12‏/10‏/2007

العرايشي: لا بد من الانفتاح على شركات إنتاج تتميز بالمهنية


العرايشي: لا بد من الانفتاح على شركات إنتاج تتميز بالمهنية

المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون قال لـ"الصباح" إن إطلاق القناة الامازيغية رهين بتغيير عقد البرنامج الذي وقعته الشركة والحكومة

أكد فيصل العرايشي المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون أن هذه الأخيرة ستعمل على الوفاء بجميع التزاماتها بخصوص القناة الأمازيغية التي ستتعهد بها في إطار دفتر تحملاتها بعد المصادقة عليه من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري. وتهم التزامات الشركة الوطنية على وجه الخصوص توسيع مجال التغطية، وضمان تعميم بث الخدمات المجانية، وتحديث وسائل الإنتاج والبث وفق أحدث المعايير التكنولوجية وتنويع مضمون الخدمات التي تقدمها الشركة في مجال الإعلام والتربية والثقافة لكي تستجيب للمتطلبات التي تفرضها الأمازيغية كمكون أساسي في الهوية المغربية. وستمكن مواكبة الدولة لمجهودات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من تحويلها إلى قطب مرجعي عمومي يلعب دورا رياديا في عصرنة القطاع السمعي البصري في بلادنا.
وقال العرايشي في تصريح لـ"الصباح" إن التفكير في إنشاء قناة أمازيغية لم يكن نابعا من أي صعوبات، فالقناتان (الأولى والثانية) ملتزمتان ببنود دفتر التحملات.
وأضاف المدير العام أنه من الناحية القانونية تم تقديم دفتر التحملات إلى الوزير الأول، الأخير راسل بدوره الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري قصد الدراسة، وبالتالي الموافقة على دفتر التحملات، أما من حيث الإمكانيات فلا بد من توفر ميزانية قارة ومضبوطة مخصصة للقناة، وهذا لن يتأتى إلا بعد تغيير عقد البرنامج الذي وقعته الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والحكومة بتاريخ 8 فبراير 2006، ويغطي الفترة الممتدة ما بين 2006 و2008 تفعيلا لمقتضيات القانون 03/77 المتعلق بالاتصال السمعي البصري.
وعقد البرنامج هو الذي يتم بموجبه تحديد الأهداف المزمع بلوغها والوسائل المرصودة لإنجازها، فضلا عن تعزيز القناة بالموارد البشرية والظهور ببرامج ذات جودة على المستوى الكم والكيف، وكذا الإمكانيات التقنية.
وفي السياق ذاته ألح العرايشي على أن مشروع قناة جديدة يتطلب عناية تامة لنجاحها ولا يمكن التلاعب بها، كما يتطلب طاقما متمرسا، ولا بد من الانفتاح على شركات لتنفيذ الإنتاج، والتي نشترط للتعامل معها أن تتوفر فيها عدة مواصفات مهنية كأن يكون للشركة مقر قار وليس وهميا، وملتزمة بأداء الضرائب الواجبة عليها، أي في وضعية قانونية سليمة.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق