30‏/08‏/2009

سفير جديد لفرنسا في الرباط


أوردت مصادر إعلامية فرنسية خبر تعيين سفير جديد لفرنسا بالرباط. وأكدت المصادر ذاتها اختيار "برينو جوبير" مستشار الرئيس نيكولا ساركوزي في الشؤون الإفريقية خلفا للسفير الحالي "جان فرانسوا تيبو" الذي عين في يونيو 2006.
وذكرت جريدة "لوفيغارو" اليمينية، على موقعها في الأنترنيت، خبرا عن الحركة الانتقالية التي تشهدها الدبلوماسية الفرنسية، والتي تتضمن تعيين الخبير في الشؤون الإفريقية والمقرب من ساركوزي "برينو جوبير" سفيرا لباريس في الرباط.
وأوردت وسائل الإعلام أن "برينو جوبير" الذي سينتقل إلى الرباط، سيعوض بالسفير الفرنسي السابق في لبنان "أندري بارون"، في منصبه مستشارا للرئيس الفرنسي في الشؤون الإفريقية.
وأضافت المصادر نفسها أن في غالبية الأحيان تتم مثل هذه التنقيلات والحركات الدبلوماسية في فصل الصيف، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل سفارة، وهو ما يفسر الحركة الدبلوماسية التي نفذها الإليزيه في شهر يونيو الماضي وهمت عواصم مثل دمشق وبغداد وتل أبيب.
وشغل "برينو جوبير" الذي يبلغ من العمر 59 سنة، منصب المدير الاستراتيجي داخل المديرية العامة للأمن الخارجي، قبل أن يعين مستشارا لساركوزي في الشؤون الإفريقية.
ويرجح المتتبعون أن يلتحق "جون فرانسوا تيبو" ببيروت من أجل تعويض سلفه "أندري بارون" في العاصمة اللبنانية.
وتجدر الإشارة إلى أن السفير الفرنسي في الرباط "جان فرانسوا تيبو" أمضى حوالي ثلاث سنوات على رأس الدبلوماسية الفرنسية في الرباط. وتميز عهده بانفتاح كبير على الإعلام الوطني، كما عرفت العلاقات المغربية الفرنسية تطورا إيجابيا كبيرا أثناء ولايته.
ويتميز "تيبو" البالغ من العمر 60 سنة، بإتقانه للغة العربية، وشغل منصب سفير لبلده في الإمارات العربية المتحدة سنة 1997، كما عين سفيرا في موريتانيا سنة 2001 قبل تعيينه سفيرا بالرباط في يونيو 2006.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق