04‏/09‏/2007

نزهة رحيل تتحول من شرطية قوية إلى امرأة خنوعة


نزهة رحيل تتحول من شرطية قوية إلى امرأة خنوعة
الممثلة تخوض تجربة جديدة في فيلم "نامبر وان" بعد أداء مميز في "ياله من عالم رائع"

نزعت الممثلة المغربية نزهة رحيل زي الشرطية الذي ارتدته في فيلمها الأخير "يا له من عالم رائع" الذي أخرجه فوزي بنسعيدي، لترتدي هندام المرأة الخاضعة والخنوعة في فيلم "نامبر وان"، الذي تخرجه زكية الطاهيري.
وحول اختيار تعاملها مع المخرجة المغربية المقيمة في فرنسا، قالت رحيل إنها تحمست كثيرا للعمل مع الطاهيري نظرا لكونها ممثلة قبل أن تكون مخرجة، وبالتالي فإن العمل معها يتميز بكثير من السلاسة والحرفية. هذا وسبق للطاهيري أن مثلت في أعمال سابقة للمخرجين فريدة بليزيد ومحمد عبد الرحمان التازي.
وتقوم رحيل بأداء دور "ثريا" المرأة الخاضعة بشكل أعمى إلى زوجها المتسلط (عزيز سعد الله) وأوامره التي لا تنتهي، ومع الخوف الذي ينتابها ليلا ونهارا تقرر المرأة المسكينة اللجوء إلى "شوافة" من أجل الوصول إلى حل لأزمتها الدائمة. وسرعان ما تتحول معاملة الزوج من "البعبع" المخيف إلى الحمل الوديع و"الجانتلمان". ومع مرور الوقت تجد "ثريا" نفسها مرة أخرى غير راضية على الحالة الجديدة لزوجها، فتعود مرة أخرى إلى "الشوافة".
وتمثل رحيل بهذا الدور شريحة واسعة من النساء في المغرب والعالم العربي عموما، كما يرصد الفيلم التحولات التي شهدها المجتمع مع المصادقة على المدونة الجديدة.
وحول أسباب اختيار هذا العمل السينمائي، أكدت رحيل أنها منفتحة على كل الأعمال الجادة، والتي يتم التطرق فيها لمواضيع مميزة بشكل ذكي وجذاب، "لقد رأت الطاهيري أدائي في فيلم "يا له من عالم رائع" وأعجبت به، ودعتني لأكون بطلة فيلمها الجديد، كما أني أحب التنويع في الأدوار، والانتقال من دور المرأة القوية الى المرأة الضعيفة والمستكينة، وهو ما يثري تجربتي ويغنيها، ويجعلني في مأمن من فخ النمطية في الأدوار، وسجن قريحتي في نوعية محددة سلفا".
وتجدر الإشارة إلى أن نزهة رحيل معروفة ب"شح" مشاركاتها الفنية، وخياراتها الصعبة، وندرة ظهورها على شاشة التلفزيون، خصوصا مع النجاح الكبير الذي حققه فيلم زوجها المخرج فوزي بنسعيدي "ياله من عالم رائع" والذي طاف كبريات المهرجانات العالمية.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق