23‏/09‏/2006

المغنية المغربية "عائشة الوعد" تدخل مجال السينما بـ"صمت الوتر"

عائشة الوعد، فنانة سطع نجمها في المغرب والمشرق. عرفت نجاحا كبيرا منذ أواخر التمانينيات بفضل أغانيها : "مطر"، قلبي ارتاح لك" وإحنا بقى نسينا" وتميزت بتقديم أغان رفقة شقيقها والملحن و المغني عبده المهدي. عشقت عائشة الأغاني الكلاسيكية وهي طفلة وحفظتها وتعلمت عن طريقها أصول الغناء إلى أن وصل الموسيقار بليغ حمدي إلى المغرب وعندها اكتشفها بعد مشاركتها عدة مرات في برنامج «مواهب» رفقة رجاء بلمليح.
في لقاء أجرته معها "يومية الناس"عبرت المغنية المغربية عائشة الوعد عن نيتها لتقديم فيلم استعراضي ضخم هو في طور الإعداد اختارت له كعنوان مؤقت "صمت الوتر".
ومن المنتظر أن تناط مهمة الإخراج لعادل الفاضلي وكتابة السيناريو لبنسالم حميش. وقالت عائشة أنها تعقد آمالا كبيرة على هذا العمل الضخم الذي تتوخى منه التعريف بالحضارة المغربية وجذورها الأصيلة وبالتماهي الذي يجمع عناصر مختلطة ومتجانسة من أصول عربية وأمازيغية وغيرها. وتضيف عائشة أنها تريد تقديم فيلم يذكر بإبداعات "الزمن الجميل" وكلاسيكيات السينما العربية.
ومن المنتظر أن يتضمن العمل استعراضات ورقصات من تصميم المغربية لطيفة بلحاج. وستؤدي الوعد أغان مرتبطة بقصة الفيلم وأحداثه المختلفة.
وحول مشاريعها الفنية الأخرى عبرت عن نيتها في تقديم أغنية بالأمازيغية للتعبير عن انفتاحها على وطنها الأم بكل مكوناته. كما اعتبرت عائشة انتقالها من الخليج والمغرب بمثابة غنى وإثراء لتجربتها الفنية. ولا يمنعها ذلك من المشاركة في أهم الأنشطة الفنية المغربية.
وكانت الوعد قد شاركت كضيفة شرف في الدورة الثانية لاستوديو 2M. وشاركت في مهرجان أصيلا وأحيت حفلة كبرى في باب الهديم ضمن فعاليات مهرجان مكناس. وقدمت أحدث أغانيها في مهرجان وليلي. والتي تعاملت فيها مع كبار الشعراء والملحنين في المشرق والمغرب, "ما بعتبوش" و"حبيبي سلمتك أمري" وواخذ قلبي" التي قدمتها لأول مرة قبل أن تختم هذه السهرة بعمل ثنائي مع شقيقها المهدي عبدو بعنوان "يعجبني القمر".
وحول مشاركتها في أوبريت في مصر بعنوان "الضمير العربي" التي تعتبر كتتمة لعمل آخر تحت عنوان "الحلم العربي" للتضامن مع الشعب اللبناني رفقة مجموعة من الفنانين العرب المرموقين أمثال ساموزين وشيرين ووديع الصافي.. قالت الوعد"رحبت بهذا العمل وتحمست له بشكل كبير. ففي حالة الحرب لا يملك الفنان إلا صوته ليقدمه كرسالة سلم وسلام".
وأظهرت عائشة قلقا كبيرا من ظاهرة القرصنة المتفشية في المغرب واعتبرتها آفة ربما ستقضي على الحياة الفنية في البلاد. وتأسفت كون التغييرات الإيجابية التي يشهدها المغرب لا يواكبها صرامة وحزم تجاه هذا الوباء الخطير... وأضافت أن الفيديو كليب أصبح يحقق للفنان الانتشار والشهرة أكثر من إصدار ألبومات غنائية تكلف المئات الآلاف من الدولارات ولا يجني منها الفنان إلا الخسارة والإفلاس.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق