04‏/02‏/2009

حجز قارب نفاث على متنه كمية قياسية من المخدرات



"السلوقي" أكبر عملية من نوعها في المتوسط منذ تبني خطة التصدي لزوارق "غو فاست"

احتجزت البحرية الفرنسية زورقا على متنه 4 مهربين مغاربة وكمية من المخدرات تقدر ب3.2 طن من الشيرا، نهاية الأسبوع الماضي.
وراقبت البحرية الفرنسية القارب من نوع "غوفاست"، عند اقترابه من السواحل الاسبانية قادما من المغرب وعلى متنه كمية قياسية من المخدرات.
وتعتبر هذه العملية الأكبر من نوعها في البحر الأبيض المتوسط منذ تبني خطة جديدة في 2006، هدفها التصدي لعصابات المهربين التي تعتمد على زوارق "غو فاست" النفاثة التي تنشط بين ضفتي المتوسط.
ويتميز الزورق المطاطي الذي يطلق عليه اسم "غو فاست"، بطوله (حوالي 12 مترا)، وبسرعته الفائقة (40 عقدة)، والمحركات القوية (1000 حصان)، التي تساعده على المناورة، وتجعل من الصعب تعقبه وتحديد مكانه، إذ من الممكن أن تقوم تلك الزوارق برحلة بين الشواطئ المغربية والفرنسية في أقل من 24 ساعة.
وإلى جانب الكمية الضخمة من المخدرات، اعتقلت البحرية الفرنسية أربعة مغاربة في العشرينات من العمر، أحيلوا صباح أول أمس (الاثنين) على الشرطة القضائية في مدينة مرسيليا، حيث سيتابعون بتهمة تهريب المخدرات وتكوين عصابة منظمة.
وقال الوكيل، "جاك داليست"، بمرسيليا لجريدة "لوفيغارو"، إن البحرية الفرنسية تتعقب هؤلاء المهربين منذ ما يقرب من السنتين، ويتم مسح هذه المنطقة جيدا بحثا عن زوارق "غو فاست" التي تغادر يوميا الشواطئ الشمالية المغربية في اتجاه الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط. مشيرا إلى صعوبة تحديد الرؤوس المدبرة لمثل هذه العمليات.
وأضافت اليومية الفرنسية أن 70 متهما أحيلوا على القضاء خلال هذه المدة، كما أنه خلال سنة 2008 حكم على 9 منهم بأحكام تتراوح ما بين 6 و7 سنوات سجنا.
وفي الاتجاه ذاته، أكد مصدر أمني أن البحرية الفرنسية حجزت 16 زورقا من نوع "غو فاست" منذ 2006، إضافة إلى 13 طنا من القنب الهندي، مشيرا إلى أن حوالي 25 طنا من المخدرات ألقيت بعرض البحر خلال عمليات تعقب المهربين.
واستنفرت العملية، التي أطلق عليها اسم "السلوقي"، طائرة مروحية تابعة للجمارك، وباخرة تابعة للبحرية الفرنسية، وتم تتبعها والتخطيط لها انطلاقا من "مركز التنسيق من أجل محاربة تهريب المخدرات بالمتوسطي"، Ceclad-M)).
وهو مركز انطلق العمل فيه ابتداء من فاتح دجنبر الماضي، ويروم التنسيق بشكل فعال بين مصالح الشرطة الفرنسية والاسبانية والمالطية والبرتغالية، في محاربة تهريب المخدرات، في انتظار انضمام الأجهزة الأمنية في كل من المغرب والجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا.
وفي الإطار ذاته، وجهت السلطات المغربية ضربة قوية إلى تهريب المخدرات إلى أوربا، وأحالت على القضاء مائة من المهربين المفترضين، بينهم موظفو أمن.وخلال السنوات الأخيرة صدرت هذه الشبكة أكثر من ثلاثين طنا من الشيرا نحو بلجيكا وهولندا عبر إسبانيا، بتعاون مفترض من عناصر في الدرك والبحرية الملكية، بواسطة زوارق "غو فاست".
وأحيل 96 شخصا على النيابة العامة نهاية شهر يناير الماضي، قبل احتجازهم في سجن عكاشة، من بينهم 26 مدنيا و29 من عناصر البحرية الملكية و17 دركيا و23 من القوات المساعدة وجندي.
من جهتها طاردت مروحية تابعة للدرك الملكي يوم السبت الماضي بمنطقة رأس الماء بضواحي الناظور زورقا مطاطيا يشتبه في أنه يستخدم في تهريب المخدرات إلى إسبانيا، إذ تجري مصالح الدرك الملكي، منذ أسبوعين، عمليات تمشيط على الشريط الساحلي للناظور بحثا عن زوارق "غو فاست"، تستخدم في تهريب الحشيش، ويرجح أنها في ملكية أفراد شبكة المهرب "محمد غاني".
ووفق معلومات حصلت عليها "الصباح"، فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع عناصر إدارة مراقبة التراب الوطني تواصل التحقيق مع خمسة متهمين بامتلاك زوارق تهريب، لهم صلة بشبكة المهرب المذكور، وبينهم متهم يحمل الجنسية الإسبانية ويقيم في مدينة مليلية المحتلة، ويرجح أنه كان الوسيط بين الشبكة المغربية ومهربي المخدرات بإسبانيا.
وفي هذا السياق اكتشف سكان بقرية شعالة بالناظور، زورقا مطاطيا من نوع "غو فاست" بمرفأ بحيرة مارتشيكا بالناظور، يرجح أن الرياح القوية أخرجته من مخبئه في إحدى القرى الساحلية بالناظور ودفعته إلى الموقع، حيث عثر عليه.
وتفيد مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت إلى وحدات الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية لمطاردة المهربين، باستخدام المروحيات، على الحدود الشرقية والشريط الساحلي الشمالي.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق