24‏/09‏/2008

"الهاكا" تصدر قرارات في ملفات ساخنة


اجتماع الأربعاء سيكون حاسما في قضايا بقيت عالقة في انتظار عودة الحكماء من العطلة الصيفية

ينظر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري اليوم الأربعاء في مجموعة من الملفات الساخنة التي بقيت عالقة منذ مدة بسبب العطلة الصيفية لحكماء "الهاكا".
وقالت مصادر مطلعة من داخل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إن المجلس سيصدر قرارات حاسمة خلال الاجتماع المقبل، خصوصا في ما يتعلق بالملفات التي نوقشت بشكل مستفيض في اجتماع يوم الأربعاء الماضي، الذي كان أول اجتماع لأعضاء المجلس بعد العطلة الصيفية، وكان مناسبة للاطلاع على الملفات العالقة التي تنتظر قرارات فاصلة نظرا لأهمية القضايا المثارة.
ويتجاذب اهتمام الحكماء ملفان أساسيان، ويتعلق الأمر بقضية المحطة الإذاعية هيت راديو و"التجاوزات" التي عرفها برنامج "antenne Libre"، ودفع بالمحطة إلى "معاقبة" منشط البرنامج "مومو" واعترافها ب"التجاوزات" غير المتعمدة والتي اعتبرها يونس بومهدي مدير المحطة، ثانوية مقارنة بساعات البث الطويلة.
ويعد هذا الحادث الثاني من نوعه المرتبط ببرنامج "antenne Libre" الذي ينظر فيه المجلس بعد أن أصدر قرارا في وقت سابق بتغريم المحطة عشرة ملايين سنتيم.
اما الملف الثاني فيتعلق بالجيل الثاني من التراخيص بعد الإعلان عن فتح باب المنافسة لمنح تراخيص إحداث واستغلال خدمات تلفزية وإذاعية في بداية غشت الماضي.ويأتي هذا الإعلان بعد اجتماع عقد بمقر "الهاكا" في 7 غشت الماضي حسم خلاله المجلس في القبولية القانونية لمجموعة من الملفات المرشحة، تمت المصادقة فيه على ما مجموعه 30 ملفا تتعلق 22 منها بمشاريع إذاعية وترتبط الثمانية الباقية بمشاريع قنوات تلفزيونية.
وتتنافس الملفات على ترخيصين من أجل إحداث واستغلال خدمتين تلفزيتين هرتزيتين أرضيتين تغطيان مجموع التراب الوطني، وترخيص واحد من أجل إحداث واستغلال خدمة إذاعية (إف إم) تغطي مجموع التراب الوطني، وترخيصين من أجل إحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين (إف إم) لتغطية ثمانية أحواض استماع هي الدار البيضاء الكبرى والرباط وفاس مكناس ومقدمة الريف والشمال والريف والشرق والوسط وهضبة الفوسفاط وتادلة. وترخيصين من أجل إحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين (إف إم) لتغطية ستة أحواض استماع تتكون من الرباط والدار البيضاء الكبرى ومراكش ومرتفعات الأطلس وعبدة وسوس ماسة وأبواب الصحراء والأقاليم الصحراوية.
ويكتسي هذا الملف أهمية خاصة مع اقتراب نهاية المهلة المحددة لإتمام وإيداع ملفات الترشيح وهو 11 أكتوبر المقبل الذي سيحدد المجلس بعده تواريخ جلسات الاستماع لحاملي الملفات كي يحسم بعدها بشكل نهائي في المشاريع المختارة.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق