12‏/08‏/2009

اعتقال العنصر الثالث في عصابة الفارين من سجن بلجيكي


توقيف خمسة أشخاص ساعدوه على الهرب ومطاردة سينمائية تضع حدا لمغامرته

تمكنت فرقة خاصة تابعة للفرقة الوطنية، صباح يوم أمس (الأحد)، من اعتقال أشرف سكاكي، ثالث منفذي عملية الفرار الهوليودي من سجن بلجيكي باستعمال مروحية.وجاءت عملية الاعتقال بعد مطاردة عسيرة بسبب استفادة سكاكي من مساعدة أشخاص آخرين.
ويعد أشرف سكاكي البالغ من العمر 25 سنة من أخطر المجرمين في بلجيكا حسب الشرطة الدولية (الأنتربول).وجاءت المجهودات التي بذلها الأمن المغربي، عقب النداء الذي وجهته الشرطة الدولية للمغرب من أجل مساعدتها في تتبع الفارين الثلاثة الذين يعتبرون من أخطر المجرمين في بلجيكا.
واستنفر نداء الانتربول جميع مصالح الأمن في المغرب، فكان تحديد مكان العنصرين الفارين (محمد جوهري وأشرف سكاكي) نتيجة لعملية التعاون في ما بينها.
وأظهرت تحريات مختلف مصالح الأمن المغربي أن جوهري دخل بطريقة غير قانونية إلى المغرب في 4 غشت الجاري رفقة زميله أشرف سكاكي.
وأسفرت مجهودات الأمن المغربي في بداية الأمر على اعتقال المدعو محمد جوهري المحكوم ب12 سنة سجنا، في 6 غشت الجاري. كما تمكن من تحديد موقع سكاكي بمدينة الحسيمة مباشرة بعد القبض على زميله. وكان السجين الفار يمتطي سيارة حاول الفرار بها بسرعة جنونية عندما أحس بتعقب رجال الأمن لخطواته، إلا أنه اصطدم بسيارة واقفة أصيب على إثر الحادث في رجله وكتفه.ودفعت الأضرار البليغة التي أصابت سيارة سكاكي إلى تركها وإتمام مغامرة الهروب إلى المنطقة الوعرة سيرا على الأقدام. إلا أن فرقة خاصة بالتعقب وملاحقة الفارين تابعة إلى الفرقة الوطنية، باشرت عملية المطاردة وإلقاء القبض عليه رفقة شخص آخر كان يؤويه ويتستر عليه.
كما اعتقل أربعة أشخاص آخرين ساعدوا السجين الفار على التنصل من ملاحقة رجال الأمن.
وفي الإطار ذاته عرض محمد جوهري الذي اعتقل بمدينة بركان على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بوجدة بتهمة الفرار والاختطاف واحتجاز رهائن وتحويل وجهة طائرة.
أما أشرف سكاكي ومساعدوه الخمسة، فقد وضعوا تحت الحراسة النظرية من أجل تقديمهم إلى العدالة فور انتهاء التحقيقات في الملف.
وتجدر الإشارة إلى الفار الثالث المدعو عبد الحق ملول الخياري، ألقى عليه الأمن البلجيكي القبض في بيت أخيه في 2 غشت الجاري.وتمت عملية الفرار الهوليودي، يوم الخميس 23 يوليوز الماضي، بمدينة بروج السياحية، إذ تمكن ثلاثة معتقلين من أصل مغربي لهم سوابق قضائية ثقيلة من الفرار بواسطة مروحية.وجدير بالذكر أن عملية الفرار التي نفذها الثلاثي المغربي من السجن، أحدثت رجة داخل الأوساط البلجيكية وهددت بسقوط الحكومة الحالية هناك ودفعت بالكثيرين إلى المطالبة باستقالة وزير العدل.
وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية أن محمد جوهري وأشرف سكاكي لن يتم ترحيلهما إلى بلجيكا من أجل محاكمتها، بل إن الطرفين المغربي والبلجيكي اتفقا على محاكمة الفارين من العدالة في المغرب حيث سيقضيان العقوبة، وأن الجانب المغربي سيتوصل بالملف الكامل لجوهري وسكاكي في أقرب الآجال.جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق