25‏/09‏/2006

الفن حلال... الفن حرام...


أخفت قضية "إباحة القروض الربوية" التي أشعلت فتيل الفتاوى الدينية بين القرضاوي ورجال دين مغاربة، قضية أخرى ربما لم ينتبه لها أحد بالرغم من أهميتها. باستثناء الزميلة "نيشان" وجريدة "القاهرة" المصرية.
تقول القصة أن يوسف القرضاوي أجاز للمغنية الفلسطينية شلش الغناء أمام جمهور من الرجال وخلال شرائط الكاسيت. وكانت المطربة قد حضرت حفل استقبال للشيخ القرضاوي نظمه شباب حزب العدالة و التنمية بعد مشاركته في الملتقى الوطني الخامس للحزب حيث ألقى محاضرة بعنوان "رسالة إلى الشباب المسلم". وسألته عن مدى مشروعية غنائها.
وتقول الشابة شلش، وهي من مواليد 1989، أن القرضاوي أبلغها أن صوت المرأة ليس عورة، وأن غناءها أمام جمهور الناس من الرجال والنساء ليس حراما. ولم يقتصر اللقاء بين شلش والقرضاوي على الفتوى، بل تعداه إلى تطبيق عملي، أنشدت فيه شلش في زي شرعي محتشم أمام الشيخ والحاضرين.
وتضيف جريدة "القاهرة" أن الشابة الفلسطينية بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، إلا أن وصولها سن البلوغ طرح مشكلة فقهية حول تعاطيها الغناء، مما جعلها تطلب الفتوى من الشيخ القرضاوي. ودائما حسب "القاهرة" فإن الأستاذ الأمين بوخبزة العضو البارز في "حركة التوحيد والإصلاح" قد قال في لقاء مع الشباب أثناء إلقائه محاضرة في الملتقي الخامس لشبيبة العدالة والتنمية أن غناء ميس شلش أمام جمهور الرجال و النساء ـ لا يجوز شرعا وإن غنت لقضايا الأمة ، معتبرا أن الذي يجوز هو غناؤها أمام جمهور النساء فقط.
ومثل هذا القول قدمته جريدة التجديد لقرائها على لسان بوخبزة في إطار ملف حول "الفن والإسلام" نشر في غفلة من الجميع وعرف خرجته في فصل الصيف حتى يمر كما تمر زيادات الأسعار "حسي مسي".
قال الأمين بوخبزة في الحوار الذي أجرته معه "التجديد" بأن سماعه لأم كلثوم أو فيروز فيه مخالفة شرعية واضحة "ولكني لا أقصده" ويضيف أنه لو وصل حزب العدالة والتنمية إلى مواقع التدبير فسيجرم "إنفاق المال العام لاستقدام كل ماجن وماجنة وساقط وساقطة من لبنان ومصر أو الجزائر وإسبانيا أو فرنسا لتهييج الغرائر الجنسية وتخدير الشباب المغربي والمتآمر عليه بتمييعه وتفسيقه وتخنيثه. كما أن حزب العدالة والتنمية سيجرم استغلال القنوات الوطنية العمومية التي يمولها الشعب المغربي على حساب قوت عياله لتكريس العبث والشذوذ والخنوثة باسم الغش". انتهى كلام الأمين بوخبزة.
في الوقت الذي يبيح فيه القرضاوي شراء سكن ب "القروض الربوية" ويحلل الغناء، يحرم أبناء جلدتنا من "المعتدلين" مثل هذه القروض ويعتبرون الغناء تخنثا وشذوذا، وأم كلثوم مخالفة شرعية غير مستقصدة!!
حاول أن تفهم..
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق