07‏/10‏/2007

مباريات دوري أبطال أوربا مجانا على "الرياضية" !


مباريات دوري أبطال أوربا مجانا على "الرياضية" !
تمكن مجموعة من قراصنة أنظمة تشفير القنوات الفضائية، من فك شفرة قناة "الرياضية" التي أطلقوا عليها مجازا اسم "الرياضية 2" على القمر الاصطناعي "هوت بورد". وتتميز القناة المفترضة التي تبث على البيانات التالية (12673/27500 أفقي) بنقل مباريات دوري أبطال أوربا الذي يتهافت وراءه عشاق كرة القدم، ويكلف حق بثها القنوات التلفزيونية غاليا.
وقال يونس علمي مدير قناة "الرياضية" في اتصال مع الصباح إن هذا البث لا علاقة له بأية قناة جديدة أو نسخة ثانية من قناة الرياضية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، بل يتعلق الأمر فقط بتردد خاص بنسخة قناة "الرياضية" الخاصة بالبث الرقمي الأرضي (تي إن تي) التي تنقل مباريات دوري أبطال أوربا، بكلفة بلغت 3 ملايين درهم. وهي مباريات لا تمتلك القناة حق بثها على القناة الفضائية بل حدد (حق البث) في التراب الوطني فقط.
وفي السياق ذاته أكد علمي أن البث الرقمي الأرضي يتم عبر الأقمار الاصطناعية، وهي الطريقة الطبيعية لمثل هذا النوع من البث، إلا أن اختراق القراصنة لنظام التشفير هو أمر غير طبيعي بالمرة.
وتجدر الإشارة إلى أن التردد المذكور على القمر الاصطناعي "هوت بورد" يستعمل نظام تشفير يدعى "بيس"، وهو النظام نفسه الذي يستعمل أيضا لتشفير القناة الأولى والثانية على كل من "أسترا" و"هوت بورد"، وتم اختراقهما أيضا وتعرض مفاتيحهما العديد من المواقع على شبكة الانترنيت.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق