع أخرى تدخل ضمن أنظمة الملاحة والتحكم، وخزانات وقود قابلة للفصل عن هيكل الطائرة، حيث يتم تركيبها تحت أجنحة الطائرة القتالية لإتاحة المجال أمام إمكانية التزود بالوقود في الجو لإطالة المدة الزمنية لتنفيذ المهمات.وحسب الاتفاق المغربي الأمريكي فإن المغرب سيتوصل بالطائرات القتالية الجديدة سنة 2011، وسيتلقـى الربابنة تكوينا في الولايات المتحدة، يمكّـنهم من قيادة الجيل الجديد من تلك الطائرات.من جهة أخرى، أوردت "يديعوت أحرونوت" أن التعاون بين إسرائيل والشركة الأمريكية بدأ في العام 2004 في إطار مشروع وصلت قيمته إلى 1.45 مليارد دولار، إذ قام سلاح الجو الإسرائيلي بشراء 102 طائرة "F16" من الشركة الأمريكية، مقابل منح الصناعات الأمنية الإسرائيلية، بما فيها الصناعات الجوية، عقود عمل ومناولة. كما تعاونت إسرائيل مع "لوكهيد مارتن" في إنتاج أجهزة لتطوير طائرات" F16" ، وقامت بتزويدها حتى الآن بمعدات لما يقارب 4000 طائرة. وتم توسيع نطاق التعاون بين الشركتين لتشمل صفقات طائرات مع دول أخرى، وذلك في إطار قرار من الشركة الأمريكية بالتعاون الاستراتيجي مع الصناعات الجوية الإسرائيلية.

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق