28‏/03‏/2006

انتهاء جلسات الإستماع لحاملي مشاريع القنوات الإذاعية و التلفزية
* 4 قنوات تلفزية جديدة وحظوظ وافرة أمام ميدي 1 سات
* فترة تنافسية جديدة للإذاعات المتمركزة بالمدن الكبرى

انتهت يوم الجمعة الماضي جلسات الاستماع لحاملي مختلف مشاريع القنوات الإذاعية والتلفزية من طرف اللجنة التقنية المنبثقة عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وانطلاق فترة تقييم العروض لاتخاذ القرارات النهائية والإعلان عنها بشكل رسمي يوم 5 أبريل القادم .
و لحد الآن لم يتم الحسم في أي ملف من الملفات بل مازالت تخضع بكاملها و بشكل سري للفحص من لدن اللجنة التقنية.
وتبقى القناة التلفزية ميدي 1 سات الأقرب للحصول على الترخيص مادامت خاضعة لمسطرة التراضي في ظل غياب المنافس حسب مصدر مطلع. إلا أن هذا لا يعفي القيمين على المشروع من استيفاء جميع شروط و معايير الفعالية و النجاعة و التنوع و الجدية، بعد أن استجابوا من قبل لشروط القبول القانونية. و تقول مصادرنا بأن "بيير كازالطا" المدير العام ل"ميدي 1 "يحيط مشروعه الذي يلقى دعما فرنسيا قويا بالكتمان والسرية. ومن المنتظر أن تجعل القناة من الأخبار والخدمات أغلب مواد شبكة برامجها.
و تبقى المنافسة محتدمة بين المشاريع التلفزية الأخرى: القناة الموسيقية "ريتمو تي في" ذات التمويل الإيطالي. وقناة Canal 3M الجهوية التي سيقتصر بثها على الدار البيضاء ومراكش، وقد اختارهما المستثمر الفرنسي "بيير لومبير" نظرا لارتفاع معدل رواجهما الاقتصادي. و القناة العامة 3tvem. و من المنتظر أن تقبل جميع العروض نظرا لقلتها إذا ما استوفت الشروط التي حددتها اللجنة والتزمت بدفاتر التحملات.
أما فيما يخص القنوات الإذاعية فالمنافسة على أشدها بين 31 طلبا قدمت للجنة طوال عشرة أيام . وحسب نفس المصدر فإن المشاريع الجهوية التي تهم مدنا كالدار البيضاء ومراكش و الرباط تعرف منافسة شديدة نظرا لتعدد الملفات ومحدودية الترددات. الأمر الذي دفع باللجنة التقنية المنبثقة عن المجلس إلى إعطاء فرصة تنافسية جديدة لغاية 29 مارس من أجل إبراز قيمة كل ملف ومدى استيفائه للشروط مع الأخذ بعين الاعتبار قيمة الاستثمار و مدى تقديمه للمنتوج الوطني واعتماده على الكفاءات المغربية.
وتتحدث بعض المصادر عن قناة "إف سي راديو" التي يساهم فيها منير مجيدي المعروف في أوساط المال والأعمال وصاحب أكبر شركة في ميدان الإعلان والإشهار (إف سي كان). كما تقدمت مجموعة الشعبي بمشروع إذاعي تحت اسم (كافوميم). وإذاعة "غاليليو" التي تقدم بها ابن إدريس جطو والمجموعة الفرنسية "جي إف إم". أما يونس بومهدي ابن الجنرال بومهدي فتقدم بمشروع "راديو هيت ميوزيك" بشراكة مع المجموعة الفرنسية "ستارت". كما قدمت المجموعة المغربية "إيكو ميديا" الناشرة لكل من يومية ليكونوميست باللغة الفرنسية والصباح باللغة العربية، مشروع إذاعة مختصة في الاقتصاد. كما تقدم الصحفي عبد الله ستوكي بمشروع "راديو بهجة إف إم" الذي سيقتصر على مدينة مراكش. و قدم الإعلامي كمال لحلو صاحب شركة "نيو بيبليسيتي" مشروع "راديو بيبليسيتي".
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق