19‏/12‏/2007

أفلام خالدة 4 : قائمة شيندلر


قائمة شيندلر أو "شيندلرز ليست" فيلم أمريكي أنتج عام 1993 من إخراج ستيفن سبيلبرغ، بالاستناد إلى كتاب "قائمة شندلر" لتوماس كينلي، الذي يحكي قصة "أوسكار شيندلر" وهو صناعي ألماني مسيحي أنقذ 1100 يهودي بولندي من القتل في المحرقة أو ما يصطلح عليه ب"الهولوكوست" إبان الحرب العالمية الثانية.
حاز الفيلم على سبع جوائز أوسكار من أصل اثني عشر ترشيحا، واحتل المرتبة التاسعة ضمن قائمة المعهد السينمائي الأمريكي لأفضل مائة فيلم في تاريخ السينما.
عرض الفيلم في البداية على رومان بولانسكي ليقوم بإخراجه لكنه رفض الفيلم لأسباب شخصية كونه أحد الناجين من المحرقة. و اعتبر أن الفيلم يعيد إليه ذكريات لا يرغب في استرجاعها. الجدير بالذكر أن بولانسكي أخرج لاحقا فيلم "عازف البيانو" عام 2002، و قد نال عنه أوسكار أفضل مخرج.
كما عرض الفيلم على المخرج العبقري "مارتن سكورسيزي" لكن لشعوره بأنه ينبغي أن يخرج هذا الفيلم مخرج يهودي، منح الفيلم لستيفن سبيلبرغ مقابل حقوق إعادة إنتاج فيلم "رأس الخوف" الذي أخرجه سكورسيزي عام 1991. ثم عندما وقع "سبيلبرغ" الاتفاق لإخراج الفيلم رفض الحصول على مقابل مادي، واصفا قبول ذلك ب"قبول الدية".
لاحقاً قال سبيلبرغ بأنه تأثر بهذا الفيلم كثيراً، وقرر تصويره بالأبيض والأسود باستثناء مشهدين ظهر فيهما معطف أحمر وآخر ظهرت فيه شعلة الشموع بالألوان. وقد جسد الأدوار الرئيسية كل من "ليام نيسون" في دور أوسكار شندلر، و"بن كنغسلي" في دور إتزاك شترن، و"راف فاينز" في دور آمون جوث. في حين استخدم لتسويق الفيلم عبارة "من أنقذ روحا فقد أنقذ العالم بأسره" وهي مقتبسة من التلمود ليظهرها في آخر الفيلم.
يعد ستيفن ألان سبيلبرغ، الذي ولد في 18 دجنبر 1946، من أهم المخرجين السينمائيين الأمريكيين من أصول يهودية، حصل على أهم الجوائز السينمائية العالمية. يتحدر جده من مدينة نمساوية تدعى سبيلبرغ، عاش بها في القرن السابع عشر. يمتلك سبيلبرغ شركة "دريمزوورك" للإنتاج، حيث أنتج العديد من أفلام الرسوم المتحركة مثل "شريك".
ويرى النقاد أن فيلم " قائمة شيندلر" يترك في جمهوره مشاعر إيجابية ملحوظة بدلا من الإحباط والاشمئزاز، فمن أجل إثارة التعاطف القوي مع ضحايا البغض الديني والعرقي فانه يثير آمال الفداء والخلاص في المتلقي. ويقول للجميع إنه في مقدورهم، كأناس عاديين، فعل ما فعله أوسكار شيندلر بسلك مسلك بطولي وشجاع من أجل إنقاذ أرواح آلاف الناس الأبرياء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق